رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مصير الكرة المصرية بعد حكم حلّ الجبلاية.. التجربة الكويتية توضح

مصير الكرة المصرية بعد حكم حلّ الجبلاية.. التجربة الكويتية توضح

تحقيقات وحوارات

الاتحاد المصري لكرة القدم

مصير الكرة المصرية بعد حكم حلّ الجبلاية.. التجربة الكويتية توضح

محمود محيي 12 مارس 2017 19:31

أزمة جديدة قد تطول الكرة المصرية، بعد حكم محكمة القضاء الإداري، بحل مجلس إدارة اتحاد الكرة.

 

كانت محكمة القضاء الإداري، قد أصدرت حكمًا، اليوم الأحد، بحل مجلس الجبلاية، بناءً على الدعوى المقامة من عمر هريدي، المحامي، والمرشح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم السابق، وطالبت بوقف تنفيذ إعلان نتيجة انتخابات اتحاد الكرة، التي أجريت يوم 30 أغسطس الماضي.

 

"ستاد مصر العربية" يرصد ماذا تواجه الكرة المصرية بعد قرار حلّ الجبلاية؟.


التجربة الكويتية خير دليل على ما قد تواجهه الكرة المصرية مستقبلًا، في حال تنفيذ قرار الحل، ففي عام 2015 قررت الحكومة الكويتية تعديل قانون الرياضة، ما اعتبره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تدخلًا حكوميًا في شئون اللعبة.


وطالب "فيفاالاتحاد الكويتي، بعدم تطبيق مجموعة جديدة من القوانين واللوائح الرياضية في هذه التعديلات.

وفي أكتوبر 2015، قرر الاتحاد الدولي، إيقاف الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وذلك لعدم استجابة الحكومة للفيفا، في تغيير قانون الرياضة.
 

وأشار "فيفا" إلى أنه لا يحق لأي فريق أو نادي من الكويت، ممارسة أي نشاط رياضي دولي، كما لا يحق للاتحاد الكويتي لكرة القدم، أو لأي من أعضائه، أو مسؤوليه، الاستفادة من أي برامج تطوير، أو دورات أو تدريبات تابعة للفيفا، أو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

 

وأوضح "فيفا"، في ذات البيان، أنه سيتم رفع الإيقاف في حالة واحدة، وهو عندما يستطيع الاتحاد الكويتي لكرة القدم، والأندية أيضًا، تنفيذ أنشطتهم والتزاماتهم باستقلالية تامة.


وعلى هذا القرار، تم استبعاد الكويت من المشاركة في تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا، وكذلك التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 بالإمارات.
 

كما تقرر حرمان منتخب الكويت، تحت 23 عامًا، من المشاركة في قرعة كأس آسيا تحت 23 عامًا، والتي من المقرر إقامتها يوم 17 من الشهر الجاري، وفقدان آمالها في المشاركة في أوليمبياد 2020، والتي ستُقام في العاصمة اليابانية طوكيو .

حلّ اتحاد الكرة
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان