رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإمارات vs عمان.. من يحسم لقب «خليجي 23»؟

الإمارات vs عمان.. من يحسم لقب «خليجي 23»؟

تحقيقات وحوارات

مباراة قوية في نهائي خليجي 23 بين الإمارات وعمان

الليلة على استاد جابر الدولي بالكويت

الإمارات vs عمان.. من يحسم لقب «خليجي 23»؟

محمد عبد الغني 05 يناير 2018 13:00

ينتظر عشاق الكرة العربية والخليجية انطلاق صافرة المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 23" في الرابعة والنصف مساء اليوم، بين منتخب سلطنة عمان ونظيره منتخب الإمارات، وذلك على أرض ملعب جابر الدولي في العاصمة الكويتية.

يسعى المنتخب العماني في استكمال مفاجآته خلال البطولة والتتويج بلقبه الثاني في البطولة، على حساب المنتخب الأبيض "الإمارات" الباحث عن ثالث ألقابه.

 


وتشكل المواجهة استعادة لنهائي 2007 على أرض الإمارات، عندما أحرز المنتخب المضيف اللقب على حساب المنتخب العماني، وليتمكن بعدها منتخب الإمارات من إضافة لقبه الثاني عندما تغلب على العراق في نسخة 2013 التي أقيمت في البحرين.

 

كيف تأهل المنتخبان؟ 

 

تأهل المنتخب الإماراتي إلى نهائي كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 23) بعد فوزه على نظيره العراقي 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية في المربع الذهبي للبطولة المقامة في الكويت.

 

وانتهى الوقت الأصلي وكذلك الوقت الإضافي بالتعادل السلبي ليتم اللجوء لركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت في النهاية للمنتخب الإماراتي.

 

 

وخلال ركلات الجزاء الترجيحية سجل للمنتخب الإماراتي علي مبخوت وعمر عبد الرحمن (عموري) وخميس اسماعيل ومحمد برغش المنهالي فيما سجل للمنتخب العراقي سعد عبد الأمير وأمجد عطوان وأهدر علاء عبد الزهرة وهمام طارق ضربتي جزاء لأسود الرافدين.

 

فيما بلغ المنتخب العُماني المباراة النهائية لبطولة "خليجي 23" بتغلبه على نظيره البحريني بهدف نظيف في مباراة الدور نصف النهائي التي أقيمت بينهما الثلاثاء الماضي.

 

وسجل هدف المباراة الوحيد لاعب البحرين مهدي عبد الجبار خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 29.

 

رابع نهائي لـ"عمان"

 

يعد هذا هو التأهل الرابع للمنتخب العُماني إلى المباراة النهائية عقب أعوام 2004 و2007 و2009، ففي بطولة خليجي 17 في قطر عام 2004 صعد الأحمر العُماني إلى المباراة النهائية أمام صاحب الأرض المنتخب القطري وانتهى اللقاء بالتعادل (1-1) قبل أن تحسم قطر الفوز بركلات الترجيح 5-4.

 

وفي كأس الخليج الثامنة عشرة عام 2007 تأهل المنتخب العُماني إلى النهائي أيضاً في مواجهة الإمارات صاحبة الأرض، وانتهى اللقاء بحصول المنتخب الإماراتي على اللقب عقب الفوز 1-0 بهدف لإسماعيل مطر في الدقيقة 72.

 

وأخيراً كان العمانيون على موعد مع اللقب الوحيد في مسيرتهم مع كأس الخليج عندما فازوا بكأس البطولة على أرضهم عام 2009 في خليجي 19 بالتغلب على المنتخب السعودي بركلات الترجيح (6-5) عقب التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف.

 

لقبان في سجل الإمارات 

 

فازت منتخب الأبيض الإماراتي بالبطولة مرتين من قبل عامي "2007، 2013". 

 

فيما حقق المركز الثاني 3 مرات أعوام "1986، 1988، 1994"، بينما حصد الميدالية البرونزية 6 مراتٍ أعوام "1972، 1974، 1982، 1998، 2010، 2014".

 

"عموري" أمل الإماراتيين 

 

تنتظر جماهير الكرة الإماراتية ما سيقدمه اللاعب الدولي عمر عبدالرحمن "عموري" والذي يعد من أبرز وأفضل لاعبي كرة القدم في القارة الآسيوية نظرا للقيمة الفنية المميزة التي يمتلكها اللاعب ومهاراته العالية التي تُميزه عن غيره من اللاعبين.

 

وتعول جماهير الأبيض الإماراتي آمالا كبيرة على لاعب نادي العين في حسم لقب خليجي 23.

 

ويعد عموري نجم الشباك الأول في المنتخب الإماراتي حيث ظهر ذلك بقوة بين الجماهير، فيكفي القول أنه في الدور الأول للبطولة نال قميص عموري رقم 10 الرقم الأعلى مطالبة بين الجماهير من مختلف أنواعها، نظراً لما يتمتع به اللاعب من موهبة جعلته محبوباً الجميع.

 

التشكيل المتوقع 

 

*المنتخب العماني

من المتوقع أن يبدأ الهولندي بيم فيربيك  المدير الفني للمنتخب العماني مباراة النهائي بتشكيل 4-2-3-1:

حارس المرمى: فايز الرشيدي
خط الدفاع مكون من الرباعي علي البوسعيدي و محمد المسلمي وفهمي سعيد و سعد سهيل أمامهم ثنائي خط الوسط أحمد مبارك و حارب السعدي
ويلعب الثلاثي رائد إبراهيم ومحسن جوهر وجميل اليحمدي خلف مهاجم وحيد خالد الهاجري.

 

*منتخب الإمارات

على الجانب الآخر يخوض المخضرم الإيطالي ألبيرتو زاكيروني المدير الفني للمنتخب الإماراتي بتشكيل 3-4-2-1. 

حارس المرمى: خالد عيسى
خط الدفاع: مهند سالم - إسماعيل أحمد - خليفة مبارك
خط الوسط: محمد المنهالي - علي سالمين - خميس إسماعيل - محمد أحمد
خط الهجوم: يلعب أحمد خليل عمر عبد الرحمن 'عموري' خلف المهاجم علي مبخوت. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان