رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

زيدان مع ريال مدريد.. المداورة هي الحل

زيدان مع ريال مدريد.. المداورة هي الحل

بلال السيسي 25 مارس 2017 18:20

"لديّ 24 لاعبًا وجميعهم مهمون"، كلمات أطلقها الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد الإسباني، في إشارة إلى استخدامه لأسلوب المداورة مع الفريق الملكي. 

مداورة حتى النهاية ، أسلوب لا يفكر  زيدان في تغييره حتى نهاية الموسم، ويتمثل هذا الأسلوب في منح الدقائق للجميع، وفي حال تمكن الفريق من شقّ طريقه حتى نهائي دوري الأبطال، بمدينة كارديف فسيكون عليه خوض 16 مباراة رسمية ما بين ليجا و دوري أبطال حتى نهاية هذا الموسم.

زيدان و لحد الآن وزّع دقائق اللعب بين جميع اللاعبين قوام الفريق الأول لريال مدريد و لا يُفكر في تغيير الأمر، توني كروس وكريستيانو رونالدو، الأكثر استخداما من قبل زيدان  هما أول لاعبين يتجاوزان عتبة 3000 دقيقة هذا الموسم.

واستخدم زيدان  كافة لاعبي الفريق، باستثناء روبين يانيز، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بالنسبة لزيدان نجاح الفريق لحد اللحظة جاء من الاعتماد على جميع لاعبي الفريق و هذا ما يجعله يتمسّك بفلسفة المُداورة.

وبالنسبة لزيدان الفريق الأساسي واضح و هم من سيلعبون المباريات الكبيرة لكن في ظل برنامج الفريق المزدحم سيحصل البقية على دقائق، و ينطلق يوم 2 أبريل المقبل، "ماراثون شهر أبريل"، حيث سيكون على الفريق خوض 9 مباريات كاملة خلال هذا الشهر.

بعض الجماهير لا يتفقون مع فكرة المداورة ، لكن بالنسبة لزيدان هي أساسية لتبقى المنافسة كبيرة في الفريق وليتعامل اللاعبين مع كل مباراة كالنهائي، ولكن ما يقلق الجهاز الفني و الإدارة على حد سواء هو عدم تقديم البدلاء لذلك المستوى الكبير مما جعل الفريق يعاني في مباريات في بعض المباريات. 

ويتصدر كريستيانو رونالدو وتوني كروس ترتيب أكثر اللاعبين استخدامًا ويتجاوز كلاهما عتبة 3000 دقيقةلعب الألماني كروس 3080 دقيقة في 36 مباراة؛ من جانبه لعب البرتغالي رونالدو 3022 دقيقة في 34 مباراة.

ولعب الثنائي دور أساسي في الموسم الجاري، مع الملكي، وقاد الألماني فريق العاصمة للفوز بالسوبر الأوروبي، في ظل غياب رونالدو، بينما ساعدا الثنائي المرينجي لتحقيق لقب كأس العالم للأندية، ويناضل حاليا للفوز بالليجا والأبطال.

ومن المثير للاهتمام معرفة أن كروس وكريستيانو ليسا في الأكثر مشاركة في المباريات، بل  لوكاس فاسكيز، هو أكثر لاعب شارك في المباريات مع المدرب الفرنسي هذا الموسم برصيد 38 مباراة.

و يقترب أربعة مدافعين من تحقيق رصيد 3000 دقيقة على أرض الملعب هم داني كارفخال بـ 2855، والثلاثي رافاييل فاران ومارسيلو وسيرجيو راموس برصيد 2700.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان