رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الكويت vs السعودية .. قمة عربية في افتتاح «خليجي 23»

الكويت vs السعودية .. قمة عربية في افتتاح «خليجي 23»

تحقيقات وحوارات

الكويت تصطدم بالسعودية في افتتاح البطولة

الكويت vs السعودية .. قمة عربية في افتتاح «خليجي 23»

محمد عبد الغني 22 ديسمبر 2017 10:00

تنطلق  صافرة النسخة الثالثة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 23"، اليوم الجمعة، والتي تحتضنها دولة الكويت، في الفترة ما بين 22 ديسمبر 2017 و5 يناير 2018 .

 

تأتي البطولة هذا العام على وقع أزمة خليجية مشتعلة منذ يونيو الماضي، بعد قطع السعودية والإمارات والبحرين ومعهم مصر علاقاتهم مع دولة قطر بدعوى دعمها للإرهاب، فهل تخمد الكرة، النار الموقدة بين دول الخليج، وأن ترفرف "حمامة السلام" التي اختارتها الكويت لتكون شعارا للبطولة، على المنطقة.

 

بطولة خليجي 23 كان من المفترض أن تقام في دولة قطر، ولكن بعد رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم العقوبات الموقعة على الاتحاد الكويتي، تنازلت الدوحة عن تنظيم البطولة هذه المرة وأسندتها لدولة الكويت.

 

 

وتحظى بطولات كأس الخليج باهتمام كبير من قِبل الجماهير الخليجية على وجه الخصوص، و تتسم مبارياتها ، بالقوة والندية والإثارة ، علاوة على تقارب المستوى بين المنتخبات المشاركة، كما شهدت ميلاد العديد من نجوم الكرة الخليجية.

 

وتتجه أنظار عشاق الكرة العربية والخليجية، اليوم صوب ملعب جابر الأحمد الدولي بمدينة العارضية الكويتية لمتابعة مباراة الافتتاح بين منتخبي الكويت والسعودية.

 

ويُعد منتخب الكويت صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة؛ حيث حقق  اللقب 10 مرات من أصل 22، بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

 

 

قمة بين المرشحين للفوز باللقب

 

مباراة الكويت والسعودية، اعتبرها الخبراء قمة حقيقية في افتتاح البطولة ضمن الجولة الأولى للمجموعة الأولى بين الكويت صاحبة الأرض والجمهور والأكثر تتويجًا، والسعودية المتأهل الوحيد لكأس العالم روسيا 2018، من بين الدول المشاركة بالبطولة الخليجية.

 

المباراة بها العديد من الحسابات، فهي الظهور الأول للكويت دوليا بعد رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عقوبة الإيقاف عن اتحادها والكرة الكويتية، والذي يجعل المباراة بأهمية خاصة لدى جماهير البلاد المتعطشة لأول انتصار دولي للفريق بعد عودته للمنافسات.

 

ويسعى الأزرق الكويتي لتأكيد أفضليته في هذه البطولة، وأنه الأكثر خبرة في التعامل معها خاصة أنها تقام على ملاعبه وبين جمهوره.

 

على الجانب الآخر، فإن السعودية المنتشية بالتأهل لمونديال روسيا، تريد تحقيق أكبر استفادة من البطولة على الرغم من الاعتماد على تشكيلة أغلبها من لاعبي الصف الثاني والشباب.

 

وسيتولى الكرواتي كرونوسلاف يورشيتش، مدرب منتخب الشباب في السعودية، قيادة الفريق  بدلا من المدرب الأرجنتيني الجديد خوان أنطونيو بيتزي، وسيعتمد على تشكيلة أغلبها من اللاعبين الشبان إضافة إلى أسماء معدودة من الكبار ومن بينهم أحمد الفريدي وعمر هوساوي، ونايف هزازي.

 

 

التشكيل المتوقع لكلا الفريقين

 

يبدأ المباراة المنتخب السعودي بــ 4-4-2

حارس المرمي : عساف القرني

خط الدفاع : عمر هوساوي – سلطان الغنام – محمد خبراني – عبدالرحمن العبيد

وسط الملعب : محمد كنو – أحمد الفريدي – سلمان المؤشر – معن الخضري

الهجوم : هزاع الهزاع – نايف هزازي

 

منتخب الكويت

من المتوقع أن يبدأ المدير الفني للمنتخب الكويتي الصربي بوريس بونياك اللقاء بتشكيل مكون من:

حارس المرمى: حميد القلاف

 خط الدفاع: ضاري سعيد - حسين حاكم - فهد حمود - خالد القحطاني 

 خط الوسط: فهد الأنصاري - سلطان العنزي - علي مقصيد - فيصل زايد

 خط الهجوم: محمد سعد - بدر المطوع

 

موعد المباراة والقنوات الناقلة

 

تبدأ مباراة الكويت والسعودية عصراليوم الجمعة على استاد جابر الدولي في تمام الخامسة والنصف بتوقيت القاهرة، الذي يوازي الساعة السادسة والنصف بتوقيت السعودية والكويت.

 

تنقل المباراة العديد من القنوات الرياضية العربية المفتوحة، من بينها قناة السعودية الرياضية، وقناة الكويت الرياضية، إلى جانب قناة بين سبورت القطرية.

 

الإمارات vs عمان

 

وفي نفس المجموعة، يستهل منتخب الإمارات مشواره في كأس خليجي 23 بمواجهة قوية ضد منتخب عمان.

 

ويدخل الأحمر العماني مباراة اليوم للثأر  من أبناء زايد بعد أن خطفوا منهم ميدالية المركز الثالث في كأس الخليج السابقة ، وانتهت نتيجة المباراة بهدف نظيف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

 

قرعة البطولة

 

وكانت قرعة البطولة قد أجريت في25  سبتمبر الماضي وأسفرت عن وقوع الكويت والسعودية والإمارات وعُمان في المجموعة الأولى وقطر والبحرين والعراق واليمن في المجموعة الثانية.

 

وتعد هذه هي النسخة الـ 23 للبطولة، ويحمل آخر لقب منتخب قطر في البطولة التي أقيمت بالسعودية، ويعد منتخب الكويت الأكثر تتويجًا برصيد 10 ألقاب.

 

 

تاريخ البطولة

 

كأس الخليج العربي هي بطولة كرة قدم تقام كل عامين في دول الخليج العربية، أقيمت لأول مرة عام 1970 في البحرين بعد دورة الألعاب الأولمبية في المكسيك.

 

وبدأت البطولة بـ 4 فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى 7 فرق ، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم استبعاد العراق التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004 بعد أن ضم منتخب اليمن في الدورة التي قبلها، ليصبح عدد الفرق ثمانية.

 

وتنقسم البطولة إلى مجموعتين، يصعد من كل مجموعة أصحاب المركزين الأول والثاني.

 

إحصائيات تاريخية

 

22 نسخة أقيمت ضمن بطولة كأس الخليج، أول بطولة أقيمت في البحرين عام  1970 وفازت بها الكويت والأخيرة أقيمت في السعودية عام 2014 وتوجت بلقبها قطر.

 

-الكويت وقطر هما أكثر دولتين شاركتا في كأس الخليج بواقع 22 مشاركة إذ لم يتغيبا عن أحداثها منذ البطولة الأولى وحتى الآن.

 

-الكويت هي أكثر دولة توجت باللقب برصيد 10 ألقاب أعوام ( 1970 – 1972 – 1974 – 1976 – 1982 – 1986 – 1990 – 1996 – 1998 – 2010).

 

-حصل كل من قطر والعراق والسعودية على 3 ألقاب لكل منهم، فيما توج منتخب الإمارات باللقب مرتين مقابل لقب وحيد لسلطنة عمان.

-المدرب المصري طه الطوخي هو أول مدرب يحقق لقب كأس الخليج عندما قاد الكويت للفوز بالكأس الأولى عام 1970.

 

-الهداف التاريخي للبطولة هو الكويتي جاسم يعقوب برصيد 18 هدفاً يليه كل من العراقي حسين سعيد والسعودي ماجد عبد الله وكلاهما سجل 17 هدفاً.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان