رئيس التحرير: عادل صبري 05:41 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التجربة السورية تثبت فشلها في الدوري المصري.. و«العجان» استثناء

التجربة السورية تثبت فشلها في الدوري المصري.. و«العجان» استثناء

تحقيقات وحوارات

علاء الشبلي ومؤيد العجان - نادي الزمالك

التجربة السورية تثبت فشلها في الدوري المصري.. و«العجان» استثناء

سمير بدر 02 يناير 2018 16:08

تفاءلت الأندية في مصر خيرًا بقرار اتحاد الكرة بإمكانية قيد اللاعبين السوريين باعتبارهم لاعبين محليين تقديرًا لظروف بلدهم الشقيق، وهو ما دفع الأهلي والزمالك للبحث عن المواهب في منتخبات سوريا لتدعيم الصفوف وعدم خسارة مكان لأجنبي في القائمة خصوصًا في ظل المشاركات الأفريقية.

 

وكانت تجربة الدولي السوري مهند البوشي في بداية الألفية مع الترسانة وتألقه بجوار محمد أبو تريكة الذي انتقل بعد ذلك ليصنع المجد مع الأهلي، وعبد الفتاح الأغا مع وادي دجلة في نهاية العقد الأول من تلك الألفية، الدافع الأكبر أيضًا أمام مسئولي الأندية المصرية لضم اللاعبين السوريين، ولكن هل أثبتت التجربة نجاحًا؟

 

ويرصد "استاد مصر العربية" التجربة السورية هذا الموسم داخل الملاعب المصرية.

 

التاريخ

 

مهند البوشي قدم مع الترسانة موسمًا تاريخيًا كأفضل لاعب سوري دخل مصر على الإطلاق بتسجيله 18 هدفًا في 19 مباراة لعبها وزار شباك الإسماعيلي بثلاثية في مباراة التعادل 3-3 عام 2001.

 

وبعد اعتزاله اتجه البوشي إلى التدريب وقاد نادي الاتحاد السوري ومازال يرتبط بذكريات كبيرة مع الدوري المصري حين كون ثنائيًا ناجحًا مع أبو تريكة.

 

وفي السياق ذاته خاض الدولي السوري عبد الفتاح الأغا، مهاجم منتخب سوريا، 97 مباراة في المسابقات المحلية المصرية مع ناديي وادي دجلة والجونة خلال 5 سنوات وسجل 25 هدفًا.

 

 

الأهلي

أعلن النادي الأهلي تعاقده مع عبد الله الشامي، مدافع منتخب سوريا، قادمًا من الصفا اللبناني بعد أزمة بسبب تعاقده مع الأخير قبل مفاوضات الأحمر.

 

ورغم أن الصفقة تخطت الـ 400 ألف دولار، إلا أن الشامي لم يشارك في أي مباراة رسمية مع الأهلي، وفسخ النادي تعاقده لتواضع مستواه.

 

ويسعى الأهلي لضم أحمد الصالح، قائد منتخب سوريا، والذي يلعب في مركز قلب الدفاع رغم فشل تجربة الشامي.

 

سموحة

 

أعلن نادي سموحة مطلع الموسم الحالي التعاقد مع الثنائي الدولي السوري نصوح نكدلي ومؤيد الخولي، قبل أن يعود ويعلن فسخ التعاقد بعد أقل من 3 أيام على الإعلان الرسمي عن ضمهما.

 

وأكد محمد فرج عامر رئيس نادي سموحة أن الثنائي نكدلي والخولي أبرما اتفاقًا مع النادي السكندري على الانضمام مجانًا في حين أن عقديهما مع الجيش والكرامة السوريين كان مستمرًا وهو ما لم يكن يعلمه.

 

إدارة سموحة فوجئت بمطالبة ناديي الجيش والكرامة بقيمة 30% من قيمة عقد اللاعبين، وهو الأمر الذى رفضه النادى وبناء عليه تم توجيه الشكر للاعبين.

 

الزمالك

 

تعاقد نادي الزمالك مع ثنائي منتخب سوريا الأول علاء الشبلي ومؤيد العجان مطلع الموسم الحالي لكن الأول لم يظهر في أي مباراة رسمية حتى اليوم.

 

وكان الاستثناء الوحيد في تجربة السوريين في مصر هذا الموسم هو مؤيد العجان الذي شارك في 13 مباراة بالدوري الممتاز مع الزمالك ومباراة وحيدة في كأس مصر وسجل هدفين في البطولتين.

 

وطلب الشبلي الرحيل عن الزمالك خلال فترة الانتقالات الشتوية بسبب عدم ارتياحه في البيت الأبيض، ورغبته في خوض تجربة جديدة خارج مصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان