رئيس التحرير: عادل صبري 09:29 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تحليل| إنريكي يدفع ثمن الـ«3/4/3».. وأليجري كاد يقتل الفرحة

تحليل| إنريكي يدفع ثمن الـ«3/4/3».. وأليجري كاد يقتل الفرحة

تحقيقات وحوارات

احتفال لاعبي يوفنتوس

تحليل| إنريكي يدفع ثمن الـ«3/4/3».. وأليجري كاد يقتل الفرحة

عبد الرحمن بدر 11 أبريل 2017 22:46

فاز فريق يوفنتوس على نظيره برشلونة بثلاثة أهداف دون رد في إطار مباريات ذهاب دور الـ8 من دوري أبطال أوروبا.

وشهد اللقاء تفوق واضح للاعبي البيانكونيري على لاعبي برشلونة، بالإضافة إلى التفوق التكتيكي الواضح لأليجري على لويس إنريكي.

"ستاد مصر العربية" يقدم تحليلًا للمباراة وتكتيك كلا المدربين، في المباراة التي أقيمت على ملعب يوفنتوس.

بداية المباراة
 

بدأ يوفنتوس، المضيف، المباراة بخطة الـ4/2/3/1يوفنتوس مع تطبيق خطة دفاع المنطقة بينما بدأ برشلونة بخطة الـ3/4/3 مع تطبيق ضغط عالي في بداية اللقاء، ثم تحولت إحراز الهدف الأول إلى 4/3/3، والاستمرار على الضغط العالي على المنافس.

مشكلة دفاع البلوجرانا مستمرة

استغل لاعبو يوفنتوس ضعف ماتيو في الجبهة اليسرى واخترقها مهاجمي البيانكونيري أكثر من مرة، عن طريق كوادرادو، وديبالا، وأظهرت خطة الـ3/4/3 فشلها مرة أخرى مع إنريكي بسبب ضعف لاعبي الوسط من الناحية الدفاعية، وعدم مساندة المدافعين.

أليجري يتفوق تكتيكيًا

تفوق ماسيمليانو أليجري، المدير الفني ليوفنتوس، على لويس إنريكي، إذ طبق الفريق أكثر من 3 خطط في حالة الدفاع للإطباق على دفاعات برشلونة، تبدأ بـ3/5/2 في حالة تمركز الكرة في منتصف الملعب، ثم تتحول إلى 5/3/2 في حالة ضغط لاعبي برشلونة على منطقة الجزاء.

تفوق كامل ليوفنتوس

شهد الشوط الأول تفوق واضح لأجنحة يوفنتوس على مدافعي برشلونة، وشكل البيانكونيري خطورة على مرمى تيرشتيجن بإلهاء دفاع البلوجرانا بالأجنحة ثم تمرير الكرة للمهاجم القادم من خلف المدافعين واستغلال الفراغ الواضح بين وسط ومدافعي برشلونة في المباراة وعدم التغطية الدفاعية من لاعبي الوسط.

كما استطاع مدافعو يوفنتوس غلق المساحات على مهاجمي برشلونة، بالإضافة إلى عودة ماندزوكيتش، وكوادرادو للتغطية الدفاعية ودعم الأظهرة أمام أجنحة برشلونة.

صحوة كاتلونية متأخرة

شهدت الـ10 دقائق الأخيرة ضغط عالي من برشلونة مع تمركز معظم لاعبي يوفنتوس داخل منطقة الجزاء، وكادت العديد من محاولات  ميسي وسواريز ونيمار وانيستا أن تتوج بالنجاح داخل الشبكة.


الشوط الثاني

«اللوتشو» يحاول تصحيح أخطاء الشوط الأول
 

أجرى لويس انريكي تغيرًا في الشوط الثاني بخروج ماتيو ونزول اندريه جوميز ليحل محل ماسكيرانو في وسط الملعب ويعود ماسكيرانو لمركز المدافع، وينتقل أومتيتي لمركز المدافع الأيسر، وسرجيو روبيرتو لمركز الظهير الأيمن

برشلونة يستعيد الذاكرة

استعاد لاعبو برشلونة الذاكرة بعد الـ10 دقائق الأولى من الشوط الثاني، وانحصر اللعب في وسط ملعب يوفنتوس وأهدر مهاجمو برشلونة العديد من الفرص المحققة

يوفنتوس يدافع حتى الموت

بدأ يوفنتوس الشوط الثاني بنفس خطة الـ4/2/3/1 وتحولاتها لـ4/3/3 في حالة الضغط والهجوم على دفاعات برشلونة، مع تطبيق ضغط عالي متحفظ بعض الشئ، ثم تطبيق خطة الـ4/5/1 في حالة إنحصار اللعب في وسط الملعب، وتتحول لـ5/4/1 أثناء ضغط البلوجرانا على منطقة جزاء السيدة العجوز.

خطأ تكتيكي يحرر نيمار

أخطأ أليجري في إخراج كوادرادو  في الدقيقة 73 ونزول لمينا بدلًا منه الأمر الذي تسبب في إعطاء نيمار الحرية التي يحتاجها في الجبهة اليمنى، وهو ماحرمه منه كوادرادو قبل خروجه، بسبب لعب كوادرادو كظهير أيمن ثان بجوار ألفيس لإيقاف خطورة البرازيلي.

أليجري يضغط ويتخلى عن التحفظ

بدأ دفاع يوفنتوس منذ الدقيقة 75في تطبيق الضغط العالي من الخطوط الأمامية لبرشلونة لمنع لاعبي البلوجرانا من التقدم وبناء الهجمة من الخلف، خاصة بعد بدء تقدم مدافعي برشلونة ولعب الكرة من الخلف.

تكتل دفاعي للبيانكونيري

شهدت الـ10 دقائق الأخيرة من اللقاء تمركز جميع لاعبي يوفنتوس داخل منطقة الجزاء وإبعاد الكرة عن مناطق الخطر، في محاولة للخروج بالنتيجة كما هي، والعودة لدفاع المنطقة مرة أخرى من أجل حرمان لاعبي برشلونة من الوصول لمرمى بوفون.

الحنين للخطط القديمة

أجرى أليجري تغييرًا في الدقيقة 88 من اللقاء بإخراج بيانيتش، ونزول  المدافع بارزالي بدلًا منه، لتتحول الخطة إلى 3/5/2 صريحة، وهي خطة البيانكونيري المعتادة قبل أليجري، ثم حول التكتيك في الدقيقة الأخيرة لـ5/4/1 لحرمان برشلونة من هدف يحي آمال التأهل من كامب نو.


لويس إنريكي يدفع ثمن أخطاء التكتيك

مازال لويس إنريكي يدفع ثمن الأخطاء التكتيكية والعناد في خطة برشلونة بسبب استمرار اعتماده على خطة الـ3/4/3، على الرغم من فقر إمكانيات اللاعبين لديه، وعدم قدرة الأجنحة على العودة والتغطية الدفاعية بجوار المدافعين مما يضع المدافعين في موقف لاعب على لاعب وأحيانًا إثنين من الهجوم على مدافع واحد الأمر الذي منى دفاع برشلونة بـ8 أهداف في 3 مباريات.

أرقام المباراة
سيطر لاعبو برشلونة على الكرة بنسبة 68%  مقابل 32% للبيانكونيري، وأتموا تمريرات بدقة وصلت إلى 88%، مقابل76% للسيدة العجوز.

فاز أبناء أليجري في 11 التحام هوائي مقابل 5 للاعبي إنريكي، وراوغ لاعبي برشلونة 10 مرات بنجاح مقابل 4 لليوفي.

واستخلص البيانكونيري الكرة 24 مرة مقابل 7 لبرشلونة، بينما سدد لاعبو برشلونة 15 تسديدة على مرمى بوفون مقابل 13 للاعبي يوفنتوس على مرمى شتيجن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان