رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كوليبالي.. من مجد الشباب إلى مهاجم «درجة ثانية» ضل طريقه لقلعة الأهلي

كوليبالي.. من مجد الشباب إلى مهاجم «درجة ثانية» ضل طريقه لقلعة الأهلي

تحقيقات وحوارات

سليماني كوليبالي

كوليبالي.. من مجد الشباب إلى مهاجم «درجة ثانية» ضل طريقه لقلعة الأهلي

عمر البانوبي 27 مارس 2017 16:42

أثار الإيفواري سليماني كوليبالي، مهاجم النادي الأهلي الجديد، خلافات عنيفة داخل قطاع كرة القدم وبين اللجان المختلفة والجهاز الفني بسبب عدم حصوله على فرصة كاملة حتى الآن منذ انضمامه لصفوف الفريق الأحمر خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية.
 

وكانت الصفقة مفاجئة للجماهير في ظل تكهنات حول إمكانية استعادة الجابوني ماليك إيفونا من نادي تيانجين الصيني وأعلنت إدارة التعاقدات بالأهلي ضم كوليبالي مقابل 850 ألف دولار.
 

ويرصد "ستاد مصر العربية" بعض الحقائق بشأن صفقة كوليبالي في هذا التقرير..
 

مجد الشباب
 

بزغ نجم كوليبالي عقب مشاركته مع منتخب كوتديفوار للناشئين في نهائيات كأس العالم تحت 17 سنة في المكسيك عام 2011 واستطاع أن يقتنص لقب هداف البطولة.
 

وسجل كوليبالي 9 أهداف في 4 مباريات فقط بواقع هدف في مرمى استراليا، و4 أهداف في مرمى الدنمارك، و3 في مرمى البرازيل، وهدف في مرمى فرنسا.

وانتقل كوليبالي عقب انتهاء منافسات البطولة من سيينا الإيطالي إلى شباب توتنهام الإنجليزي وتوقع له الجميع بدء رحلة المجد في بلاد الإنجليز.
 

انحدار مفاجئ
 

وعلى عكس كل التوقعات، لم يقدم كوليبالي المستوى المأمول منه عقب انضمامه لتوتنهام الإنجليزي وسجل هدفًا وحيدًا مع فريق الرديف للسبيرز.
 

ولم يشارك كوليبالي مع الفريق الأول لتوتنهام في أي مباراة خلال مسيرته مع النادي اللندني.

وبدأ رحلة الانحدار الحقيقي بالرحيل عن توتنهام إلى في العام 2013 معارًا إلى نادي جروسيتو الإيطالي في الدرجة الثانية وشارك في 12 مباراة مسجلاً هدفين.
 

لاعب «درجة ثانية»
 

استحق كوليبالي لقب لاعب درجة ثانية حين رحل رسميًا عن صفوف شباب توتنهام لينضم إلى أندية تنافس في دوري الدرجة الثانية والثالثة في إيطاليا في مقدمتها باري الذي لم يشارك معه في أي مباراة لعدم قناعتهم بمستواه الفني.

وأعير كوليبالي إلى صفوف بيستواسي أحد أندية الدرجة الثالثة في إيطاليا ليشارك في 25 مباراة مسجلاً 3 أهداف فقط، ليرحل إلى دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي عبر بوابة بيتربوروه يونايتد.
 

وشارك المهاجم الإيفواري في 27 مباراة مع بيتربوروه يونايتد مسجلاً 5 أهداف فقط، ليعيره إلى نادي نيوبورت كاونتي أحد أندية الدرجة الرابعة في إنجلترا وشارك في 6 مباريات مسجلاً هدفًا وحيدًا.
 

قبلة الحياة في جلاسجو
 

كان انضمام كوليبالي إلى صفوف كليمارنوك الاسكتلندي بمثابة قبلة الحياة بعد الضياع في غياهب دوريات الدرجتين الثالثة والرابعة في إنجلترا وإيطاليا ليعود إلى أضواء الدوري الممتاز الاسكتلندي رغم ضعف المستوى الفني للمسابقة.
 

واستطاع كوليبالي تسجيل 8 أهداف في الدوري خلال 21 مباراة مع كليمارنوك في أفضل معدل تهديفي له خلال مسيرته، وسجل أيضًا 3 أهداف في مسابقة الكأس.

واستغل وكيله هذه الفترة الجيدة لتلميعه وإعادة تسويقه بعد أن لفظته الدوريات الأوروبية التي انضم إلى فرقها طوال مسيرته مع الساحرة المستديرة.
 

ضل الطريق إلى الأهلي
 

انتقل كوليبالي إلى الأهلي مقابل 850 ألف دولار وعمولة لسماسرة الصفقة تعادل ربع قيمة هذا المبلغ رغم أن قيمته التسويقية حسب مختلف المواقع العالمية المهتمة بتسويق اللاعبين لا تتخطى 250 ألف دولار.
 

ولم يشارك كوليبالي سوى في 120 ثانية أمام الداخلية في كأس مصر دون أي مردود وبلا فرصة حقيقية ليثبت جدارته باللعب للأهلي ليواجه عاصفة من الانتقادات سواء من المحللين أو النقاد والإعلام.
 

اتهامات متبادلة.. واعتراف البدري
 

تسبب كوليبالي في تبادل للاتهامات بين حسام البدري، المدير الفني للأهلي، ولجنة الكرة وإدارة النادي من جانب آخر، بسبب عدم اشتراك المهاجم الإيفواري في المباريات أساسيًا.
 

واعترف البدري بأنه تعاقد مع كوليبالي من خلال مشاهدة "فيديوهات"، رافضًا تكرار التجربة مرة أخرى بعد ثبوت فشلها مع المهاجم الإيفواري.
 

فيما أكد سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة، أن فشل كوليبالي وارد في ظل فشل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مع برشلونة الإسباني.

وبدأ الصراع يشتغل داخل أروقة النادي الأهلي بعد طلب البدري رصد ميزانية للتعاقد مع مهاجم أفريقي جديد مما يعني عدم اقتناعه بقدرات كوليبالي رغم التعاقد معه بما يقرب من 12 مليون جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان