رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مانويل جوزيه.. تاجر السعادة يكتب النهاية

مانويل جوزيه..  تاجر السعادة يكتب النهاية

تحقيقات وحوارات

مانويل جوزيه

مانويل جوزيه.. تاجر السعادة يكتب النهاية

بلال السيسي 26 مارس 2017 19:02

أسطورة حفرت اسمها في تاريخ النادي الأهلي، الساحر البرتغالي  مانويل جوزيه، المدير الفني الأسبق لفريق الكرة الأول بالقلعة الحمراء، تاجرة السعادة يعلن اعتزال عالم التدريب.

مانويل جوزيه لم يكن مدربًا عاديًا طوال فترة مسيرته مع القلعة الحمراء، إذ لقبه البعض  في كثير من الأحيان بـ"الرجل الحديدي"، في إشارة إلى حصوله على بطولات كثيرة مع النادي الأهلي حتى في أحلك الظروف.

20بطولة.. لم يكن هذا الرقم هو بطولات النادي الأهلي، ولكنه عدد البطولات التي نجح الساحر البرتغالي في الحصول عليها طوال فترة مسيرته التدريبية.


ضريبة النجاح.. كلمة تتردد كثيرًا في الأمثال الشعبية المصرية، إلا أنها في هذه المرة تنطبق على البرتغالي جوزيه، الذي رحل وترك حوله العديد من الأشخاص الذين يهاجموه من حين لآخر.

"ستاد مصر العربية"، يسلط الضوء في السطور التالية، على الساحر البرتغالي..

* بطاقة تعريفية..

مانويل جوزيه دي سيلفا، ولد في 9 إبريل عام 1946 في مدينة سانت أنطونيو البرتغالية، وحصل جوزيه على أعلى تكريم لمواطن برتغالي في مصر، حين منحه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وسام الرياضة المصرية من الدرجة الأولى عام 2006 عقب، قيادته للأهلي للقلعة الحمراء لحصد برونزية كأس العالم للأندية عام 2006.

* نبذه عن مشواره كلاعب..

 بدأ جوزيه مشواره مع الساحرة المستديرة، عام 1962 في نادى بنفيكا وهو في سن 16 عامًا، ثم انتقل لصفوف نادي بلينسبس ومنه إلى فارنزى.

حقق جوزيه مع بنفيكا لقب الدوري البرتغالي مع الأسطورة إيزيبيو، كما شارك مع منتخب الشباب البرتغالي في بطوله أوروبا للناشئين 1963 بعد عام واحد من تصعيده للفريق الأول بالنادي البرتغالي، وحصد مع المنتخب الميدالية البرونزية والمركز الثالث.

* مسيرته التدريبية..

استهل جوزيه مشواره التدريبي عام 1987 مع اسبنهو البرتغالي، وتأهل به من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولي، وحقق المركز السابع مع الفريق في موسمه الأول بالدوري البرتغالي كأفضل انجاز في تاريخ النادى على الإطلاق.

وبعد إنجازه مع اسبنهو تولى جوزيه تدريب نادي جيومارش وقاد الفريق للمركز الرابع والتأهل لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي، ثم تولى تدريب نادى بوتومنيترى وقاده للمركز الخامس وتأهل معه أيضا لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1984/1985.

وفي عام 1987 تولى جوزيه، تدريب سبورتنج لشبونه، وقاده للمركز الثالث في الدوري البرتغالي وصعد معه إلى ربع نهائى كأس الاتحاد الأوروبي، وتولى البرتغالي الإدارة الفنية لفريق براجا عام 1988 ليقوده من مؤخرة الدوري البرتغالي إلى المركز التاسع.

وقاد جوزيه الأهلي في ثلاث ولايات من 2001 حتى 2002، ومن  2003 حتى 2009، ومن  2011 حتى 2012، وتولى الساحر البرتغالي، الإدارة الفنية لكل من منتخب أنجولا واتحاد جدة أيضًا.

* إنجازاته مع الأهلي.. 

حقق جوزيه مع الأهلي 20 بطولة هي..

* 5 بطولات دورى.

* كأس مصر مرتين.

* السوبر المصرى 4 مرات.

* دورى أبطال إفريقيا 4 مرات.

* السوبر الإفريقى 4 مرات.

* الميدالية البرونزية لكأس العالم للأندية عام 2006.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان