رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صفقات الزمالك في 4 سنوات.. 65 مليون جنيه والعائد صفر

صفقات الزمالك في 4 سنوات.. 65 مليون جنيه والعائد صفر

محمود أحمد 01 يناير 2018 22:41

سعيا وراء البطولات، أبرمت الصفقات، وأفقت الملايين، لكن الجماهير الحالمة وأبناء النادي الذين تكبدوا من ميزانيته الكثير، لم يحصلوا لاسم ناديهم إلا على صفر كبير في البطولات الدولية لقاء نحو 65 مليونا، أنفقتها الإدارة من خزائن النادي المنهكة.

 

وطيلة أربعة أعوام، تعاقد نادي الزمالك على صفقات عديدة بملايين الجنيهات؛ ولكن المحصلة كانت بطولة دوري وحيدة وبطولة كأس مصر أربع مرات وفشل الفريق رغم الصفقات القوية في الحفاظ على بطولة الدوري أو الفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

 

«ستاد مصر العربية» يرصد بالتفاصيل كل الصفقات التي تعاقد معها نادي الزمالك خلال السنوات الأربع الأخيرة والمبالغ التي تحملتها خزينة النادي وبجانب تفصيلي الصفقات في عام 2017.

 

بازوكا والعزب

 

تم التعاقد مع «محمد بازوكا» من صفوف الشرقية مقابل مليون جنيه وتم الاستغناء عنه للاتحاد السكندري.

 

بينما تعاقد على «رضا العزب» قادما من اتحاد الشرطة مقابل 500 ألف جنيه و3 ناشئين وانتقل إلى طنطا بدون مقابل.

 

موسى وسالم وعلاء ومكي

 

كما تعاقد الزمالك مع «صالح موسى» قادما من صفوف من الإسماعيلي مقابل مليون جنيه ثم الاستغناء عنه لينتقل مجانا إلى مصر المقاصة.

 

كما ضم الفريق الأبيض لاعبا المقاولون «محمد سالم» و«شريف علاء» مع دفع 6 ملايين جنيه وخرج كلاهما على سبيل الإعارة بمقابل أقل كثيرا من قيمة شرائهما قبل ترك الزمالك دون مقابل.

 

وتعاقدت إدارة الزمالك مع مهاجم حرس الحدود «أحمد حسن مكي» مقابل 3 ملايين جنيه، ثم رحل اللاعب إلى سموحة السكندري مجانا بعد عدم قيده في قائمة الفريق الأبيض الأولى وبالتالي أصبح لاعبا حرا.

 

صفقة ثلاثية

 

وفي صفقة ثلاثية، انتقل «محمد مسعد» و«محمود دونجا» و«حسني فتحي» إلى الزمالك من صفوف المقاصة مقابل 9 ملايبن جنيه تكبدت خزينة الزمالك منها 7.5 مليون جنيه بالإضافة إلى 1.5 مليون تحملها اللاعبون.

 

لكنه عندما ضم الزمالك «صلاح ريكو» من صفوف اتحاد الشرطة مقابل 3 ملايين جنيه، انتقل الثلاثي «محمد مسعد» و«ريكو» و«حسني» فتحي إلى مصر المقاصة مقابل مبالغ أقل من التي تم دفعه أثناء شرائهم.

 

دويدار وجمعة وعبد الخالق

 

تعاقد مسئولو الزمالك مع «أحمد دويدار» مقابل 4 ملايين جنيه، وكان ضمن الصفقة ضم «خالد قمر» و«معروف يوسف» من اتحاد الشرطة ومازال الأخيران في صفوف الزمالك.

 

كما تم ضم «محمد عادل جمعة» من المقاولون العرب مقابل 3 ملايين جنيه ثم انتقل «إبراهيم عبد الخالق» من سموحة للزمالك مقابل 5 ملايين جنيه وانتقل الثلاثي «دويدار»، «عادل جمعة»، «عبد الخالق» إلى الإسماعيلي مجانا.

 

إبراهيم وناصف

 

تعاقد الزمالك مع أسامة إبراهيم ومحمد ناصف من صفوف إنبي بعد دفع 8 مليون جنيه قيمة انتقال اللاعبَين ولا يلعب «أسامة» مع الفريق وتواجد في قائمة الاحتياطي بينما انتقل ناصف إلى طلائع الجيش ضمن صفقة ضم محمد أشرف «روقة» إلى الزمالك مطلع الموسم الجاري

 

حسام باولو وإيمانويل مايوكا

 

كما تم ضم «حسام باولو» من سموحة، ودفع الأبيض 7 ملايين جنيه دفعة واحدة وتمت إعارته إلى الاتحاد السكندري مقابل 1.5 مليون جنيه فقط.

 

أما المهاجم الزامبي «إيمانويل مايوكا» فقد صاحب التعاقد معه ضجة كبيرة بعدما تكلفت خزينة النادي ما يقرب من 12 مليون جنيه، بخلاف 300 ألف دولار حصل عليهم وكيله، قبل أن يتم فسخ التعاقد بعد ذلك بالتراضي بين الطرفين.

 

حصاد 2017 لنادي الزمالك

 

«الصفقات التي تمت»

 

1- أحمد داودا

2- كاسونجو

3- رزاق سيسيه

4- أتشيمبونج

5- أحمد مدبولي

6- صلاح عاشور

7- أحمد مجدي

8- محمد الشامي

9- محمد أشرف

10- محمود علاء

11- أحمد كابوريا.

12- عبدالله جمعة

13- مؤيد العجان.

14- علاء الشبلي

 

«الإعارات»

 

- محمود عبدالمنعم كهربا

جدد الزمالك إعارته إلى اتحاد جدة السعودي، لمدة موسم مقابل 2.5 مليون دولار

- محمود عبدالرازق شيكابالا

انتقل إلى نادي الرائد السعودي على سبيل الإعارة لمدة موسم مقابل 100 ألف دولار، على أن يحصل هو على 400 ألف دولار.

- مصطفى فتحي

إعارة لنادي التعاون السعودي معه، لمدة موسم مقابل مليون و300 ألف دولار وإمكانية الشراء نهائيًا نهاية الموسم مقابل 3 ملايين و600 ألف دولار.

- إسلام جمال

انتقل إلى نادي بتروجت مقابل 2 مليون على سبيل الإعارة لمدة موسم.

- محمد سالم

دخل ضمن صفقة تبادلية لضم محمد رمضان، لاعب بتروجت مقابل مليون جنيه لمدة موسم.

- رمزي خالد

انتقل إلى الاتحاد السكندري لمدة موسم على سبيل الإعارة.

 

«البيع النهائي»

 

1- أحمد جعفر

باعه الزمالك بـ 2 مليون جنيه إلى بتروجت.

2- الثلاثي ( محمد مسعد وحسني فتحي وصلاح ريكو)

دخل الثلاثي في صفقة انتقال أحمد داوودا لاعب المقاصة إلى الزمالك.

3- محمد كوفي

انتقل الي نادي المصري نهائيًا لمدة موسمين مقابل 750 ألف جنيه على أن يحصل على 180 ألف دولار.

4 _ شوقي السعيد

انتقل إلى نادي العربي الكويتي كبيع نهائي مقابل 500 ألف جنيه لمدة موسم.

 

«الانتقال الحر»

 

استغنى الزمالك عن 5 لاعبين بدون مقابل:

1- إبراهيم صلاح الذي انتقل للمقاولون.

2- أحمد دويدار وانتقل للإسماعيلي.

3- أحمد سمير لدجلة.

4- إبراهيم عبد الخالق للإسماعيلي.

5- إيمانويل مايوكا.

 

انتقادات

 

من جانبه رأى نجم القلعة البيضاء الأسبق «محمد أبو العلا» أن الصفقات التي تم التعاقد معها خلال السنوات الأخيرة داخل نادي الزمالك تمت في السنوات الأخيرة بعشوائية ودون أسس ومعايير معينة

 

وأشار -في تصريحاته لـ«ستاد مصر العربية»- إلى أن اختيار أي لاعب للعب داخل الزمالك يتم بطريقة خاطئة فبمجرد تألق لاعب بعينه في مباراة أو اثنين يجري النادي وراءه من أجل ضمه وهو نظام خاطئ والفريق هو من يدفع الثمن واذا نظرنا إلى الفريق الحالية سنجد عدم انسجام بين مجموعة اللاعبين المتواجدين.

 

واختتم تصريحاته قائلا: «أتمنى أن نتعاقد مع لاعبين يكونون مؤهلين لارتداء الفانلة البيضاء ولديهم القدرات التي تجعل منهم لاعبين مميزين ويكونوا اضافة حقيقية بالفعل ونبتعد عن المجاملات ولا نجري وراء السماسرة ووكلاء اللاعبين».

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان