رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

رامون دياز.. مدرب الأهلي المنتظر «العاشق» للتحديات

رامون دياز.. مدرب الأهلي المنتظر «العاشق» للتحديات

تحقيقات وحوارات

الأرجنتيني رامون دياز

رامون دياز.. مدرب الأهلي المنتظر «العاشق» للتحديات

محمد علاء 19 مايو 2018 12:30

اقترب مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، من التعاقد مع الأرجنتيني رامون دياز، من أجل تولي القيادة الفنية للقلعة الحمراء خلفًا لحسام البدري، الذي تقدم باستقالته مؤخرًا.

 

وكان البدري، قد تقدم باستقالته من تدريب النادي الأهلي، عقب الخسارة التي تلقاها الفريق أمام كمبالا سيتي، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

 

ويعد دياز، أحد أفضل المدربين على الساحة الرياضية في الفترة الأخيرة، حيث يمتاز بعشقه للتحدي مع الفرق التي يتولى مسؤوليتها، من أجل تحقيق الإنجازات معها.

 

خطوة واحدة

 

وافق النادي الأهلي على شروط الأرجنتيني رامون دياز المدير الفني السابق للهلال السعودي تمهيدًا لتدريب القلعة الحمراء بداية من الموسم المقبل.

 

 

واتفق الأهلي على حصول رامون دياز على 130 ألف دولار شهريًا بخلاف راتب الجهاز الفني المعاون له والذي سيكون به 3 أجانب إلى جانب توفير سكن وسيارة خاصة به.

 

وتتبقى الأزمة الوحيدة بين الطرفين، هي تحمل قيمة الضريبة، حيث يرغب الأهلي في حصول المدرب على راتبه شامل للضريبة، في الوقت الذي يعترض فيه دياز على ذلك.

 

مشواره التدريبي

 

كان أولى خطوت دياز التدريبية مع فريق ليفير بليت الأرجنتيني، بعد سوء النتائج أسندت الإدارة المهام له كأول مهام له كمدرب ووسط اعتراضات كبيرة وقتها من مشجعي النادي بسبب قلة خبرته.

 

وحقق دياز 9 بطولات مع الفريق الأرجنتيني، من بينها بطولة الدوري الأرجنتيني 6 مرات، وبطولة الكوبا ليبرتادوريس عام 96، كما فاز بكأس السوبر لأندية أمريكا الجنوبية عام 97.

 

وقرر دياز بعد ذلك، أن يبتعد فترة عن التدريب، دون أن تكون هناك أسباب معلومة بشأن ذلك، إلا أنه قرار الاختفاء وقتها.

 

 

عودة حميدة

 

انتقل رامون دياز إلى نادي أكسفورد يونايتد بالدوري الإنجليزي ولكنها لم تكن موفقة، حيث انضم للفريق في ديسمبر 2004، ورحل عنه مايو 2005، بعد سلسة نتائج مخيبة للآمال.

 

وعاد رامون دياز للدوري الأرجنتيني مجددًا، من خلال قيادة سان لورينز لمدة عام خلال الفترة من يناير 2007 إلى يونيو 2008، وخاض مع الفريق 47 مباراة فاز في 25 مباراة وتعادل في 11 مباراة، وخسر في 11 مباراة أيضًا، وسجل خلالها 79 هدفًا واستقبلت شباكه 65 هدفًا، وتوج مع النادي خلالها بالدوري الأرجنتيني.

 

وفي يوليو 2008 تعاقد دياز مع نادي كلوب أميركا المكسيكي واستمر مع الفريق إلى فبراير 2009، وخاض معهم 24 مباراة وفقًا لموقع ترانسفير ماركت، وفاز خلالهم في 7 مباريات وتعادل في 8 مباريات وخسر 9 مباريات، وسجل الفريق خلالها 32 هدفًا واستقبلت شباكه 36 هدفًا.

 

وتنقل دياز بعدها ما بين العديد من الفريق، حتى أتيحت له فرصة تدريب منتخب بارجوي خلال الفترة من ديسمبر 2014 إلى يونيو 2016، وأحرز معه المركز الرابع في بطولة كوبا أمريكا بتشيلي عام 2015 بعدما نجح في إقصاء البرازيل في ربع النهائي، وخاض معهم 20 مباراة وفاز في 4 مباريات وتعادل في 8 مباريات وخسر في 8 مباريات أيضًا، وسجل خلالهم 22 هدفًا واستقبلت شباكه 31 هدفًا.

 

 

التجربة الهلالية

 

خاض دياز تجربة عربية وحيدة، عندما قاد فريق الهلال السعودي من أكتوبر 2016 وحتى مارس 2018.

 

وخاض مع الفريق 65 مباراة، فاز 42 مباراة وتعادل في 17 مباراة وخسر في 6 مباريات، وسجل الفريق 126 هدفًا فيما استقبلت شباكه 58 هدفًا.

 

وتوج معهم بلقبي الدوري السعودي بعد غياب دام 5 سنوات، وكأس خادم الحرمين الشريفين، كما وصل به لنهائي دوري أبطال آسيا لكنه خسر اللقب بعد أن تعادل في السعودية (1-1) أمام أوراوا رد دايموندز الياباني، وخسر في اليابان بهدف نظيف.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان