رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

3 «ظواهر» جديدة في دوري موسم «2018- 2019»

3 «ظواهر» جديدة في دوري موسم «2018- 2019»

تحقيقات وحوارات

شعار الدوري الممتاز

3 «ظواهر» جديدة في دوري موسم «2018- 2019»

أكرم نوار 31 يوليو 2018 14:11

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق منافسات الموسم الجديد من مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم، والتي ستكون شرارة بدايتها من خلال اللقاء الذي سينطلق في تمام السادسة من مساء اليوم على ملعب إستاد الإسكندرية، والذي سيجمع فريقي الاتحاد السكندري والمقاولون العرب.

 

وتشهد بطولة دوري الموسم الجديد عددًا من المتغيرات والظواهر الجديدة، والتي يرصد "مصر العربية" أبرزها في السطور التالية..

 

تشجيع جامعي

 

كعادة المواسم الأخيرة ظلت مسألة الحضور الجماهيري للمباريات تشكل إحدى الأزمات التي تطارد بطولة الدوري، ورغم أن اتحاد الكرة كان قد وعد مرارًا بالسماح بحضور الجماهير للمباريات في الموسم الجديد، إلا أن تلك الوعود اصطدمت بصعوبة الموافقات الأمنية في الفترة الأخيرة.

 

وقبل نحو يومين خرج عامر حسين رئيس لجنة المسابقات ليعلن أن اتحاد الكرة أخطر الأندية بالسماح بحضور 15 فرد فقط من كل نادي لمباريات الدوري، وهي التصريحات التي أثارت سخرية كبيرة في الأوساط الجماهيرية.

 

وخلال الساعات الماضية وبعد ماراثون من المفاوضات أعلن وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي عن التوصل لاتفاق مع الأجهزة الأمنية يقضي بالسماح بحضور 10% من السعة الرسمية لكل ملعب من الملاعب التي ستستضيف مباريات الدوري.

 

لكن هذا الحضور تم حصره على فئة بعينها وهي طلبة الجامعات، واللذين سيكون حضور المباريات قاصرًا عليهم فقط دون غيرهم من الجماهير، والمؤكد أن مدى نجاح تجربة حصر حضور المباريات على الطلبة الجامعيين سيظهر خلال الجولات الأولى من بطولة الدوري، والتي من المؤكد أن درجة حرارة مبارياتها ستختلف بشكل كبير في وجود الجماهير.

 

ملايين بيراميدز

 

كذلك تشهد بطولة دوري الموسم الحالي ظاهرة جديدة تتمثل في منافس ذو ثقل مالي كبير، وهو نادي بيراميدز والذي اقتحم الساحة من خلال استحواذ تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية على ملكية نادي الأسيوطي، وتحويل اسمه إلى بيراميدز.

 

ولم يكن تغيير اسم النادي فقط هو ما فعله آل الشيخ، حيث فتح المسئول السعودي خزائنه وهو وشركاؤه في ملكية النادي لتدعيم صفوف الفريق بمجموعة كبيرة من اللاعبين أصحاب الأسماء القوية على الساحة المحلية، فضلًا عن تعاقده مع 4 محترفين برازيليين، إلى جانب جهاز فني برازيلي.

 

ويترقب الجميع بشغف بالغ رؤية فريق بيراميدز في المباريات الرسمية، لمعرفة ما إذا كانت ستشفع له الملايين التي أُنفقت لتدعيمه في جعله منافسًا حقيقيًا على الساحة الكروية، ومدى قدرته على مزاحمة قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك على الألقاب في الموسم الجديد.

 

ضحايا الانتظار

 

وستكون قوائم الانتظار الخاصة بأندية الدوري هي واحدة من الظواهر الجديدة التي تشهدها البطولة هذا الموسم، والتي أقرها اتحاد الكرة في إطار مساعيه لتقليل عدد اللاعبين بقوائم الأندية إلى 25 لاعبًا.

 

وسمح اتحاد الكرة للأندية بقيد 5 لاعبين فيما يسمى بقائمة الانتظار، بحيث أن يبقى اللاعبين المقيدين فيها على ذمة أنديتهم حتى انتقالات يناير المقبل، لكن دون أن يحق لهم المشاركة في المباريات الرسمية لحين حلول موعد فترة الانتقالات الشتوية، والتي سيتم فيها رفع قوائم الأندية مرة أخرى إلى 30 لاعبًا.

 

ولا شك أن اللاعبين ضحايا قائمة الانتظار لن يكونوا سعداء بأي حال من الأحوال، خصوصًا وأنهم سيكتفون بخوض التدريبات مع فرقهم فقط، وستبقى فرص مشاركتهم في المباريات قاصرة على الوديات التي تخوضها فرقهم فقط.

 

وعلى سبيل المثال ضمت قائمة الانتظار في الأهلي والزمالك عددًا من الأسماء اللامعة، حيث بادر الجهاز الفني للشياطين الحمر بقيد كل من عمرو جمال وعمرو بركات و المصاب جونيور أجايي فيها، وضمت نظيرتها في الزمالك كل من شيكابالا وأحمد رفعت ومعروف يوسف وأشيمبونج.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان