رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

داعية كويتي: إفطار محمد صلاح سبب إصابته بنهائي دوري الأبطال.. والأزهر يرد

داعية كويتي: إفطار محمد صلاح سبب إصابته بنهائي دوري الأبطال.. والأزهر يرد

تحقيقات وحوارات

النجم المصري محمد صلاح

داعية كويتي: إفطار محمد صلاح سبب إصابته بنهائي دوري الأبطال.. والأزهر يرد

محمد عمر 31 مايو 2018 23:38

في رد غير مباشر من مركز الأزهر العالمي للفتوى على تقوّل الداعية الكويتي مبارك البذالي الذي نشر على صفحته بموقع تويتر بعد إصابة النجم المصري محمد صلاح في مباراة نهائي أبطال أوروبا: "ما حدث مع محمد صلاح أمر شرعي لا يعرفه الجهال" في إشارة إلي إصابة اللاعب بسبب إفطاره يوم المباراة- حسب قوله- قال مركز الفتوى الالكترونية، على صفحته بـ"فيسبوك" إن البلاء والمصائب التي يجريها الله- تعالى- على عباده ليست معللة بعلة معينة ظاهرة للعباد، بل هي من الأمور الغيبية التي يجب على المسلم ألا يفتش عنها لدى الآخرين، وعلى الإنسان أن يُحسن الظن بالآخرين وينشغل بنفسه وأحواله.

وأوضح مركز الفتوى في نص تعليقه على الأزمة:

 

إن البلاء خير للمؤمن كما ورد في الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء، صبر فكان خيرا له» (صحيح مسلم ).

 

بل قد يكون البلاء من علامات حب الله للعبد وقرب العبد من ربه، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «ما رأيت أحداً أشد عليه الوجع من رسول الله صلى الله عليه وسلم» (صحيح البخاري )

وقد وردت أحاديث كثيرة تؤيد هذا المعنى.

 

وليست هناك علاقة حتمية بين البلاء وبين الذنوب والمعاصي، وإننا نرى في واقعنا كثيرا ممن يعصون الله ولا يؤمنون به وهم في أتم صحة وعافية وأكثر أموالًا وأولادًا، ونرى الكثير من المؤمنين يصابون ويمرض وكان الأنبياء كذلك، بل إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ويبتلى المرء على قدر دينه، كما ورد في الأحاديث.

 

وخلاصة القول إن البلاء من أقدار الله تعالى التي يجريها على عباده وله في ذلك حِكَم لا يعلمها إلا هو - سبحانه- ، أما عن القول بأن إصابة اللاعب محمد صلاح عقاب من الله فهو كلام يجانبه الصواب ويحيد عن الجادّة.

 

كما أنّه تقوّلٌ لا يستند إلى دليل، ونسأل الله - تعالى- العفو والعافية والسلامة في الدنيا والآخرة.

 

كان الداعية الكويتي مبارك البذالي كتب على موقع التدوينات "تويتر": "الأخ المحترم اللاعب محمد صلاح صيام رمضان فرض حاله كحال الصلاة ولعب الكرة ليس عذرا شرعيا يوجب الإفطار .. فلا تسمع لمن يهون عليك امر إفطارك فالشباب المجاهدين يصومون مع انهم في حالة حرب ومواجهة مع العدو .. فلا تحزن فإن باب التوبة مفتوح .."، الأمر الذى استدعى تدخل محبي اللاعب بالهجوم على الداعية، بسبب ربطه بين الإصابة وما قيل عن إفطار اللاعب.

 

 

يذكر أن النجم المصري كان قد تعرض لإصابة في نهائي دوري أبطال أوروبا بسبب تدخل خشن من سيرجيو راموس، وستبعده هذه الإصابة لمدة ثلاثة أسابيع عن الملاعب، ليلعب- حسب تقرير الأطباء- المباراة الثانية لمنتخب مصر في كأس العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان