رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تحليل| دفاع الأهلي في عهد البدري.. «أقوى من الحديد»

تحليل| دفاع الأهلي في عهد البدري.. «أقوى من الحديد»

كريم رزق الله 09 أبريل 2017 22:27

نجح حسام البدري، المدير الفني للنادي الأهلي، منذ توليه مهمة تدريب الفريق، مطلع الموسم الجاري، في تحسين أوضاع كثيرة بالفريق على مستوى خطوط الملعب المختلفة، لكن يظل أكبر تأثير للبدري، هو تطوير المنظومة الدفاعية للمارد الأحمر.

 

ويوضح "ستاد مصر العربية" في هذا التقرير، كيف ساعد تكتيك البدري في الحفاظ على شباك الفريق، التي استهدفت أربعة أهداف فقط في مسابقة الدوري، وعدم هزيمة الفريق هذا الموسم في جميع البطولات التي خاضها مع الفريق.

 

افتكاك الكرة

 

مع مارتن يول، كنا نشاهد الفريق مرعب هجوميًا، نظرًا لضغطه على مدافعين الخصم، ما يسبب حالة ارتباك بين خطه الخلفي، ويساعد مهاجمو الأهلي ، في اصطياد تلك الأخطاء جيدًا.

 

لكن كانت هناك مشكلة كبرى في الضغط المتقدم، لأنه كان يخلف مساحات كبيرة وراء خطوط الفريق، وهو ما يريده الخصوم للعب على الهجمات المرتدة، مثلما حدث في هدف وادي دجلة، في الموسم المنصرم.

 

البدري عالج تلك المشكلة عن طريق الضغط من منتصف ملعب الخصم، وهذا أحد أسباب توهج حسام عاشور، المنوط الآن بمساحات أقل يضغط فيها على الخصوم لافتكاك الكرة.


 

سعد سمير.. من فشل ذريع لتألق لافت

 

بعد الهجوم الضاري الذي تعرض له سعد سمير، الموسم المنصرم، إلا أن البدري نجح في مساعدته ليصبح المدافع الأول للأهلي، بجانب أحمد حجازي.

 

سعد كانت لديه مشكلة واضحة في الرأسياتلم نراها هذا الموسم بسبب حسن تمركزه، ليس ذلك فحسب، فأصبح المهاجم المنقذ للأهلي في أحلك الأوقات، برأسيات رائعة.

 

أحمد حجازي ملك الـ Build Up

 

يُعد حجازي أفضل المدافعين من حيث دقة التمريرات، سواء القصيرة أو الطويلة في الدوري المصري، فهو يخطو 20 ياردة محتفظًا بالكرة تحت قدمه ليمررها لزميله في وضعية تسمح له بصناعة اللعب.

 

يظهر حجازي أيضًا في الكثير من الوضعيات الهجومية، أثناء الضربات الركنية، أو بعد تسليمه الكرة للزميل.

 

الأظهرة.. "هل رأيت محمد هاني الكارثي الموسم المنصرم"؟

 

محمد هاني ارتكب الكثير من الأخطاء في الموسم الماضي، بسبب سوء تغطيته العكسية، أو أمام أجنحة الخصوم.

 

هذا الموسم، فوجئ الجميع بمحمد هاني مختلف تمامًا عما كنا نشاهده من قبل، إذ لعب مباريات صعبة مثل الزمالك، و المصري، وسموحة، وتألق بشكل لافت للنظر.

 

من أهم شروط حسام البدري للاعبين، حتى يشاركوا، هو تنفيذ تعليماته، وهو ما ظهر في عودة "الأجنحة" للدفاع معاونين للظهير، لذلك يلعب محمد هاني، وعلي معلول، بأريحية تامة، لدرجة مساعدتهم في الترحيل خلف لاعبي الوسط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان