رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد تربعه على عرش إنجلترا.. هل يكون «المونديال» بوابة «صلاح» للكرة الذهبية؟

بعد تربعه على عرش إنجلترا.. هل يكون «المونديال» بوابة «صلاح» للكرة الذهبية؟

تحقيقات وحوارات

محمد صلاح يحطم العديد من الارقام القياسية

بعد تربعه على عرش إنجلترا.. هل يكون «المونديال» بوابة «صلاح» للكرة الذهبية؟

محمد عبد الغني 23 أبريل 2018 10:42

 

يوما بعد الآخر، يزداد نجم المصري محمد صلاح توهجا في سماء الكرة العالمية، حتى أصبح حديث العالم بفضل الأداء الذي يقدمه لاسيما تحطيمه للعديد من الأرقام القياسية في الدوري الإنجليزي، خلال أول مواسمه مع ناديه الحالي ليفربول، كان آخرها الفوز بجائزة أفضل لاعب في "البريمرليج".

 

وبات صلاح صاحب الـ 25 عاما أول لاعب مصري يفوز بالجائزة، وكذلك ثاني عربي وإفريقي، بعد فوز الجزائري، رياض محرز، المحترف في ليستر سيتي، بها في موسم 2015-2016.

 

واقتنص محمد صلاح جائزة هذا الموسم من أنياب  البلجيكي كيفين دي بروين الذي حصد لقب الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي.

 

ويعد صلاح أيضًا سابع لاعب، في تاريخ ليفربول، يفوز بالجائزة بعدما فاز بها من قبل تيري مكديرموت، والاسكتلندي كيني دالغليش، والويلزي إيان راش، وجون بارنس، وستيفين جيرارد، والأورجوياني لويس سواريز.

 

فوز صلاح بجائزة الأفضل في إنجلترا دفعت البعض لطرح تساؤلات حول ما إذا كان اللاعب بإمكانه  تحقيق الكرة الذهبية أم أن الأمر لم يأتي بعد.

 

يتبقى لنجم ليفربول عدة أهداف هذا الموسم، على رأسه كما حدده صلاح نفسه، دوري أبطال أوروبا ، كذلك تأتي منافسه على لقب هداف الدوري الإنجليزي، حيث يتصدر القائمة بـ 31 هدفا، أيضا صراعه على الحذاء الذهبي ، والذي يلاحقه فيه النجم الأرجنيتي ليونيل ميسي ، وأخيرا مسوار مع المنتخب المصري في كأس العالم.

 

 

 

كل هذا الأمور ربما تدفع الفرعون المصري ليكون ضمن المرشحين  للفوز بالكرة الذهبية هذا العام.

 

دوري أبطال أوروبا

 

وفي أول تصريح له بعد الفوز بالجائزة، قال محمد صلاح إنه يسعى للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في الموسم الحالي، وتسجيل أكبر عدد من الأهداف خلال ما تبقى من الموسم الحالي.

 

وأكد صلاح ، "سنقاتل للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، حيث أننا نلعب كل مباراة على حدة، وسنحاول عبور روما الإيطالي في المربع الذهبي للبطولة"، مضيفا "مواجهة روما بالنسبة لي شيئ خاص فهو فريقي القديم، ومتحمس جدًا لمواجهته".

 

 

ويلتقي ليفربول نظيره روما الإيطالي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا غدا الثلاثاء.

 

وأوضح صلاح "من اليوم الأول لوصولي إلى الملاعب الإنجليزية، وأنا كلي طموح وإصرار على كسب ثقة الجميع، فلم يحالفني التوفيق مع تشيلسي، لكن سرعان ما تألقت مع ليفربول، وعدت كشخص ولاعب مختلف عما كنت عليه من قبل".

 

وأشار المهاجم المصري "لا يزال هناك الكثير لكي أقدمه، فأنا أسعى لتسجيل العديد من الأهداف في أقل عدد من المباريات".

 

مشوار المونديال

 

وقاد محمد صلاح المنتخب المصري للصعود إلى كأس العلم في روسيا يونيه المقبل، بعد غياب 28 عاما عن المحفل العالم.

 

وينتظر الجمهور المصري والعالمي ما سيقدمه محمد صلاح خلال منافسات المونديال، والتي قد تكون خطوة كبيرة لنجم ليفربول للمنافسة على الكرة الذهبية هذا العام.

 

وأوقعت قرعة كأس العالم التى أقيمت بالعاصمة الروسية "موسكو" مطلع ديسمبر الماضى، منتخب مصر فى المجموعة الأولى بجانب منتخبات روسيا وأوروجواى والسعودية.

 

ويفتتح منتخب مصر مشواره فى كأس العالم بمواجهة أوروجواى يوم 15 يونيو المقبل، قبل أن يواجه روسيا والسعودية على الترتيب.

 

 

مشوار الفرعون المصري

 

يعد مشوار صلاح الاحترافي، حافل بالإنجازات والبطولات والألقاب، بالإضافة إلى تحقيقه لبعض الأرقام، منذ الانتقال إلى بازل السويسري قادمًا من المقاولون العرب عام 2012 إلى أن تحطمت مع ليفربول في أول مواسمه.

 

وشارك صلاح، مع بازل في 79 مباراة أحرز فيها 20 هدفًا وتمكن من صناعة 17.

 

وفي بداية مشواره الاحترافي لم يتمكن الفرعون المصري من تحقيق أرقام تاريخية، مكتفيًا بالحصول وقتها على أفضل لاعب صاعد في إفريقيا والدوري السويسري، بالإضافة إلى التتويج بلقب الدوري المحلي مع بازل.

 

وانتقل بعدها إلى تشيلسي عام 2014، إلا أنه عانى كثيرًا تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني للفريق وقتها، فخلال فترة تواجده هناك شارك في 19 لقاءً، بواقع 881 دقيقة ليسجل هدفين ويصنع أربعة.

 

ومن أبرز الأرقام التي حققها صلاح خلال تلك الفترة، هي أنه أصبح أول لاعب مصري، يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالإضافة إلى تتويجه معه بلقب كأس الرابطة.

 

 

وبدأ صلاح في التألق فور الانتقال إلى فيورنتينا الإيطالي عام 2015 على سبيل الإعارة قادمًا من تشيلسي، ليخوض معه 26 مباراة بواقع 1792 دقيقة مسجلًا معه 9 أهداف وصنع أربعة فقط.

 

وكانت أبرز إنجازات صلاح، هي كسر رقم يوفينتوس القياسي، وإلحاقه الهزيمة بهم لأول مرة على ملعبهم بعد 47 مباراة متتالية بتسجيله لهدفي فوز فيورنتينا وقتها.

 

ونجح صلاح بعد انتقاله لروما في موسم 2015-2016، في تحدٍ لنفسه، ليخوض معه 83 مباراة بواقع 6587 دقيقة مسجلًا 34 هدفًا وصنع 24.

 

وأصبح صلاح، أفضل لاعب في الموسم لفريق "الذئاب" مرتين متتاليتين، وهو إنجاز لم يحققه أي لاعب مصري من قبل.

 

مشوار النجومية مع الريدز

 

وبدأت نجومية صلاح تسطع مع ليفربول حتى أنه أصبح محط اهتمام الجميع، وحطم الأرقام القياسية معه.

 

فمنذ بداية الموسم الإنجليزي حتى الآن، شارك صلاح، في 46 مباراة بواقع 3660 دقيقة مسجلًا 41 هدفًا وصنع 13.

 

وجاء وصول صلاح إلى 31 هدفًا في الدوري الإنجليزي ليتساوى مع أكبر نجوم البريمييرليج عبر التاريخ سواء كريستيانو رونالدو أو آلان شيرر أو لويس سواريز.

 

 

وحطم العديد من الأرقام حيث أنه أصبح أول لاعب مصري وعربي يسجل "سوبر هاتريك" في الدوري الإنجليزي، وكان ذلك في مباراة واتفورد هذا العام.

 

كما حطم صلاح رقم الإيفواري دييديه دروغبا، ليصبح أكثر لاعب إفريقي تسجيلًا للأهداف في "البريمرليج".

 

وخلال أول مواسمه مع ليفربول، فاز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا التي يمنحها الاتحاد القاري للعبة (كاف) سنويًا.

بالإضافة إلى جائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي عام 2017.

 

كما فاز بجائزة هدف الأسبوع في دوري أبطال أوروبا، في مباريات إياب الدور ربع النهائي لعام 2018، ليضيف مساء الأحد، جائزة أفضل لاعب في "البريمرليج" إلى حصيلة جوائزه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان