رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد شروط الفيفا.. ما مدى حظوظ المغرب لاستضافة مونديال 2026

بعد شروط الفيفا.. ما مدى حظوظ المغرب لاستضافة مونديال 2026

تحقيقات وحوارات

مونديال 2026 هل تستضيفه المغرب؟

بعد شروط الفيفا.. ما مدى حظوظ المغرب لاستضافة مونديال 2026

أسامة نبيل 07 نوفمبر 2017 20:49

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن الشروط الواجب توافرها في الملاعب التي ستستضيف مسابقة كأس العالم 2026، والتي ستشهد مشاركة 46 منتخبا للمرة الأولى.

 

ونشر الاتحاد الدولي بياناً عبر موقعه الرسمي، أعلن خلاله عن شروط الحد الأدنى المقبول تواجدها في ملاعب الدول المتقدمة لاستضافة البطولة قبل التصويت عليها.

 

ويعد كأس العالم 2026 هو الأول الذي سيشهد مشاركة 46 منتخباً بعد قرار الفيفا بزيادة العدد، على أن يتم تقسيمهم إلى 12 مجموعة بواقع ثلاثة منتخبات في كل واحدة.

 

وسيشارك في مونديال 2026 تسعة منتخبات أفريقية، وستة من قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية كلاً على حدة، وثمانية من القارة الآسيوية، و16 من أوروبا، وواحد فقط من أوقيانوسيا.

 

وجاءت شروط الفيفا عن الملاعب كالتالي:

 

1- ملعب المباراة الأفتتاحية: 80 ألف مشجع على الأقل.

 

2- ملاعب مباريات دور المجموعات: 40 ألف مشجع على الأقل.

 

3- ملاعب مباريات دور الـ32، الـ16، وربع النهائي: 40 ألف مشجع على الأقل.

 

4- ملاعب مباراتي الدور قبل النهائي: 60 ألف مشجع على الأقل.

 

5- ملعب مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث: 40 ألف مشجع على الأقل.

 

6- ملعب المباراة النهائية: 80 ألف مشجع على الأقل.

 

وسيتم غلق باب التقدم لاستضافة مونديال 2016 بنهاية شهر نوفمبر الجاري، على أن يكون يوم 16 مارس هو الموعد النهائي للتقدم بالملفات، ليتم الإعلان عن الدولة الفائزة بالتنظيم في 13 يونيو 2018.

 

الجدير بالذكر أن اتحادات المغرب، كولومبيا، كندا، المكسيك، الولايات المتحدة، إنجلترا، كازخستان وأستراليا ونيوزيلندا سوياً يرغبون في التقدم بطلبات لتنظيم مونديال 2026.

 

قواعد إرشادية:

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الثلاثاء، القواعد الإرشادية لملف الترشح لاستضافة مونديال 2026 لتحقيق أكبر قدر من الشفافية فيما يتعلق بمنح الدولة المستضيفة للعرس العالمي.

 

ووفقًا لموقع "فيفا "الالكتروني، قال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، وفاطمة سامورا الأمين العام للاتحاد الدولي، في كلمة مشتركة إن "خطوات اختيار الدولة المضيفة لا ينبغي أن تتحمل ولو ذرة من الشك".

 

وتتضمن عملية الترشح، وجود فريق عمل لتقييم ملفات الدول المترشحة، وسيتم نظر تقرير فريق العمل من خلال مجلس الفيفا، ما ينتج عنه قائمة مختصرة من المرشحين تطرح للتصويت خلال كونجرس الفيفا.

 

وأوضح "الفيفا" أن الدول المرشحة لاستضافة العرس العالمي مطالبة باحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والعمل وفقا لمبادئ الأمم المتحدة التوجيهية.

 

ومن المقرر أن يتم انتخاب الدولة المضيفة لمونديال 2026 في 13يونيو 2018.

 

وستكون تلك النسخة هي الأولى التي تقام بمشاركة 48 منتخبا. 

 

حظوظ المغرب:

من جانبه، قال وزير الشباب والرياضة المغربي إن حظوظ بلاده لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 "كبيرة جدًا".

 

جاء ذلك ردًا على سؤال لبرلماني، الثلاثاء، خلال جلسة عمومية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي).

 

وقال رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، إن "المغرب يثق في إمكانياته وحظوظه لاحتضان مونديال 2026".

 

وأضاف أن حظوظ بلاده لاحتضان هذه النهائيات الكروية العالمية "كبيرة جدًا، وأكبر من الماضي بكثير، عكس ما يعتقده البعض".

 

وأشار الطالبي العلمي إلى أن المغرب "شهد تطورًا كبيرًا جدًا في البنيات التحتية (المنشآت) العامة والرياضية تؤهل بلادنا لاحتضان أرفع التظاهرات الرياضية العالمية وعلى رأسها المونديال".

 

ولفت الوزير المغربي إلى أن التغيير، الذي حصل على طريقة التصويت على المرشحين لاحتضان "المونديال"، "سيكون في صالح المغرب ويقوي حظوظه".

 

كانت عملية الاختيار محصورة سابقًا باللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأصبحت الآن منوطة بالجمعية العمومية المكونة من 219 اتحادًا منضويًا بالاتحاد الدولي.

 

وتقدمت المملكة المغربية رسميًا، في أغسطس الماضي، بطلب احتضان مونديال 2026 لكرة القدم.

 

ويعتبر طلب الترشيح المغربي هو الخامس من نوعه، بعد الفشل في 4 مناسبات سابقة، لسنوات 1994 و1998 و2006 و2010.

 

ويوجد بالمغرب 8 ملاعب من الجيل الحديث، من المستوى العالي، الصالح لاستضافة المباريات الدولية. -

 

 

9 مقاعد إفريقية:

أوصى مكتب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بتخصيص مقاعد الاتحادات القارية في نهائيات كأس العالم 2026، بحيث ستمنح إفريقيا 9 مقاعد مباشرة وآسيا 8 مقاعد مباشرة.

 

وأشار فيفا في بيان رسمي إلى أن أوروبا ستحصل على "16 مقعدا مباشرا، إفريقيا 9 مقاعد، آسيا 8 مقاعد، أميركا الجنوبية 6 مقاعد، كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) 6 مقاعد، أوقيانيا مقعد واحد".

 

وذكر البيان أن "مكتب مجلس الفيفا، الذي يتألف من رئيس فيفا ورؤساء الاتحادات القارية الستة، التأم الخميس في مقر فيفا في زيوريخ ووافق على مقترح لتوزيع المقاعد لكأس العالم 2026".

 

وتابع: "سيتم تقديم هذه التوصية للتصديق عليها من قبل مجلس فيفا، الذي سيعقد اجتماعه المقبل في 9 مايو في المنامة، البحرين، قبل يومين من جمعية فيفا العمومية الـ67".

 

وكان الاتحاد الدولي وافق على زيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48 توزع على 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات، بدءا من مونديال 2026، مؤيدا اقتراحا لرئيسه السويسري جاني انفانتينو يؤمن زيادة الاهتمام باللعبة ورفع العائدات المالية.

 

وأضاف البيان أنه: "بعد 10 يناير، عندما قرر مجلس فيفا بالإجماع توسيع كأس العالم إلى 48 مقعدا، دخل فيفا والاتحادات القارية والاتحادات الأعضاء في عملية تشاور، أدت إلى الاقتراح الذي أوصى به مكتب المجلس".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان