رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

روب ماكدونالد: حازم إمام كان الأفضل فنيًا وأخلاقيًا في جرافشاب

روب ماكدونالد: حازم إمام كان الأفضل فنيًا وأخلاقيًا في جرافشاب

تحقيقات وحوارات

روب ماكدونالد وحازم إمام

في حوار لـ"ستاد مصر العربية"..

روب ماكدونالد: حازم إمام كان الأفضل فنيًا وأخلاقيًا في جرافشاب

هال سيتي قادر على البقاء هذا الموسم.. ونيوكاسل سيعود إلى البريميرليج

عمر البانوبي 06 مارس 2017 18:34

روب ماكدونالد.. مهاجم إنجليزي من الزمن الجميل، صال وجال في الملاعب الأوروبية في الفترة من 1977 وحتى العام 1992 ودافع عن ألوان أندية عديدة، وتخطى الـ 100 هدف في مختلف الدوريات.
 

بدأ مسيرته في نادي هال سيتي الإنجليزي وانتقل منه إلى الدوري الهولندي الذي ارتبط معه بقصة حب فتألق بقمصان أندية أيندهوفين وجرونينجين وفيليم وكامبور وسجل 90 هدفًا، قبل أن يخوض تجارب مختلفة مع سبورتنج لشبونة البرتغالي وبشكتاش التركي واختتم مسيرته في الدوري الإنجليزي الممتاز مع نيوكاسل يونايتد، وأعلن اعتزاله في هولندا عام 1992 مع نادي فيندام.
 

تحوّل ماكدونالد إلى التدريب بعد الاعتزال وقاد نادي دي جرافشاب الهولندي في الموسم 1999/2000 وكان حازم إمام، صانع ألعاب منتخب مصر، أحد لاعبيه، وكذلك ناديي كامبور الهولندي وأياكس كيب تاون الجنوب أفريقي.
 

روب ماكدونالد يتحدث لوسائل الإعلام العربية للمرة الأولى عبر "ستاد مصر العربية" ليكشف أسرار رحلته الزاخرة بالأحداث والمواقف..
 

لنبدأ من مدينتك.. كيف ترى موسم هال سيتي ومعاناته؟
 

حسنًا.. الوضع في بداية الموسم بالنسبة لهال سيتي كان صعبًا، وهذا يرجع للقائمة القليلة التي امتلكها المدير الفني السابق مايك فيلان، لكنه أبلى بلاءً حسنًا، والآن أعتقد أن الوضع قد تحسن بالفعل بعد التعاقد مع لاعبين جيدين وواعدين.
 

وهل تعتقد أن هال سيتي قادر على البقاء بين الكبار؟
 

بلى، هال سيتي سيبقى في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم وفي رأيي سيهبط سندرلاند وميدلسبره، ومعهما كريستال بالاس أو واتفورد.
 

وما رأيك في البرتغالي ماركو سيلفا؟
 

أنا معجب بالمدرسة البرتغالية في التدريب، والمدربين البرتغاليين يملكون عقلية جيدة ومنظمة، ويجيدون التواصل مع اللاعبين ولديهم رؤية فنية مميزة، ورغم اعتمادهم على الطريقة الدفاعية التي لا أحبذها كمدير فني، ولكن أعتقد أن هذه هي الطريقة المناسبة لهال سيتي.
 

وهل تؤيد دعوات الجماهير لإبعاد عائلة علام عن نادي هال سيتي؟
 

هذا الأمر حساس للغاية، ﻷن عائلة علام قدمت الكثير والكثير لنادي هال سيتي، ولكن على الدكتور عاصم علام أن يعلم أيضًا أننا نفخر باسمنا وتاريخنا، والضرورة التي يتعلل بها لتغيير اسم النادي باعتبار أن ذلك أفضل من الناحية التسويقية لم تثبت فعليًا ومن الأفضل أن يترك الاسم كما هو.

 

لقد أخبرني صديقي وهو رئيس رابطة مشجعي هال سيتي، بأن الأزمة مع عائلة علام ليست تغيير اسم النادي فقط، بل هناك أزمات خفية ولكن أعتقد أنها ستنتهي عندما يعلنوا القرار النهائي ببيع النادي أو الإبقاء عليه في ملكيتهم.
 

لنذهب إلى هولندا.. تألقت بشدة بقميص أيندهوفن فما رأيك في موسمهم الحالي؟
 

توجت بلقب الدوري الهولندي مع أيندهوفن موسم 1985/86، وكنا مجموعة قوية منهم على سبيل المثال رود خوليت وهانز فان بروكلين وإيريك جيريتس، ولكنهم فقدوا التوازن الذي كان حاضرًا في الموسم الماضي، وهداف الفريق لم يظهر بالمستوى المأمول، ولا حتى أي مهاجم آخر هذا الموسم، والمردود ضعيف.
 

على العكس في دوري أبطال أوروبا فاستطاعوا تقديم موسم طيب واستحقوا عليه الثناء.
 

ماكدونالد وسوبر هاتريك مع أيندهوفن في مرمى جرونينجين

 

وهل يحقق أيندهوفن المفاجأة ويفوز باللقب مثلما حدث في الموسم الماضي؟
 

ﻻ أعتقد ذلك، فالمنافسة هذا الموسم منحصرة بين فينورد روتردام وأياكس أمستردام.
 

ومرورًا بنيوكاسل الإنجليزي.. هل تعتقد أنهم قادرون على العودة إلى البريميرليج؟
 

بلى، سيعود نيوكاسل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، ﻷن رافا بينتيز مدرب كبير، والمجموعة الحالية من اللاعبين مميزة.

هدف ماكدونالد مع نيوكاسل في مرمى شيفلد

وكيف تقيم مسيرتك الطويلة في الملاعب؟
 

أنا فخور جدًا بمسيرتي في الملاعب، لقد كنت موفقًا ومثلت أكبر الأندية الأوروبية مثل أيندهوفين وجرونينجين الهولنديين ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي وسبورتنج لشبونة البرتغالي وبشكتاش التركي.
 

هدف ماكدونالد في مرمى أتلتيكو مدريد

 

وببساطة.. لقد حققت كل ما أتمناه في مسيرتي لاعبًا بأكبر الأندية الأوروبية.
 

هاتريك ماكدونالد مع سبورتنج لشبونة في الدوري الأوروبي

 

هل تتذكر حازم إمام الذي لعب لفريقك دي جرافشاب الهولندي؟
 

بالطبع، حازم إمام كان أحد أفضل اللاعبين في فريقي الذي توليت تدريبه في الموسم 1999/2000.
 

وكيف تقيم حازم إمام في فترة وجوده مع جرافشاب؟
 

لقد كان حازم إمام أحد أفضل اللاعبين على المستوى الأخلاقي وكان يفتقد عائلته بشكل كبير عندما كان معي في هولندا.
 

على المستوى الفني كان حازم الأمهر بين لاعبي دي جرافشاب، وهو بالفعل لاعب من طراز رفيع، ولهذا كان يستحق الانضمام ﻷكبر الأندية الأوروبية، ومازلنا نتواصل سويًا حتى الآن.
 

ولماذا فشلت صفقة انتقاله إلى أياكس أمستردام؟
 

لقد رفضت إدارة أودينيزي الإيطالي في وقتها السماح له بالانتقال إلى أياكس وطلبت مبلغًا كبيرًا، وهذا تسبب في غضب حازم إمام بشكل كبير، وحينها عقدت جلسة معه وأقنعته بالصبر ﻷنه سيصبح أحد لاعبي الأندية الكبرى في أوروبا.
 

وما أبرز ذكرياتك معه في الملعب؟
 

لا يمكن أن ننسى مباراة جرافشاب وفيتيسه أرنهيم، كان لقاء الديربي وقدم حازم إمام مباراة رائعة، واستطاع تسجيل هدفين وانتهت بالتعادل 2-2، بالفعل كان الأفضل في الملعب.

ويمكن أن نصف حازم إمام بـ"الكهرباء" داخل الملعب، أما في التدريبات فكانت مهارته تجعل من المران أمرًا سهلاً للغاية.
 

وهل تتذكر ﻻعبين مصريين آخرين؟
 

بصراحة.. ﻻ أتذكر من اللاعبين المصريين سوى حازم إمام.
 

وماذا عن تجربتك التدريبية في أفريقيا ومعلوماتك عن الكرة المصرية؟
 

كانت تجربة جيدة في القيادة الفنية لأياكس كيب تاون الجنوب أفريقي في 2001/02، ولعبت أمام النجم الساحلي التونسي في ربع نهائي كأس الاتحاد الأفريقي، وحققت الفوز ذهابًا 1-0، وخسرت في الإياب 2-0 في تونس، وحينها أخبروني أن كرة القدم التونسية قريبة من المصرية.
 

لقد حقق النجم الساحلي البطولة في هذا الموسم، ولكن للأمانة لا أعرف عن كرة القدم المصرية سوى الزمالك بسبب حازم إمام وبالطبع النادي الأهلي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان