رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ساويرس ليس الأول.. «مصريون» استثمروا أموالهم في «أندية أوروبا»

ساويرس ليس الأول.. «مصريون» استثمروا أموالهم في «أندية أوروبا»

تحقيقات وحوارات

ناصف ساويرس

ساويرس ليس الأول.. «مصريون» استثمروا أموالهم في «أندية أوروبا»

أكرم نوار 20 يوليو 2018 16:49

تبقى عائلة ساويرس إحدى العائلات المصرية التي لها باع طويل في عالم المال والأعمال وبالأخص في مجالات التشييد والبناء والاستثمار السياحي والاتصالات، إلا أن أحد أفراد تلك العائلة قرر مؤخرًا اقتحام ساحة الاستثمار في كرة القدم وبالتحديد من بوابة قارة أوروبا.

 

واليوم أعلن نادي أستون فيلا الإنجليزي أن إحدى الشركات التي يملكها الملياردير المصري ناصف ساويسرس ستضخ استثمارات ضخمة في النادي، بالتعاون مع أحد رجال الأعمال الأمريكيين، وذلك بناء على اتفاق تم مالك النادي الذي يحمل الجنسية الصينية.

 

 

تجربة قائمة

 

ولن تكون تجربة أستون فيلا هي المرة الأولى التي تقتحم فيها أسرة ساويرس بشكل عام عالم الاستثمار الرياضي، بعد تجربتهم في نادي الجونة والذي ترجع ملكيته إلى سميح ساويرس الشقيق الأكبر لناصف ساويرس.

 

كذلك كان لأسرة ساويرس تجربة استثمارية في أحد الأندية الأوروبية، حيث استحوذ سميح ساويرس قبل فترة على حصة من ملكية نادي لوزيرن السويسري.

 

 

وشهدت ساحة كرة القدم في أوروبا أكثر من تجربة لرجال أعمال مصريين استحوذوا على ملكية أندية شهيرة، ويستعرض "مصر العربية" أبرزهم في السطور التالية..

 

محمد الفايد

 

رجل الأعمال المصري الشهير والذي يعد من أشهر رواد الأعمال في إنجلترا، كان له تجربة طويلة مع الاستثمار في كرة القدم، وبالتحديد من بوابة نادي فولهام الإنجليزي الذي كان يملكه.

 

وفي عام 1997 استحوذ الفايد على ملكية نادي فولهام والذي يعد أقدم نادي احترافي لكرة القدم في إنجلترا، واستمر ملكية النادي الإنجليزي في قبضة رجل الأعمال المصري حتى عام 2013، عندما قام ببيع حصته في النادي إلى رجل الأعمال الباكستاني شهيد خان.

 

 

عاصم علام

 

هو أحد رجال الأعمال البارزين في إنجلترا والذي هاجر من مصر عام 1968، حقق علام نجاحات كبيرة في عالم المال والأعمال ببلاد الإنجليز واختير في أكثر من مناسبة كأفضل رجل أعمال في بريطانيا.

 

وفي عام 2010 اقتحم علام عالم كرة القدم باستحواذه على ملكية نادي هال سيتي الإنجليزي، وفي الأعوام الأخيرة دخل علام في أزمات كثيرة مع جماهير النادي بسبب رغبته في تغيير اسمه النادي من هال سيتي إلى هال تايجرز، وهو ما ترفضه الجماهير وتعتبره مساسًا بتاريخ ناديهم الذي تأسس عام 1904.

 

 

ماجد سامي

 

كان المجال الرياضي هو بوابة شهرة رجل الأعمال المصري ماجد سامي بعدما دشن تجربة رائدة في مصر بتأسيسه نادي وادي دجلة عام 2002.

 

تطلعات سامي للاستثمار في المجال الرياضي لم تتوقف عند حدود مصر، وإنما تخطتها إلى القارة العجوز وبالتحديد في بلجيكا، حيث استحوذ في عام 2007 على ملكية نادي ليرس البلجيكي.

 

وفي أواخر العام الماضي دخل سامي في أزمات متوالية مع جماهير ليرس بسبب توقف رعاية الفريق، وهو ما اضطره في أبريل الماضي للتنازل عن ملكية النادي إلى متثمر آخر.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان