رئيس التحرير: عادل صبري 09:22 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد اعتقال الوليد بن طلال.. زعيم الأندية السعودية في ورطة

بعد اعتقال الوليد بن طلال.. زعيم الأندية السعودية في ورطة

تحقيقات وحوارات

بعد اعتقال الوليد بن طلال.. زعيم الأندية السعودية في ورطة

بعد اعتقال الوليد بن طلال.. زعيم الأندية السعودية في ورطة

محمد عبد الغني 06 نوفمبر 2017 11:11

وضع اعتقال الأمير الوليد بن طلال، من قبل السلطات السعودية في إطار حملة لمكافحة الفساد -وفقًا لما أعلنته المملكة-، نادي الهلال السعودي في ورطة، بعد التساؤل حول مصير عقد الرعاية الذي تم مؤخرًا بين زعيم الأندية السعودية، وشركة "المملكة القابضة".

 

وقبل 10 أيام، وقع الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، عقد الشراكة مع "المملكة القابضة" لتكون الشريك الحصري للنادي العاصمي، وذلك بحضور الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وطلال الميمان الرئيس التنفيذي للشركة.

 

الوليد بن طلال ورئيس النادي السعودي

 

وقد توصّل مجلس إدارة النادي الأزرق وشركة "صلة الرياضة" المسوق الحصري للنادي، إلى اتفاق نهائي مع شركة "المملكة القابضة"؛ لتكون بموجبه الشريك الحصري لنادي الهلال السعودي؛ حيث سيظهر شعار الشركة على صدر القميص للنادي لمدة ثلاثة أعوام.

 

وبلغت قيمة عقد الرعاية بين نادي الهلال وشركة المملكة القابضة إلى 90 مليون ريال موزعة على ثلاث سنوات.

وعلق الأمير الوليد بن طلال على الشراكة قائلًا: "نادي الهلال يمثل المملكة العربية السعودية، ونحن فخورون بإعلان هذه الشراكة".

 

 

وبعد أسبوعين فقط، اختلف الوضع تمامًا؛ إذ انهارت أسهم شركة "المملكة القابضة"، المملوكة للوليد بن طلال، بعد توقيفه ليل السبت-الأحد، في إطار حملة ضخمة استهدفت 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين، وأسماء أخرى عديدة بتهم الفساد والاستيلاء على المال العام وغيرها.

 

وفي أول جلسة بعد اعتقال الملياردير السعودي، خسرت "المملكة القابضة" نحو 10% من قيمتها؛ بعدما هوى سهمها بـ9.9، ليطرح "الهلاليون" سؤالًا واحدًا مفاده: "هل سيتم إلغاء عقد الرعاية في ضوء التطورات والمستجدات الأخيرة".

 


الوليد يحتفل مع لاعبي الهلال السعودي

 

تجدر الإشارة إلى أنَّ الملياردير السعودي موّل العديد من الصفقات لـ"زعيم" الأندية السعودية؛ كان آخرها جلب الحارس الدولي العُماني علي الحبسي من الملاعب الإنجليزية للدفاع عن ألوان الهلال، صيف 2017.

 

وفي ضوء التطورات المتسارعة في السعودية، يخشى الهلاليون من تأثير ذلك على استعداد الهلال لمواجهة أوراوا ريد الياباني، في نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، حيث سيمثل المتوّج باللقب القارة الصفراء في مونديال الأندية بالإمارات أواخر العام الجاري.

 

 

وتساءل عدد من المغردين والصحفيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مصير عقد الرعاية بين نادي الهلال و المملكة القابضة وتوقع بعضهم أن يتم إلغاؤه.

 

وارتدى فريق نادي الهلال القميص الجديد الذي يحمل شعار "المملكة القابضة" ابتداء من مباراة النصر في ديربي العاصمة بالرياض والتي انتهت بفوز الزعيم.

 

 

و”المملكة القابضة” شركة استثمارات مقرها الرياض يملك الأمير الوليد 95% من أسهمها، ولديها سلسلة عقارات وفنادق وأسهم حول العالم. وهبطت أرباح الأمير هذا العام بنحو 700 مليون دولار حسب المؤشرات.

 

وتملك شركة الوليد بن طلالالمملكة القابضة” حصة في شركة “آبل” و”إي باي” لأكثر من عقد من الزمن، رغم أن الموقع الإلكتروني لشركة المملكة القابضة لا يوضح حجم تلك الحصص، إلا أن استثمارات الأمير توضع بالتفصيل بالإيداعات التنظيمية.

 

وفي نهاية العام الماضي على سبيل المثال، حصل الوليد على حق امتلاك 35 مليون سهم في شركة تويتر حسب مؤشرات الإيداعات التنظيمية لشهر فبراير. واعتبارًا من الجمعة فإن حصة الوليد في تويتر في السوق العالمية هي 695 مليون دولار أي مايقارب 5% من القيمة الأصلية لتويتر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان