رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أحمد الطيب: «محدِّش يقدر يهين الأهلي وجماهيره»

أحمد الطيب: «محدِّش يقدر يهين الأهلي وجماهيره»

تحقيقات وحوارات

المعلق الرياضي الشهير أحمد الطيب

في حوار لـ«ستاد مصر العربية»

أحمد الطيب: «محدِّش يقدر يهين الأهلي وجماهيره»

«الأهلى بيكسب بالحكام» الشك تحول إلى يقين

محمد هاني 08 مارس 2017 16:58

«مثير للجدل».. هكذا عرفه جمهور كرة القدم في مصر، فما أن تنتهي مباريات قطبي الكرة المصرية (الأهلي والزمالك) حتى ينصب اهتمام الكثيرين إلى تعليق أحمد الطيب على خطأ تحكيمي أو كرة محل جدل، تنتظر جماهير الزمالك تصريحاته لأنها تشعرهم بالدفاع عنهم، وفي المقابل تلقى تصريحاته استياء جمهور الأهلي لأنهم يرونها موجهة ضدهم.

 

الأخطاء التحكيمية وأزمته مع الإعلامي أحمد شوبير وقضية مباراة مصر المقاصة والزمالك وهجومه على الأهلى، كانت مثار هذا الحوار الذي تحدَّث فيه الطيب بصراحة مع "ستاد مصر العربية".

 

في البداية.. كيف ترى انتقاد جمهور الأهلي لتصريحاتك الأخيرة بمجاملة الحكام لفريقهم؟
 

الجمهور عارف المشكلة، "الرملة" مش موجودة، بنحاول نجيب "رملة"، علشان النعامة مش لاقية "رملة" تحط دماغها فيها، مقولناش الحكام بتجامل الأهلي بمزاجهم، غصب عنهم، مش تعمد علشان محدش يفهم الأمور غلط، الكلام مفيهوش أي تقليل من جمهور الأهلي ولا أداؤه، أخطاء غير مقصودة في مباراة غيرت النتيجة، والكلام ده حصل بالفعل، حرام أكون بتكلم كلمتين بصدق ووضوح مع مجدي عبد الغني ومحمد فاروق، عصب الأهلي، مقدرش أقول حاجة فيها إهانة للأهلي لأنها هتبقى إدانة لمجدي وفاروق.

 

الغضب بسبب أنك تطرقت إلى مجاملة الحكام للأهلي رغم تكرار الأمر مع الزمالك؟
 

الأهلي استفاد في مرحلة مهمة عكس الزمالك، بمعنى أنّه استفاد من الحكام في مباريات الاتحاد والمصري والمقاصة، وحصل على 7 نقاط رغم أنه يستحق نقطة واحدة، وبالتالي فهو واجه الزمالك وهو متفوق، والزمالك أيضًا استفاد من الأخطاء التحكيمية، ولكن مرحلة استفادت الأهلي مهمة، توقيت المرحلة نفسها، منحني مطبات معينة، محور عنق زجاجة، 3 مباريات بـ9 نقاط، الأهلي حصل على 7 نقاط وهو حقه نقطة واحدة، وبالتالي الأهلي واجه الزمالك متفوقا بـ6 نقاط عكس أن تكون المواجهة والزمالك متفوقا بنقطتين.

 

هل حسم لقاء المقاصة والزمالك الدوري للأهلى؟
 

اللقاء حسم وجهة نظر الناس، البعض كان عايش في مرحلة الشك، ولكنه وصل إلى مرحلة اليقين، بأن هناك مشكلة فعلا ضد عودة الزمالك مرة أخرى للتتويج بالدوري أو بالبطولات، فاللقاء من وجهة نظري حول مرحلة الشك إلي مرحلة اليقين بأخطاء مقصودة أو غير مقصودة.

 

 

ما رأيك فيما يردده جمهور الزمالك "الحمد لله أننا خلعنا بـ12 دوري"؟
 

مليش دعوة بالكلام ده، مش همشي وراء كلام ناس بتكتب على الفيس بوك.

 

هل انسحاب الزمالك من الدوري حل للأزمة؟
 

لأ طبعا، البلد مش ناقصة مواقف زي كده دلوقتي، لكن يجب أن نعطي كل واحد حقه، ونعيد لنادي الزمالك حقه، عادل هيكل قال في تصريح من سنة بهدل الدنيا (الأهلي بيكسب بالحكام)، دلوقتي هتبدأ الناس تشكك.

 

رأيك في بيان النادي الأهلي؟
 

من حق النادي الأهلى يقول كده 100%، من حقه يطلب مباريات الزمالك تتلعب الأول، الزمالك يحل مشاكله لوحده والأهلى مش هيدخل نفسه في مشاكل هو مش طرف فيها، لما محمود طاهر يقول كده محدش يزعل منه لأنه بيدور على مصلحة النادي بتاعه.

 

 

رأيك في موقف اتحاد الكرة؟
 

بيان ضعيف وأنا مش راضي عنه، بقولهم: "الله يكون في عونهم".

 

علاج للأزمة القائمة من وجهة نظرك؟
 

أولا: الإعلام الرياضي مش مظبوط، مقسم إلى فريقين، فريق أهلي وفريق زمالك مش فريق واحد بيشجع منتخب مصر، الدنيا مقسومة إلى قسمين، الإعلام الرياضي مقسوم مين هيقول إيه؟ ومين هيرد وإزاي وهعمل إيه؟
 

ثانيا: لا بد أن تكون هناك قواعد لاختيار الحكام من البداية، كشف هيئة للحكام على المستوى الاجتماعي والأخلاقي والاقتصادي والثقافي، لازم يعامل الحكم معاملة وكيل النيابة أو القاضي، معاملة رجل عسكري يؤتمن عليه، متجبش واحد لعب بمركز الشباب يلف 4 لفات ويبقي حكم، يتحكم في مصير شعب، اختيارات الحكام نقطة مهمة جدا بأنك تختار حكم من البداية.

 

هل أزمتك مع شوبير انتهت؟
 

في أقل من 10 أيام هتسمع حكم محترم ضد شوبير، سيعلن لكل وسائل الإعلام لأن ده حق مجتمع، الحكم جنائي، ممكن يكون فيه سجن لشوبير.


 

هل تدخل أحد للصلح بينكما؟
 

أطراف كثيرة ولكني رفضت، وللعلم أكثر من حاول الصلح بيننا أكثر شخص يهاجمه شوبير حاليا ويسيء إليه هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة، فشوبير عدو نفسه.

 

انتشر مؤخرا فيديو بعنوان "الطيب يهين الأهلى"؟
 

أنا مستاء جدا من هذا العنوان، ويجب توضيح ذلك، لا أحمد الطيب يهين أحدا، ولا حد يقدر يهين النادي الأهلى وجماهير الأهلي.

 

متى يعود الطيب للتعليق على المباريات مجددا؟
 

الموضوع مش شاغلني، رغبة كل جمهور الزماك وعدد كبير من جمهور الأهلى إني أرجع أعلق تاني حاجة تشرفني، حتي التعليق في قناة الزمالك لو حصل لو دعيت حاجة تشرفني وبـ"بلاش".

 

وهل توافق على التعليق بقناة الأهلى؟
 

لأ مش هعلق بقناة الأهلى بعد اللى حصل للكابتن محمود بكر الله يرحمه، مشّوه من القناة لأنه قال وجهة نظره في لاعيبة الأهلى، ولكني أعتقد أن وجود الناقد الرياضي جمال العاصي سيضيف للقناة الكثير والكثير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان