رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الإيقاف والحرمان «المونديالي» في انتظار حكم السعودية «الأول»

الإيقاف والحرمان «المونديالي» في انتظار حكم السعودية «الأول»

تحقيقات وحوارات

الحكم السعودي فهد المرداسي

الإيقاف والحرمان «المونديالي» في انتظار حكم السعودية «الأول»

أكرم نوار 12 مايو 2018 15:30

دون سابق إنذار فوجئ الوسط الرياضي السعودي بقرار أصدره اتحاد الكرة في بلاد الحرمين فجر اليوم، يقضي باستبعاد الحكم الدولي فهد المرداسي من إدارة مباراة نهائي كأس خادم الحرمين المقرر إقامتها مساء اليوم بين فريقي اتحاد جدة والفيصلي.

 

سبب غير معلن

 

ولم يوضح اتحاد الكرة السعودي في بيانه الذي نشره أسباب استبعاد الحكم فهد المرداسي من إدارة اللقاء الذي سيشهد حضور الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

واكتفى الاتحاد السعودي بالإشارة إلى أن القرار جاء بمباركة من تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة، منوهًا إلى إحالة الحكم الأول في السعودية إلى المباحث الإدارية للتحقيق معه.

 

 

بديل وقتي

 

وتضمن البيان الصادر من اتحاد الكرة هوية طاقم الحكام الجديد الذي سيدير المباراة، حيث تم إسنادها إلى الحكم الدولي الإنجليزي مارك كلاتنبيرج والذي يشغل منصب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

 

ومن المنتظر أن يعاون كلاتنبيرج في إدارة اللقاء طاقم "هجين" يضم المساعدين جايكوب كولن وبدر الشمراني، وخالد الطريس حكمًا رابعًا.

 

 

شبهة فساد

 

لكن تقارير صحفية تداولتها وسائل إعلام سعودية في الساعات الأخيرة أشارت إلى أن استبعاد الحكم الدولي فهد المرداسي من إدارة مباراة الليلة، جاء بسبب تورط الحكم في شبهة رشوة.

 

وقالت صحيفة "الرياضية" السعودية إن الحكم تواصل مع أحد رئيسي الناديين طرفا مباراة نهائي كأس خادم الحرمين، وأن الأخير بادر بإبلاغ تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة وأطلعه على تسجيل لمكالمات دارت بينه وبين المرداسي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن آل الشيخ طلب من رئيس النادي المشار إليه مجاراة الحكم، للتحقق من نية الأخير طلب رشوة مالية وهو ما تحقق فعليًا.

 

 

إشادة إعلامية

 

وترافق الإعلان عن استبعاد المرداسي والحديث عن احتمال تورطه في طلب رشوة، مع إشادة من قطاع واسع من الإعلام الرياضي.

 

واعتبر العديد من النقاد الرياضيين تلك الخطوة الجريئة بمثابة حلقة جديدة في الحرب التي يشنها تركي آل الشيخ على مواطن الفساد في القطاع الرياضي بالمملكة.

 

ضربة منتظرة

 

لكن ما هو أبعد من ذلك يتمثل في موقف الحكم فهد المرداسي من التواجد في مونديال روسيا، وكان الحكم السعودي قد اختير ضمن قائمة الحكام الذين سيتولون إدارة مباريات نهائيات كأس العالم التي ستنطلق منافساتها في روسيا منتصف الشهر المقبل.

 

ولم يتضح إلى الآن ما إذا كان الفيفا سيبادر إلى إيقاف الحكم لحين انتهاء تحقيقات الجهات السعودية معه، أم سيبادر باستبعاده بشكل نهائي من قائمة حكام المونديال، على أن يضم حكم بديل له.

 

وحتى اللحظة لم يصدر أي تعليق من الفيفا أو لجنة الحكام التابعة له على تلك الأزمة، حيث ينتظر أن يتمهل الاتحاد الدولي للعبة لحين اطلاعه على كافة ملابسات الأزمة قبل إصدار قراره بشأن الحكم السعودي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان