رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالأسماء.. 9 مدربين ضحايا الدوري بعد 12 جولة

بالأسماء.. 9 مدربين ضحايا الدوري بعد 12 جولة

تحقيقات وحوارات

أحمد حسام ميدو المدير الفني السابق لوادي دجلة

بالأسماء.. 9 مدربين ضحايا الدوري بعد 12 جولة

محمد إبراهيم 12 ديسمبر 2017 15:37

المدرب دائمًا هو الحلقة الأضعف فى المنظومة الكروية المصرية في حالة الانكسارات، حيث يتحمل المدير الفنى الهزيمة وحده، ويكون بمثابة "كبش فداء" تلجأ إليه إدارات الأندية لتبرير الإخفاقات، على عكس النتائج الإيجابية فتنسب لأكثر من شخص.


وتعد مسألة إقالة المدربين فى الدورى المصرى ظاهرة موسمية، وقد يتولى المدير الفني أكثر من ناديين في  موسم واحد، فبعد مرور 12 جولة من الدوري العام وانتهاء دور  الـ 16 بكأس مصر، سقط 9 مدربين ضحايا النتائج المخيبة سواء في الدوري أو الكأس.

 

ظاهرة سلبية

 

أيمن يونس نجم نادى الزمالك الأسبق، علق على ظاهرة تغيير المدربين في الدوري العام هذا الموسم، قائلا: أمر عجيب  أن يتم إقالة المدرب بعد 4 أو 5 أسابيع فقط من عمر  المسابقة، كون المدة ليست كافية لتقييم تجربة أي مدير فني.

 

وشدد أيمن يونس في تصريحات خاصة لـ"ستاد مصر العربية" على أن الوقت الطبيعي للحكم على مستوى الفريق مع المدير الفني لابد أن تكون بعد مرور 13 جولة على الأقل، لافتا إلى أن تغيير المدربين بعد 12 أسبوعًا أمر طبيعي لأنها فترة كافية للتقييم والحكم إداء الخططي والتكتيكي للفريق.

 

وأشار  عضو اتحاد الكرة السابق، إلى أن ظاهرة تغيير المدربين في العموم تعد ظاهرة سلبية، وأصبحت سمة من سمات الدوري المصري، والتي في الغالب لا تحتكم إلى أى معايير.

 

" ستاد مصر العربية " يرصد فى التقرير التالى، المدربون الذين سقطوا ضحايا للنتائج والإخفاقات سواء فى بطولة الدورى أو بطولة كأس مصر.

 

** خالد القماش

 

يعتبر خالد القماش المدير الفني السابق لنادي الرجاء، أول ضحايا الدوري المصري ، حيث قدم استقالته بعد مرور 3 جولات  فقط من عمر المسابقة.

 

وتولى لاعب  الأهلي  والإسماعيلي السابق عماد النحاس المهمة بدلا من القماش، لكن الفريق المطروحى لا يزال يقبع مؤخرة ترتيب  الدوري  العام .

 

** شتراكا

 

أعلن المهندس فرج عامر رئيس نادى سموحة بعد انتهاء الجولة الحادية عشر لبطولة الدورى، اعتذار شتراكا المدير الفنى للفريق بسبب سوء النتائج.

 

ورحل شتراكا عقب التعادل مع الاتحاد السكندرى فى الجولة الحادية عشر من مسابقة الدورى، وكلف عامر  الكابتن ميمي عبد الرازق المدرب العام بقيادة الفريق بتولي المهمة مؤقتا، بعدها تولى طلعت يوسف المسؤولية رسميا منذ أيام .

 

** مؤمن سليمان

 

رحل مؤمن سليمان عن القيادة الفنية لفريق مصر المقاصة بعد 5 جولات من الدوري العام، ولم يحقق  سليمان أي فوز مع الفريق، وخسر  في 4 لقاءات، وتعادل في مباراة واحدة .

 

وبعد رحيل سليمان، تولى عماد سليمان المهمة، وحقق سليمان منذ قيادته للفريق نتائج إيجابية، استطاع الفوز على الأهلى والزمالك بثلاثية فى كل مباراة.

 

** أحمد سامي

 

رحل أحمد سامي عن تدريب فريق طلائع الجيش ، بعد الخسارة أمام النصر بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف في الجولة الـ11 للدوري.

 

وأعلن إدارة الفريق تعيين حلمي طولان لتولي المهمة الفنية لطلائع الجيش خلال الفترة المقبلة .

 

** طارق العشري

 

لم يستمر طارق العشري طويلا مع فريق إنبى حيث رحل بعد 5 جولات من هذا الموسم وفشل فى تحقيق أي فوز وخسر في مباراتين وتعادل في 3 لقاءات.

 

وتولى إيهاب جلال المهمة بدلا منه، ويقدم مستوى مميز ونتائج جيدة مع الفريق البترولى.

 

** خالد عيد

 

تقدم خالد عيد تقديم باستقالته من تدريب فريق طنطا، بعد الخسارة أمام فريق الأسيوطي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ12 لمسابقة الدوري الممتاز.

 

وتولى أسامه عرابى المهمة بدلا منه كما تم التعاقد مع ياسر ريان مدربا عاما.

 

** هاني رمزي

 

تولى هاني رمزي تدريب الاتحاد السكندري منذ بداية الموسم الحالي وتمت الإطاحة به بعد 6 جولات من عمر المسابقة.

 

وقرر مجلس الاتحاد اسناد المهمة للفرنسي كفالى ، لكن الفريق حتى الآن لم يتقدم فى جدول ترتيب الدورى ، وظهر بأداء متواضع.

 

** أحمد حسام ميدو

 

أعلن أحمد حسام ميدو المدير الفني لنادي وادي دجلة تقديمه لاستقالته عقب الهزيمة من الاتحاد السكندري برباعية نظيفة في إطار مباريات الجولة الثانية عشر من الدوري.

 

وتولى بعد ميدو أحمد حمودة المدرب العام بشكل مؤقت قبل أن يتم التعاقد رسميا مع طارق العشرى.

 

** كفالى

 

قرر مجلس إدارة نادى الاتحاد السكندرى برئاسة محمد مصيلحى إقالة الفرنسى كافالى المدير الفنى للفريق عقب الخسارة أمام الأسيوطى سبورت بثلاثة أهداف مقابل هدف فى دور الـ 16 ليودع بطولة كأس مصر.

 

وأسند المجلس المهمة الفنية لمحمد إبراهيم لحين التعاقد مع مدير فنى جديد فى الفترة المقبلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان