رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«أسود الأطلسي» في اختبار صربي استعدادا للمونديال.. وأزمة قضائية بسبب القائمة

«أسود الأطلسي» في اختبار صربي استعدادا للمونديال.. وأزمة قضائية بسبب القائمة

تحقيقات وحوارات

المنتخب المغربي وفرحة الصعود للمونديال

«أسود الأطلسي» في اختبار صربي استعدادا للمونديال.. وأزمة قضائية بسبب القائمة

محمد عبد الغني 19 مارس 2018 09:59

 

يخوض منتخب المغرب وديتين مهمتين، استعدادا للمشاركة في مونديال روسيا، الصيف المقبل، حيث يواجه صربيا في 23 مارس، بمدينة تورينو الإيطالية، وأوزبكستان في 27 من نفس الشهر، على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

 

وجاءت قرعة نهائيات كأس العالم، قاسية بالنسبة للمنتخب المغربي، إذ أنه وقع في المجموعة الثانية والتي اعتبرها البعض بمثابة مجموعة الموت حيث ضمت إلى جوار المغرب كلا من البرتغال بطل أوروبا وإسبانيا وإيران.

 

وأعلن المدير الفني للمنتخب المغربي، الفرنسي هيرفي رينار، القائمة النهائية لأسود الأطلسي، الذين سيواجهون ودياً منتخبي صربيا وأوزبكستان.

 

 

وتضمنت قائمة المنتخب المغربي، بعض الأسماء الجديدة، أبرزهم أيوب الكعبي لاعب فريق نهضة بركان، الذي تأقل مؤخرا في بطولة أمم افريقيا للمحليين، إلى جانب هداف الأهلي وليد أزارو وياسين أيوب متوسط ميدان أوتريخت الهولندي وزميله في الفريق زكرياء لبيض.

 

كما عاد بعض اللاعبين إلى قائمة المنتخب المغربي بعد غياب أبرزهم ياسين بامو مهاجم نانت الفرنسي، ولاعب فريق أميان الفرنسي، وليد الحجام.

 

فيما شهدت القائمة استبعاد، فؤاد شفيق لاعب ديجون الفرنسي، والذي كان بمثابة المفاجأة حيث يقدم اللاعب مباريات جيدة في الدوري الفرنسي.

 

 

القائمة النهائية

 

جاءت القائمة النهائية التي أعلنها رينار كالتالي: 

 

حراسة المرمى: منير المحمدي (نومانسيا الاسباني)، ياسين بونو (جيرونا الاسباني)، أحمد رضى التكناوتي (اتحاد طنجة).

 

خط الدفاع: أشرف حكيمي (ريال مدريد الاسباني)، حمزة منديل (ليل الفرنسي)، المهدي بنعطية (يوفنتوس الايطالي)، مروان داكوستا (اسطنبول باشاكشهر التركي)، وليد الحجام (أميان الفرنسي)، بدر بانون (الرجاء الرياضي)، نبيل درار (فنربخشة التركي)، غانم سايس (وولفرهامبتون الانجليزي).

 

خط الوسط: حكيم زياش (اياكس امستردام الهولندي)، سفيان بوفال (ساوثمبتون الانكليزي)، كريم الأحمدي العروسي (فينورد روتردام الهولندي)، أمين حارث (شالكه الالماني)، مبارك بوصوفة (الجزيرة الاماراتي)، يونس بلهندة (جلطة سراي التركي)، نور الدين امرابط (ليغانيس الاسباني)، سفيان امرابط (فينورد روتردام)، يوسف ايت بن ناصر (كان الفرنسي)، ياسين أيوب (أوتريخت الهولندي)، فيصل فجر (خيتافي الاسباني)، زكريا لبيض (أوتريخت الهولندي).

 

خط الهجوم: أيوب الكعبي (نهضة بركان)، وليد أزارو (الأهلي المصري)، عزيز بوحدوز (سانت باولي الالماني)، خالد بوطيب (مالاتيا سبور التركي)، ياسين بامو (نانت الفرنسي).

 

 

أزمة بسب القائمة

 

وبعد إعلان القائمة، شهدت الأوساط الرياضية في المغرب ردود فعل واسعة، كان أبرزها تصريحات اللاعب المغربي محسن متولي المحترف في صفوف الريان القطري.

 

خرج الدولي المغربي، بتصريح مثير ضد المدير الفني للمنتخب هيرفي رينار ، حيث قال أنه لا يمكن لأي لاعب أن يلعب للمنتخب المغربي إلا إذا كان وكيل أعماله صديق لرينار أو يمنحه مكافآت مقابل الإلتحاق بصفوف المنتخب.

 

وعبر متولي عن استغرابه الشديد تحديدا من عدم استدعاء يوسف العربي وعبد الرازق حمد الله، مؤكدا أحقيتهما بالدفاع عن ألوان أسود الأطلسي وتمثيل المنتخب المغربي في كاس العالم 2018 بروسيا، في ظل تألقهما الواضح مع ناديي الدحيل والريان، ومشددا على أن الامر لا يتعلق به على المستوى الشخصي.

 

ووجه لاعب الريان رسالة لإداراة المنتخب متهكما: "أقول لإدارة المنتخب أو الجهاز الفني الله يهديهم، والله يهدي المدرب الذي لا أعرف اسمه من الأساس، لكن أقول له أن يشاهد اللاعبين الذين يستحقون الانضمام للمنتخب، وأن يدفع بهم في كأس العالم".

 

بعد الاتهامات الخطيرة التي وجهها اللاعب المغربي، قرر المدير الفني الفرنسي، اللجوء للقضاء، دفاعًا عن سمعته.


 

وكان رينارد قد كتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعى تويتر قائلاً :

 

“كبريائي واسمي لا يسمحان لي بتجاهل تصريحات محسن متولي ولذلك قررت مقاضاته بسببها، منذ 10 سنوات وأنا في قارة أفريقيا ولم يسبق لي استدعاء أي لاعب بفضل التدخلات الهدايا والمكافآت لا تؤثر على طريقتي في التعامل مع اللاعبين ، متولي لم يوجه الإساءة لرينارد فقط، بل أساء أيضا إلى لاعبي المنتخب و لا يمكن السكوت عن هذه الاتهامات الخطيرة".

 

التصنيف الدولي

 

وبالنظر إلى الإحصائيات، حافظ المنتخب المغربي على مكانته في المركز الـ42 عالميا في التصنيف الشهري للمنتخبات، الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة.

 

وقاريا، حافظ المنتخب المغربي أيضا على مركزه الرابع بمجموع 694 نقطة، خلف منتخب تونس الذي حل في المركز الأول إفريقيا، والمركز الـ23 عالميا (920 نقطة)، ومنتخب السنغال الـ27 (862 نقطة)، يليه منتخب الكونغو الديمقراطية في المرتبة الـ39 (728 نقطة).

 

وتقدم المنتخب الوطني في هذا التصنيف على منتخبات مصر الذي تراجع من المرتبة الـ43 إلى الـ44 برصيد 687 نقطة، والكاميرون الـ51 بمجموع 611 نقطة، ثم نيجيريا الـ52 بمجموع 609 نقطة.

 

ولا يزال المنتخب الألماني يحتكر صدارة التصنيف العالمي بمجموع 1609 نقطة، أمام منتخبات البرازيل (1489 نقطة) والبرتغال (1360 نقطة) ثم الأرجنتين (1359 نقطة).

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان