رئيس التحرير: عادل صبري 04:33 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| كيف بدأت أسطورة جوزيه في البرتغال لتصنع المجد في القاهرة؟

بالفيديو| كيف بدأت أسطورة جوزيه في البرتغال لتصنع المجد في القاهرة؟

تحقيقات وحوارات

مانويل جوزيه

في عيد ميلاده الـ 71

بالفيديو| كيف بدأت أسطورة جوزيه في البرتغال لتصنع المجد في القاهرة؟

إعادة نشر

عمر البانوبي 09 أبريل 2017 13:19

كذبوا حين قالوا إن أسطورة البرتغالي مانويل جوزيه صنعها النادي الأهلي، بل أنه في الحقيقة أسطورة تدريبية ولدت في الدوري البرتغالي وحققت المفاجآت على مستوى القارة العجوز، قبل الانتقال إلى مرحلة المجد والتألق مع النادي الأهلي مطلع الألفية الثانية.

 

ويحتفل اليوم، الأحد، الأسطورة جوزيه بعيد ميلاده الـ 71، وفي جعبته إنجازات وألقاب ونتائج تاريخية يصعب تكرارها وبشكل خاص ما قدمه مع النادي الأهلي في القارة الأفريقية وعلى مستوى مونديال الأندية.


يرصد "ستاد مصر العربية" في هذا التقرير لحظات ميلاد الأسطورة التدريبية لمانويل جوزيه في البرتغال وأبرز الإنجازات التي حققها مع النادي الأهلي.


جوزيه يقود بوافيشتا للإطاحة بإنتر من الدوري الأوروبي 91

 

في 1991 وهو العام ذاته الذي توج فيه بوافيشتا بلقب كأس البرتغال على حساب العملاق بورتو تحت القيادة الفنية لجوزيه، استطاع أن يقود فريقه أيضًا لتحقيق نتيجة تاريخية وأطاح بإنتر الإيطالي من مسابقة الدوري الأوروبي في مباراة قوية.


ففي 18 سبتمبر 1991، لم يكن أشد مشجعي بوافيشتا تفاؤلاً يتوقع إقصاء فريقه لعملاق إيطاليا من مسابقة الدوري الأوروبي، ولكن مانويل جوزيه مع لاعبيه استطاع أن يحقق الفوز على إنتر بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب "استادو دو بيسا" بالبرتغال.


ولم يكتف جوزيه وفريقه بذلك، بل نجح في تفادي التعرض للخسارة في مباراة الإياب وأحرج إنتر على أرضه بتعادل سلبي أطاح بالأخير من مسابقة الدوري الأوروبي بمجموع المباراتين 2-1.

 

 

بوافيشتا "جوزيه" يطيح بلاتسيو الإيطالي من الدوري الأوروبي 93

 

عاد بوافيشتا "جوزيه" بالتخصص ليطيح بعملاق جديد من عمالقة الكرة الإيطالية خارج منافسات بطولة الدوري الأوروبي في نسخة الموسم 1993/94.


ورغم خسارة بوافيشتا للقاء الذهاب في إيطاليا أمام لاتسيو بهدف نظيف، إلا إنه وفي الرابع من نوفمبر من العام 1993، استطاع أن يعود ويحقق فوزًا تاريخيًا على فريق النسور الإيطالية بهدفين نظيفين ليطيح به خارج منافسات البطولة الأوروبية.

 

 

جوزيه يفتتح مشواره مع الأهلي بالانتصار على ريال مدريد

 

استهل جوزيه مشواره مع النادي الأهلي في العام 2001 بانتصار تاريخي على ريال مدريد الإسباني في مباراة دولية اتسمت بالطابع الرسمي احتفالاً بلقب نادي القرن في أفريقيا.


ودخل جوزيه قلوب الأهلاوية أمام أكثر من 80 ألف متفرج في مدرجات ستاد القاهرة الدولي عقب إطلاق الحكم الدولي جمال الغندور صافرته معلنًا فوز الأهلي على ريال مدريد بهدف صنداي.

 

 

جوزيه يقود الأهلي لسداسية تاريخية في مرمى الزمالك

 

لم يكن يتوقع أحد أن يحقق فريق النادي الأهلي الفوز الأكبر في تاريخه على الزمالك تحت القيادة الفنية لمانويل جوزيه الذي لم ينجح خلال هذا الموسم في التفوق على الإسماعيلي بطل الدوري في 2001/02.


وعندما انتهى الشوط الأول بتقدم الأهلي بثلاثة أهداف مقابل على الزمالك في لقاء القمة، كانت جماهير الأهلي في قمة رضاها عن الأداء والنتيجة، قبل أن يتألق ويتوهج خالد بيبو الفتى المدلل لجوزيه ويسجل ثلاثية في الشوط الثاني لينتهي اللقاء بنتيجة 6-1.

 

 

جوزيه يعيد الأهلي إلى قمة الكرة الأفريقية

 

أعاد مانويل جوزيه الأهلي إلى قمة هرم كرة القدم في أفريقيا بتحقيق لقب دوري الأبطال على حساب صن داونز الجنوب أفريقي بعدما تعادل ذهابًا في جوهانسبرج 1-1، وحقق الفوز في مصر بثلاثية خالد بيبو المتألق.

 

 

عندما أصبح جوزيه عملاقًا.. موقعة رادس

 

كل النقاط المضيئة التي استعرضناها الآن تؤكد أن جوزيه مدير فني قدير، ولكن موقعة رادس، كانت مفصلية في تاريخ ومسيرة الخواجة البرتغالي، فقد أثبت أنه واحد من أساطير التدريب في تاريخ كرة القدم الأفريقية والعالمية مع النادي الأهلي.


استطاع جوزيه أن يقود الأهلي لتحقيق فوز شبه مستحيل في اللحظات الأخيرة حوّل وجهة الأميرة الأفريقية من الصفاقسي التونسي في عقر داره ووسط جماهيره إلى القاهرة والاستقرار في قلعة الجزيرة على شاطئ النيل بهدف أبو تريكة الشهير.

 

 

الأهلي ثالث العالم.. مع جوزيه

 

وتخطى جوزيه مراحل التألق مع الأهلي وتجاوز القارة الأفريقية ليتوج ببرونزية مونديال الأندية باليابان في 2006 على حساب كلوب أميركا المكسيكي بهدفين سجلهما أبو تريكة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان