رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نجوم الرياضة اليونانية يوقعون على بيان للتضامن مع باحثة دكتوراه معتقلة

نجوم الرياضة اليونانية يوقعون على بيان للتضامن مع باحثة دكتوراه معتقلة

تحقيقات وحوارات

نجوم الرياضة اليونانية يتضامنون مع معتقلة بدون دليل

بعد اتهامها بالانضمام لمنظمة إرهابية في أثينا..

نجوم الرياضة اليونانية يوقعون على بيان للتضامن مع باحثة دكتوراه معتقلة

بدر الدين سعيد 24 يوليو 2017 22:26

وقع نجوم الرياضة اليونانية من مختلف اللعبات على بيان هو الأول من نوعه في تاريخ الرياضة اليونانية بالتضامن مع باحثة دكتوراة شابة تدعى إيريانا اعتقلتها السلطات اليونانية في 2013 بتهمة الانضمام لمنظمة إرهابية.

 

ويرصد "ستاد مصر العربية" تفاصيل الواقعة الجديدة على الرياضة اليونانية والتي شهدت تداخلاً لنجوم الرياضة في الشأن السياسي بدافع من المسؤولية الإنسانية.

 

إيريانا والاعتقال

 

في 2011 تعرفت إيريانا - 29 عامًا - على صديق لها في الجامعة وفوجئت بالقبض عليهما في العام ذاته بتهمة الانضمام لمنظمة إرهابية تدعى "خلايا النار التآمرية" وهي منظمة أناركية تهدف لإشاعة الفوضى داخل اليونان.

 

وبعد سلسلة من المحاكمات تمت تبرئة صديقها الذي انفصلت عنها وداهمتها السلطات اليونانية بقرار اعتقال جديد في 2013 بعد إخلاء سبيلها بنهاية 2011.

 

وأطلق سراحها وظلت تحت مراقبة السلطات اليونانية حتى تم اعتقالها مجددًا دون دليل، ورفض القضاء اليوناني الاستئناف الذي تقدمت به إيريانا مرتين لتظل قيد الاعتقال دون تهمة واضحة.

 

قضية رأي عام

 

تحولت قضية إيريانا إلى قضية رأي عام في اليونان بين الشباب والكبار، ووصل الأمر إلى تنظيم وقفات احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن باحثة الدكتوراة.

 

وأشارت تقارير صحفية إلى أن القضاء اليوناني تعنت مع الفتاة التي شهد لها الجميع بحسن السير والسلوك والسعي الدائم للتفوق العلمي بعد حصولها على الماجستير وبدء مرحلة الدكتوراه وحضورها لأكثر من مؤتمر علمي ممثلة لليونان في ألمانيا وفرنسا.

 

ورجحت بعض الآراء سريان اعتقال إيرينا بسبب الانتخابات المرتقبة في اليونان العام المُقبل والتي تحتم وجود صراع بين السلطات القضائية والحكومة والأحزاب المعارضة، وهو ما يشبه حالة الطوارئ حتى موعد الانتخابات.

 

نجوم الرياضة يوقعون على البيان

 

أصدر 41 نجمًا من رموز الرياضة اليونانية بيانًا يطالب بالإفراج عن باحثة الدكتوراة اليونانية إيرينا، ووقعوا عليه في سابقة جديدة على الرياضة اليونانية.

 

وجاء في نص البيان :"نحن الموقعون أدناه بين رياضيين من مختلف اللعبات ومدربين وحكام ومسؤولين بالمؤسسات الرياضية".

 

"نضع في مخيلتنا دائمًا الظلم الذي نتعرض له أثناء منافساتنا الرياضية، وهذا ما يؤرقنا دائمًا، عندما نخسر مباراة بالظلم، وتخيلوا أننا نتحدث عن اللعب والمنافسات الرياضية.. أما الآن فنتحدث عنها، تلك التي ظُلمت وسُلبت حريتها، وحياتها، والظلم سيقع علينا جميعًا، ربما نحن، وربما أنت.. وربما أطفالنا".

 

وجاء في مقدمة الموقعين على البيان، كوفيديس سافاس، نجم منتخب اليونان وأولمبياكوس السابق، وديميتريوس اليفثيوروبوليس، حارس مرمى روما الإيطالي ومنتخب اليونان السابق، وبارتزوكس جيورجوس، أشهر مدربي اليونان لكرة السلة، وإلياس بورسانيديس، نجم أولمبياكوس ومنتخب اليونان السابق، وجياني فالاوراس، نجم لاريسا ومنتخب اليونان السابق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان