رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أهلي جدة vs الهلال.. من يحسم لقب الدوري السعودي؟

أهلي جدة vs الهلال.. من يحسم لقب الدوري السعودي؟

تحقيقات وحوارات

مباراة هامة بين الهلال والاهلي في الدوري السعودي

أهلي جدة vs الهلال.. من يحسم لقب الدوري السعودي؟

محمد عبد الغني 07 أبريل 2018 09:26

تستكمل اليوم السبت، الجولة الـ 25 من الدوري السعودي للمحترفين، حيث تقام ثلاث لقاءات، الفتح سيستضيف فريق النصر، ويحل الفيصلي ضيفا على الباطن، وتأتي قمة الجولة بين أهلي جدة ونظيره الهلال.

 

وربما تحدد هذه الجولة هوية بطل دوري المحترفين لهذا العام، خلال مباراة الهلال صاحب المركز الأول برصيد 52 نقطة والأهلي الوصيف برصيد 51 نقطة، وفي حالة انتصار "الزعيم" على الأهلي سيتوج بطلا ، حيث سيصبح فارق النقاط بينهما 4 نقاط، وهو ما يستحيل تعويضه في الجولة الختامية.

 

يقام اللقاء على أرضية ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة"، في تمام الساعة 7:40 مساءً.

 

 

لا بديل عن الفوز

 

يسعى فريق أهلي جدة إلى اقتناص الثلاث نقاط، فلا بديل له عن الفوز، ليؤجل حسم اللقب إلى الجولة الأخيرة، حينما يلتقي فريق "أحد"، في حال أراد أن يجعل الأمور بيده، في حين أن التعادل سيدخله في لعبة الحسابات والخسارة بالتأكيد ستحسم اللقب رسمياً لصالح الهلال.

 

ويدخل الأهلي مباراة الليلة بمعنويات مرتفعة وذلك بعدما ضمن مقعده في الدور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا عقب فوزه الثلاثاء الماضي على ضيفه تراكتور سازي الإيراني، وهو الفوز الذي ضمد جراح خروجه من كأس الملك على يد الفيصلي يوم الجمعة الماضي في الدور نصف النهائي.

 

 ويعيش الأهلي حالة من الاستقرار الفني، فالفريق لم يخسر في آخر 8 مبارياتٍ له في الدوري، كما لم يتعرض لأي خسارة في البطولة القارية حتى الآن.

 

 

أوراق وغيابات

 

عاد إلى قائمة الفريق ثنائي قلب الدفاع الأسترالي مارك ميليجان ومعتز هوساوي بعد تعافيهما من الإصابة التي لحقت بهما وهو جعل الأوكراني سيرجي ريبروف أن يتنفس الصعداء.

 

 بينما  لم يتمكن ريبروف من الاستفادة من لاعبه التونسي أمين بن عمر الذي سيغيب بداعي الإصابة، بالإضافة إلى البرازيلي كلاوديمير دي سوزا الموقوف بقرار من لجنة الانضباط وزميله حمدان الغامدي الذي طرد في مواجهة الفيصلي الماضية.

 

كما يعول ريبروف كثيراً على مهاجمه السوري عمر السومة الذي لم يظهر كثيراً منذ عودته من الإصابة التي غيبته كثيراً عن الفريق بالإضافة إلى زميله المهاجم مهند عسيري الذي قدم أداءً مميزاً في مواجهة تراكتور سازي الماضية وزميله البرازيلي ليوناردو دي سوزا .

 

 

كما يستعد الجناح الدولي المصري مؤمن زكريا المعار من الأهلي المصري لصفوف أهلي جدة حتى نهاية الموسم،

يذكر أنه في حال حسم فريق الأهلي جدة لقب الدوري السعودي على حساب الهلال، سيدخل مؤمن زكريا التاريخ من أوسع أبوابه، إذ سيحصد لقبي الدوريين المصري والسعودي في موسم واحد.

 

تضميد الجراح

 

وفي المقابل يسعى الهلال الجريح إلى تضميد جراحه الغائرة وحسم لقب الدوري السعودي للموسم الثاني على التوالي من خلال تحقيق الانتصار الذي سينهي المسابقة قبل نهايتها بمرحلة وحيدة لصالحه.

 

في حين أن التعادل سيكون في صالحه أيضاً كونه سيجعل الأمور تحت يده إذ يحتاج الفوز في مواجهته الأخيرة أمام الفتح صاحب المركز الرابع برصيد 35 نقطة، للتتويج باللقب.

 

ويعاني الهلال من تراجع في أداء الفريق والذي تسبب  في خروجه من دوري أبطال آسيا هذا الموسم، عقب خسارته أمام العين الإماراتي 2-1 يوم الاثنين الماضي،  كما أنه تذيل مجموعته دون أن يحقق أي فوز.

 

 

إصابات بالجملة

 

يعاني الأرجنتيني خوان براون مدرب الفريق من أزمة الإصابات حيث لم تتضح حتى الآن مشاركة الثنائي مواطنه ايزيكويل سيروتي وسلمان الفرج بسبب عدم الجاهزية الفنية، بالإضافة إلى مواصلة غياب البرازيلي كارلوس ادواردو والمدافعين حسن كادش وعبدالله الحافظ ونواف العابد للإصابة.

 

تاريخ اللقاءات

 

وقبل مواجهة الليلة الحاسمة، ينصف التاريخ "الزعيم"  أمام أهلي جدة ، في مجموع اللقاءات المباشرة بين الفريقين،  في دوري المحترفين السعودي منذ انطلاقه موسم 2008- 2009 كما أن الهلال تمكن من تحقيق  لقب دوري المحترفين بنظامه الجديد 3 مرات في حين حقق الأهلي اللقب مرةً وحيدة.

 

وبالنظر إلى الأرقام، فقد التقى الفريقان منذ انطلاق دوري المحترفين 19 مرة كان نصيب الهلال منها 8 انتصارات في حين فاز الأهلي في 3 مباريات وتعادلا في 8 مواجهات.

 

 

حكم المباراة

 

أسندت لجنة الحكام، إداراة المباراة إلى الحكم النرويجي سفين موين (39 عاما) الذي بدأ مشواره التحكيمي عام 1996، وقاد أول مباراة في الدوري النرويجي في التاسع والعشرين من مايو عام 2003، قبل أن ينال لقب أفضل لقب حكم نرويجي لثلاثة أعوام متتالية ابتدا من عام 2010.

 

قاد  الحكم اكثر من 100 مباراة بالدوري النرويجي، بالإضافة إلى مباراتين لنهائي الكأس موسمي 2008 -2013.

 

 

كانت أولى مبارياته بدوري أبطال أوروبا عام 2010 بين فريقي بورصا سبور التركي وفالنسيا الإسباني، وتم اختياره ضمن حكام النخبة الأوروبيين، وتم اختياره لتحيكم كأس العالم للشباب تحت سبعة عشر عامًا، التي أقيمت بالمكسيك.

 

جدول ترتيب الدوري السعودي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان