رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عدلي القيعي يتحدَّث عن «كهربا في الأهلي» و«غالي ومتعب» و«آلية عودة الجماهير»

عدلي القيعي يتحدَّث عن «كهربا في الأهلي» و«غالي ومتعب» و«آلية عودة الجماهير»

تحقيقات وحوارات

عدلي القيعي

في ندوة لـ«ستاد مصر العربية»

عدلي القيعي يتحدَّث عن «كهربا في الأهلي» و«غالي ومتعب» و«آلية عودة الجماهير»

قضية «مذبحة بورسعيد لن تنتهي بغير القصاص العادل وتنفيذ الأحكام

«الحب يصنع المعجزات» هكذا قالوا، إيمانًا بهذه الحكمة تفتحت أعين الطفل «عدلي» على حب الكيان الكبير «الأحمر»، ساقته الأقدار إلى أن يسجَّل اسمه بحروف من نور في سجل تاريخ الشياطين الحمر إلى أن نال لقبه الغالي «مهندس الصفقات».

 

مشجعًا للكيان ثم عاملًا مساعدًا في إنجازاته إلى أن تصبح رمزًا في تاريخ النادي الأهلي، هكذا كانت مراحل تطور حياة «العجوز الماكر» عدلي القيعي، والذي شغل العديد من المناصب داخل جدران القلعة الحمراء، من مدير نشاط ومدير تسويق، مرورًا بعضوية مجلس إدارة الأهلي.

 

أولى صفقات «القيعي» كانت انتداب اللاعب طاهر الشيخ في العام 1972 بالنادي الأهلي، إلى أن توالت الصفقات وبدأ القطار في التحرك، ومن أهم محطاته: رضا عبدالعال، خالد بيبو، محمد بركات، عماد النحاس، أحمد فتحي، محمد أبوتريكة، إسلام الشاطر، فلافيو، فيليكس، جيلبرتو، شريف عبدالفضيل، وأحمد حسن عميد لاعبي العالم.

 

حل المهندس عدلي القيعي ضيفًا على «ستاد مصر العربية» وكان لنا معه هذا الحوار:

 

* في البداية، ما رأيك في حكم المحكمة بشأن قضية «مذبحة بورسعيد»؟

 

- قلنا من قبل لن تهدأ الأمور إلا عن طريق القصاص، والحكم النهائي هو القصاص، ولن تهدأ الأمور نهائيًا إلا عن طريق تنفيذ الحكم.

 

* ما الآلية المناسبة لعودة الجمهور إلى المدرجات من جديد؟

 

- بعد الثورة أصبحت الأمور متداخلة السياسة والرياضة والفن، ولكن في النهاية الحل الوحيد هو أن يضع كل طرف نفسه في مكان الآخر، ونبدأ في النقاش ونستمع إلى مطالب الجماهير من عدالة في توزيع التذاكر، وحسن المعاملة، وتغيير ثقافة الأمن في التعامل مع الجماهير، ويستحسن أن ينشأ قطاع أمني مختص للرياضة، وعلى الجمهور أيضًا بعض الواجبات منها عدم الشغب، وإلقاء الشماريخ، والسباب.

 

* هل تعتزم الترشح في انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي؟

 

- إطلاقًا، أنا بدأت حياتي إعلاميًا، وأريد الآن في هذه المرحلة العمرية أن أنهي مسيرتي مع الأهلي كإعلامي، وكنت سأظل كذلك، لولا أحتياج الأهلي لي في أكثر من مكان.

 

* كيف ترى الأداء الإعلامي لقناة الأهلي؟

 

- لم نصل للمستوى المرجو بعد، لكن على مستوي الإخراج والمعدات والصورة، أنا راضٍ تمامًا، وتضم القناة العديد من الوجوه البارزة ومنهم شادي محمد، ومحمد فاروق، وعبدالحميد حسن ميدو، وهناك محاولات مستمرة للتطوير.

 

* هل استطاع الأهلي تعويض بيع إيفونا ورمضان صبحي؟

 

- توقعت صعوبة تعويض رمضان، أما إيفونا يمكن تعويضه، الكثير من اللاعبين يمكنهم القيام بأدوار رمضان، لكن ستظل لرمضان صبحي نكهة خاصة لا يستطيع أحد تعويضها، يمكن ﻷحمد الشيخ وميدو جابر تعويضه بعد الانخراط في المنظومة.

 

* كان هناك حادث سيارة أخَّر فلافيو في التسجيل مع الأهلي برأسه، وكانت أكبر مميزاته، فما كواليس هذه الرواية؟

 

- فلافيو لم يسجل أول أهدافه في مباراة المحلة بالصدفة، هو لم يكن قادر على اللعب بالجبهة، لأنَّه تعرَّض لحادث سيارة وكان يحتاج لوقت حتى يلتأم الجرح.

 

* أنت من عاصروا صالح سليم في النادي الأهلي، فهل كان له وصية خاصة لك؟

 

- لا لم يكن له وصية خاصة لي، لكن الذي جعلني مقرب منه هو تقارب أفكارنا، كان يطلب من الناس التضحية لأجل الكيان، وكنت أحاول تقليده في ذلك.

 

 

* ما رأيك بشأن التجديد لمتعب وغالي؟

 

- كنت أثق من التجديد للثنائي، فهما قيمة فنية ومعنوية كبيرة وعليهما معرفة أن أدوارهما ستتقلص في الفترة المقبلة مع الفريق.

 

* ما رأيك في الأصوات التي تقول «الأهلي نادٍ محترف وسط منظومة من الهواة»؟

 

- هذا كان صحيحًا في فترة ما، أمَّا الآن فأصبحت العديد من الأندية على دراية بنظم الاحتراف «كثير من الأندية فهمت الليلة».

 

* هل هناك لاعب يحتاجه الأهلي من الزمالك؟

 

- طارق حامد ربما، ولكن الأهلي لا يحتاج إلى لاعبين من الزمالك، أما كهرباء فأمره مختلف، أنا لا أعرف لماذا لم يعيده الأهلي، فكهربا خطأ من أخطاء الأهلي وكذلك النني، من الواضح أن هناك خللًا في قطاع الناشئين بالنادي في هذا الوقت، فهو ابن من أبناء الأهلي، ولكن إذا احتاجه الأهلي يومًا ما فسيلعب له.

 

 

* ما رأيك في أداء الثنائي هيثم عرابي وعصام سراج ومن هو خليفتك؟

 

- لا يوجد شيء يسمى بالخليفة، كل منهم له أسلوبه، وأدَّى دوره على ما يرام طبقًا لخبراتهم والإمكانات التي توفرت لهم.

 

* كيف ترى التعامل مع صالح جمعة داخل النادي الأهلي؟

 

- لا أستطيع القول إنَّ صالح جمعة عنصر غير جيد داخل المنظومة، ولكنه لم يستطع التأقلم في نسيج النادي بعد، أما خلال الفترة الأخيرة فصالح مختلف، يعمل بشكل أفضل وعليه إدارة موهبته بما هو مناسب له، ﻷن إدارة الموهبة مسؤولية اللاعب.

 

* ما رأيك في أداء الأهلي مع حسام البدري؟

 

- أرى افتراءً في بعض الأحيان على حسام البدري. الجميع يستطيع عرض رأيه في ما يخص خطط اللعب، لكن في النهاية البدري يحقق المرجو منه وله منا كل الدعم.

 

* هناك اتهامات وجهت للنادي الأهلي من قبل الجهاز الفني للمنتخب، وبالأخص أحمد صالح، لعدم مساعدة بعض الأندية للمنتخب؟

 

- «أخيب تصريح يخرج من مسؤول» عندما يطلق لمشاعره العنان، لقد تعاملت مع معتمد جمال، فهو شخص محترم ولكن خانه أيضًا التوفيق في التصريحات، وما يثبت ذلك هو مناقشة الأسباب الحقيقية فيما بعد، «لا يا كابتن أحمد صالح الأهلي هو نادي الوطنية».

 

 

* هناك مزاعم تقول إنَّك استغللت منصبك كعضو مجلس إدارة إتحاد الكرة في الاطلاع على عقود اللاعبين لإيجاد ثغرات في عقودهم ومن ثم ضمهم إلى النادي الأهلي؟

 

- هذا كلام عار تمامًا من الصحة، فأنا من الممكن أن أطلب من اللاعب نسخة عقده التي يحتفظ بها، وهذا ليس بالأمر الصعب ﻷن في النهاية لا أتفاوض مع لاعب لا يريد الانتقال إلى الأهلي.

 

* في النهاية تشرفنا بتواجدك معنا ونتمنى تكرار هذا اللقاء، ونريد منك رسالة لجمهور الأهلي؟

 

- يا حبيبي، يا من نسعى جميعًا لإرضائه، اللي يحب حد لا يأذيه، حتى وانت بتخطب واحدة، حبك بيخليك تنسى عيوبها، انت حبيت الأهلي كما هو بثوابته، فعليك استكمال حبك للأهلي بطريقته لا بطريقتك، وارجوكم عدم التدخل في قرارات الجهاز الفني، الأهلي غايته هو إسعادكم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان