رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| 10 لاعبين تجسدت فيهم موهبة كرويف

في الذكرى الأولى لوفاته

بالفيديو| 10 لاعبين تجسدت فيهم موهبة كرويف

عبد الرحمن بدر 24 مارس 2017 16:36

أحد أهم  اللاعبين في تاريخ كرة القدم العالمية، وأحد رواد التكتيك الحديث في كرة القدم، أثر في العديد من اللاعبين والمدربين، أثناء تواجده داخل المستطيل الأخضر، أو بعد جلوسه على مقعد المدير الفني


اليوم تحل الذكرى السنوية للأسطورة الهولندية، والأب الروحي للتيكي تاكا، يوهان كرويف، لاعب برشلونة وأياكس السابق، وعلى الرغم من ذلك فإنه ما زال حيًا بمهاراته وتكتيكه الخاص في العديد من اللاعبين.

رصدت صحيفة "ماركا" الإسبانية، 10 لاعبين يشبهون كرويف في أسلوب اللعب والمهارات، ويسعترضهم معكم "ستاد مصر العربية".

1- المراوغة بالكرة


ليونيل ميسي، لاعب برشلونة"2004 وحتى الآن"
يقارن العديد من المشجعين مراوغات النجم الأرجنتيني بتلك التي كان يقوم بها الأسطورة الهولندية، فهو يمتلك القدرة على العبور من المدافعين بمنتهى السهولة، والمرور من أكثر من مدافع بلمسة سحرية تشبه لمسات الهولندي.



 

2-التسجيل بوجه القدم الخارجي


ريكاردو كواريزما "برشلونة من 2003 إلى 2004"


رغم قصر الفترة التي قضاها في صفوف البلوجرانا إلا أن ريكاردو كواريزما كان أحد أفضل اللاعبين في التسجيل بوجه القدم الخارجي، ليعيد للجماهير ذكرياتها مع الهولندي الراحل، كرويف.

 



3- ضربات الجزاء غير المباشرة


"لويس سواريز، آياكس من 2007 إلى 2011، وليونيل ميسي، برشلونة منذ 2004 حتى الآن".


تنفيذ ضربات الجزاء بطريقة غير مباشرة والتي اخترعها يوهان كرويف وزميله ياسبر أولسن، في مباراة هولمند سبورت، صممت فقط لمن يمتلك الشجاعة، ونجح سواريز وميسي في تنفيذها بنجاح تام.

 



4-استلام الكرة بالمراوغة


"دينيس بركامب آياكس امستردام، 1986-1993"


اكتشف كرويف بركامب في آياكس، ليصبح بعد ذلك  أحد أهم المهاجمين في العالم، ويعيد هو الآخر للجماهير ذكريات يوهان وهدفه في 1972 بعد استلام الكرة من الهواء بمراوغة يبتعد بها عن المدافع ويسجل الهدف، بالهدف الذي سجله دينيس في مرمى نيوكاسل بالدوري الإنجليزي.

 


 

5- السهم


"زلاتان إبراهيموفيتش، برشلونة 2010-2011"

 

قضى الدولي السويدي عامًا واحدًا في صفوف البلوجرانا إلا أنه أظهر موهبة كبيرة في التسجيل بأي جزء من القدم، والإندفاع بقدمه على الكرة كالسهم، ليذكرنا بهدف يوهان الأسطوري في مرمى أتلتيكو مدريد.

 


6-مراوغة حراس المرمى


"رونالدو نازاريو، برشلونة 1996-1997"


يعد الظاهرة أحد اللاعبين الذين يمكن القول أنهم كانوا أفضل من كرويف في مراوغة حراس المرمى، وكذلك يعتبر الهولندي خبيرًا في التلاعب بحراس المرمى ومراوغتهم.

 

 

7-احترام المنافس والقيادة في الملعب


"كارلوس بويول، برشلونة 1999-2014"


يتشابه اللاعبان في الاحترام داخل أرضية الملعب وخارجه، إذ عرف عن كرويف احترامه للمنافسين وحسن قيادته لزملائه، مثلما عرف عن كارلوس بويول.

 

 وعنف بويول في أحد المباريات زملائه بسبب الاحتفال غير اللائق بأحد الأهداف.
 

 

8-التسجيل بوجه القدم


"ويسلي شنايدر، آياكس 2002-2007"


اشتهر  كرويف بتسجيل الأهداف  بوجه القدم، وكذلك مواطنه شنايدر، مع اختلاف قوة التسديدة ومكانه وجوده في الملعب، ليذكرنا في بعض الأوقات بتسديدة "الهولندي الطائر" "

 



9-صناعة الفرص


آندريس إنيستا، برشلونة"2004 حتى الآن"


كانت لمسات كرويف الساحرة تجد زملائه في الفريق بمنتهى  السهولة، بنفس الطريقة التي يجد بها الساحر الإسباني انيستا زملائه في برشلونة، فبجانب قدرته العالية على تسجيل الأهداف، كان كرويف أحد أفضل صانعي الفرص لزملائه.

 


10- التسديد من فوق حارس المرمى


فان دير فارت"آياكس1999-2005"


يعتبر فان دير فارت أحد أفضل اللاعبين تسجيلًا للأهداف عن طريق تسديد الكرة من فوق حارس المرمى فيما يعرف كرويًا بالـ"لوب"، إلا أن كرويف يعد الأستاذ في هذه اللعبة"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان