رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بتمويل سعودي.. «مصر العربية» تكشف مفاجآت الخطيب لجماهير الأهلي

بتمويل سعودي.. «مصر العربية» تكشف مفاجآت الخطيب لجماهير الأهلي

تحقيقات وحوارات

محمود الخطيب وتركي آل شيخ رئيس الهيئة العامة السعودية للرياضة

بتمويل سعودي.. «مصر العربية» تكشف مفاجآت الخطيب لجماهير الأهلي

سمير بدر 31 ديسمبر 2017 14:28

يسابق محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي الجديد، الزمن للانتهاء من الإعلان رسميًا عن مشروعات كبرى تضمن توطيد علاقته بأعضاء الجمعية العمومية للقلعة الحمراء بعدما حاز ثقتهم الكاملة باكتساحه منافسه الرئيس السابق محمود طاهر بفارق 8 آلاف صوت في الانتخابات الماضية.

 

وبعدما نال الخطيب انتقادات كبيرة خلال فترة الانتخابات بسبب الترويج لعدم اهتمامه بالجانب الخدمي والإنشائي لأعضاء النادي، كانت علاقاته بدول الخليج وخصوصًا المملكة العربية السعودية ملاذه الأول لتوقيع عقود مشروعات كبرى للنادي الأهلي.

 

ويكشف "استاد مصر العربية" المفاجآت التي أتم الخطيب اتفاقه بشأنها لتنفيذها ضمن برنامجه وخطته للنادي الأهلي في المرحلة المُقبلة.

 

ستاد عالمي

 

لم يخل أي برنامج انتخابي في الأهلي خلال الـ 15 سنة الأخيرة من مشروع "ستاد الأهلي" والذي بدأ مع مجلس حسن حمدي في 2004 وحتى الدورة التالية في 2008 للمجلس ذاته، وكذلك محمود طاهر الذي جاء رئيسًا بقائمته كاملة في 2014، وتجدد أيضًا في انتخابات 2017 لقائمتي الخطيب وطاهر.

 

ولأنَّ تكلفة ستاد عالمي بالمواصفات القياسية الأوروبية ستصل إلى 3 مليارات جنيه تقريبًا على الأقل، فإن النادي الأهلي بموارده الحالية لا يمكنه توفير نصف هذا المبلغ من الأساس، فكان اللجوء للعلاقات الخليجية لتوفير مصدر يتحمل تكاليف إنشاء الاستاد بنظام "BOT".

 

وأتم الخطيب اتفاقه مع صديقه تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة السعودية للرياضة، لتحمل تكاليف إنشاء ستاد النادي الأهلي عن طريق شركة إنجليزية عالمية، وهو ما سيعلن رئيس النادي الجديد تفاصيله خلال مؤتمر صحفي اليوم، الأحد.

 

مول تجاري

 

ناقش الخطيب مع آل الشيخ مشروع إقامة مول تجاري بتمويل كبير داخل فرع النادي الجديد بالتجمع الخامس والذي حصل الأهلي على قطعة أرض كبيرة لإقامته في عهد محمود طاهر.

 

ويسعى الخطيب لإيجاد مصادر تمويل جديدة للنادي الأهلي في ظل ارتفاع تكاليف إنشاء الفرع الرابع بالتجمع الخامس وكذلك لتوفير قيمة أقساط الأرض المتبقية والتي تصل إلى 850 مليون جنيه دون وجود موارد لتوفيرها غير اشتراكات الأعضاء.

 

وسيكون المول التجاري أحد مصادر التمويل التي يعول عليها الأهلي توفير قيمة أقساط الأرض للخروج من مأزق إمكانية سحبها من قبل وزارة الإسكان كما حدث في وقت سابق مع أرض فرع الشيخ زايد والتي سحبتها الحكومة من النادي بعد تخصيصها ليحصل على أرض أخرى.

 

حج وعمرة

 

طالب أعضاء النادي الأهلي بتوفير رحلات حج وعمرة منخفضة التكاليف وهو الأمر الذي نجح الخطيب في الاتفاق عليه نظرًا لعلاقاته الممتدة بالقيادات السياسية في المملكة العربية السعودية.

 

وسيعلن الخطيب عن تنفيذ خطة جديدة لتوفير رحلات حج وعمرة منخفضة التكاليف وكوتة تأشيرات حج وعمرة لأعضاء الجمعية العمومية للنادي الأهلي في العام الجديد.

 

وسيعلن بيبو في مؤتمر صحفي عن جدول زمني جديد لتنفيذ خطوات برنامجه "عائلة الأهلي" والذي أعلنه قبل الانتخابات ويتضمن امتيازات كبيرة لأعضاء الجمعية العمومية.

 

فهل تفلح محاولات الخطيب الخليجية في مساعدته على كسب ود أعضاء الجمعية العمومية للنادي الأهلي في المرحلة المُقبلة؟ أم أنه سيفتح الباب لسيطرة سعودية إماراتية على مقاليد الحكم داخل القلعة الرياضية الأكبر في الشرق الأوسط؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان