رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| تطبيق «حكم الفيديو» خلال كأس العالم.. ويتدخل في 4 حالات

فيديو| تطبيق «حكم الفيديو» خلال كأس العالم.. ويتدخل في 4 حالات

تحقيقات وحوارات

تطبيق تقنية حكم الفيديو في كأس العالم

فيديو| تطبيق «حكم الفيديو» خلال كأس العالم.. ويتدخل في 4 حالات

محمد عبد الغني 04 مارس 2018 15:38

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، مسألة الاستعانة بحكم الفيديو المساعد في مباريات كأس العالم المقبلة في روسيا يونيو 2018.

 

اعتمد المشرعون في الفيفا، هذه التكنولوجيا، بعد تجربتها بالفعل في بعض المباريات المحلية في إنجلترا، كما تمت تجربتها أيضا في ألمانيا وإيطاليا.

 

وقال الاتحاد إن فلسفة استخدام تقنية الفيديو من خلال حكم مساعد يكمن في تحقيق "أكبر قدر من الاستفادة مع الحد الأدنى من التدخل" في سير المباراة، وذلك لتحقيق العدالة والتقليل قدر الإمكان من الظلم الذي يقع على الفرق بسبب "الأخطاء الواضحة والظاهرة" أو بسبب "عدم الانتباه لأحداث تقع أثناء المباريات".

 

وحددت الفيفا 4 حالات سيتدخل فيها حكم الفيديو أثناء المباراة، يستعرضها ستاد مصر العربية في القفيديو التالي

 

 

وقالت الفيفا، إنه يتعين على القائمين على جميع المنافسات الكروية التقدم بطلب إلى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم للبدء في استخدام هذه التكنولوجيا.

 

ويقول منتقدون إن هذه التقنية تسببت في ارتباك بالمسابقات التي استخدمت فيها خاصة للمشاهدين في الملاعب الذين غالبا لا يدركون ما يحدث خلال عملية المراجعة.

 

ووصف بيان للمجلس الدولي لكرة القدم هذه الخطوة بأنها"تاريخية لتحقيق المزيد من العدالة في كرة القدم".

 

وتشير لوائح المجلس العالمي إلى أن حكم الفيديو المساعد يستخدم في حالات الأهداف وركلات الجزاء والطرد المباشر والهوية الخطأ للاعبين.

 

 

ويشاهد حكم مدرب المباراة على شاشة تلفزيون ويتواصل باستمرار مع الحكم الرئيسي ويراجع القرارات.

 

وقال رئيس الاتحاد الدولي السويسري جياني إنفانتينو، سيكون لهذه التقنية نتائج إيجابية على المباريات فقد قمنا بتجربتها في 1000 مباراة حتى الآن ونسبة دقتها وصلت إلى 99 في المائة.

 

وأضاف رئيس الاتحاد، "لم أكن أثق بهذه التقنية من قبل ولكنني اقتنعت بها لاحقا بعد أن وصلت دقتها في تصحيح الأخطاء التحكيمية إلى 99 في المائة، وهذا يعني أننا يجب أن تطور لنصل إلى نسبة مائة بالمائة".

 

وعن كأس العالم قال إنفانتينو "سيكون حكام المونديال على أتم الجاهزية للتعامل مع هذه التقنية، إذ يتم تدريبهم حاليا على استخدامها".

 

 

وعن تأثير VAR على سير المباريات أكد رئيس الاتحاد الدولي أن متوسط الوقت الذي تأخذه عملية تصحيح قرارات الحكام يصل إلى دقيقة واحدة، بينما تستهلك رميات التماس سبع دقائق من وقت المباريات، لذلك فإن من المنطق أن يتم تأخير المباراة دقيقة تضاف في نهاية اللقاء من أجل اتخاذ قرار تحكيمي صحيح.

 

ووعد إنفانتينو ببطولة كأس عالم أكثر عدلا بفضل استخدام هذه التقنية، لافتا إلى أنه من غير الممكن تصحيح جميع قرارات الحكام ولكن الاتحاد الدولي يسعى قدر الإمكان إلى تحقيق العدالة خلال مباريات كرة القدم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان