رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حكاية 5 أندية مصرية فاقت عراقة الأهلي والزمالك

حكاية 5 أندية مصرية فاقت عراقة الأهلي والزمالك

تحقيقات وحوارات

ستاد بورفؤاد

حكاية 5 أندية مصرية فاقت عراقة الأهلي والزمالك

محمد مجاهد 11 أبريل 2017 12:57

أينما ذكرت الرياضة في مصر ذكر الأهلي والزمالك على الفور باعتبارهما أكثر الأندية شعبية، وأقدمها من حيث التأسيس، وصاحبا العدد الأكبر من البطولات في لعبة كرة القدم، اللعبة الشعبية الاولى.
 

ولكن يغيب عن الأذهان أن هناك من الأندية ما سبق تأسيسه ناديي الأهلي الذي أسس عام 1907 والزمالك الذي أنشئ عام 1911، ولكنها أندية لم تحظ بصيت الأهلي والزمالك الذيّن كتبا لهما مقومات البقاء على القمة.
 

ويستعرض "ستاد مصر العربية" من خلال هذا التقرير، تاريخ 5 أندية سبقت الأهلي والزمالك في التأسيس، إما لغرض اجتماعي أو لغرض رياضي، ومازالت قائمة حتى وقتنا هذا
 

نادي الجزيرة الرياضي (القاهرة)

يعد نادي الجزيرة أول أندية العاصمة القاهرة، تم تأسيسه عام 1882، ويقع بمنطقة الجزيرة شمال منطقة الزمالك، على مساحة بلغت 146 فدانًاو22 قيراطًا و12 سهمًا.

مابين الملكية والاحتلال والثورة

وعُرف النادي أولًا بنادى الخديو الرياضي قبل أن يتغير عام 1914 إلى نادى الجزيرة الرياضى، ثم نادى «أمير الصعيد» نسبة إلى الملك فاروق ولكن هذا الاسم لم يدم إلا لمدة سنة واحدة، واستقر الاسم أخيرًا على «نادى الجزيرة».

ضم مجلس إدارته العديد من مشاهير المجتمع المصرى والأوروبى منهم اللورد «كرومر» قنصل بريطانيا فى مصر فى الفترة ما بين «1883 إلى 1907» بخلاف العديد من الأمراء والنبلاء.
 

وفى عهد الثورة انضم للعضوية مجلس قيادة الثورة حتى أن الرئيس جمال عبد الناصر أطلق عليه وقتها نادى أولاد الذوات.


وحظى الجزيرة بارتياده من قبل مشاهير المجتمع في شتى المجالات، أمثال عمرو موسى والموسيقار عمر خيرت ورجل الأعمال نجيب ساويرس.

 

 

 

واشتهر النادي على مدار تاريخه بالتفوق في لعبتي التنس والفروسية، بجانب الجولف والكروكيه والخيل والسباحة، بما يميزه عن ناديي الأهلي والزمالك في تركيزهما على كرة القدم في المقام الأول.

 

نادي "سبورتنج"
 

افتتح نادي الاسكندرية الرياضي، والمعروف بـ "سبورتنج" يوم 10 سبتمبر عام 1890 في حضور الخديوي توفيق، ومن وقتها صار النادي مقرًا لطبقة الأعيان وكبار تجار البورصة والأثرياء من المصريين والأجانب.

حوى تصميم النادي الرئيسي مضمارًا كبيرًا لسباقات الخيل، باعتبارها الرياضة الأولى في النادي ومحور تركيزه، كما اشتهر النادي بلعبة "البولو" النادر ممارسيها في مصر.

نادي بورفؤاد

تأسس نادي بورفؤاد الرياضي بمدينة بور سعيد، عام 1902 يضم اللاعبين الأجانب الذين كانوا يعملون بشركة القنال تحت اسم نادي (شكار بيه)، والذي فاز بكأس السلطان حسين لكرة القدم عام 1932.


وانتقل مقر نادي (شكار بيه) إلى استاد بورفؤاد الرياضي يوم افتتاحه عام 1926 بالتزامن مع افتتاح مدينة بورفؤاد، ليصبح اسم النادي "بورفؤاد"، نسبة إلى الملك فؤاد.


نادي السكة الحديد الرياضي

أنشئ السكة الحديد عام1903 بحي شبرا بالقاهرة، والذي يعد أحد أقدم الأندية في مصر والشرق الأوسط، لمجموعة المهندسين الأجانب الذين كانوا يعملون في الورش (عنابر السكة الحديد الموجودة بالسبتية).

ويعد نادي السكة أول نادي مصري كون فريقًا لكرة القدم، ليقدم إلى الكرة المصرية نجوم كبار أمثال أحمد منصور نجم دفاع المنتخب المصري في بدايات القرن الماضي ونجوم الستينيات الكباتن كمال عتمان وكرم وأبوسريع ومن نجوم الثمانينيات مجدي كامل (لعب للمقاولون أيضا في عصره الذهبي) ويسري حلمي والقزاز ومجدي إمام (لعب للأهلي والإسماعيلي واشتهر بمجدي بطاطا).
 

وحصل السكة على بطولتي دوري منطقة القاهرة 1924 و1926، وكذلك كأس السلطان حسين لعامي 1924 و1936، إلا أنه يصارع منذ فترة طويلة بدوري الدرجة الثانية، على أمل العودة مجددًا لدوري الأضواء والشهرة، المكان الذي يليق بحجم هذا النادي وعراقته.
 

نادي الأوليمبي
 

تأسس نادي الأوليمبي عام 1905 بالإسكندرية، ليصبح عميد أندية الدورى العام الممتاز المصري، بعدما حصل على الدورى المصري في العام 1966 وأصبح أول نادى يخرج بطولة الدورى العام خارج العاصمة (القاهرة) وأول الأندية المصرية مشاركة في بطولة إقريقيا للأندية أبطال الدورى، إلا أنه انسحب من دور الثمانية لظروف نكسة 67 كما فاز بكأس مصر مرتين عامى 1933 و 1934.

ويقبع الأوليمبي حاليًا في دوري الدرجة الثانية، كما أنه ظهر مؤخرًا في بطولة كأس مصر أمام الزمالك بدور الـ 32 ليودع الأضواء سريعًا بعد الهزيمة بهدفين نظيفين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان