رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

معايير برشلونة الخمسة لاختيار مدربه الجديد.. وهذا الإسباني "الأنسب"

معايير برشلونة الخمسة لاختيار مدربه الجديد.. وهذا الإسباني الأنسب

تحقيقات وحوارات

ارنستو فالفيردي

معايير برشلونة الخمسة لاختيار مدربه الجديد.. وهذا الإسباني "الأنسب"

محمود البي 02 مارس 2017 21:27

أنهى لويس إنريكي، المدير الفني لبرشلونة، الجدل حول استمرار رفقة البلوجرانا، من عدمه، بإعلانه الرحيل بنهاية عقده، في 30 يونيو المقبل.

 

وعقب سحق برشلونة لسبورتنج خيخون فريق إنريكي السابق، بستة أهداف مقابل هدف، أعلن المدرب أنه لن يستمر في برشلونة.

 

رحيل لويس إنريكي لم يكن مفاجأة لكثير من متابعي كرة القدم، لرغبة المدرب في خوض تجربة جديدة في الدوري الإنجليزي أو الإيطالي، بعد 3 مواسم جيدة بملعب "كامب نو".

 

وبالرغم من رغبة إدارة برشلونة في استمرار لويس إنريكي لموسم واحد على أقل تقدير، إلا أنها بدأت في وضع قائمة، تضم الكثير من المدربين، لتعويض إنريكي.

 

 

"ستاد مصر العربية" يستعرض في التقرير التالي، العوامل التي يهتم بها برشلونة، في مدربه الجديد، والأسماء التي تتوافر بها هذه المعطيات.

 

1- مناسبة طريقة اللعب لأسلوب برشلونة
 

المعيار الأول في اختيار برشلونة لمدربه منذ رحيل بيب جوارديولا عن الفريق في 2012، هو طريقة اللعب التي تناسب الفريق الكتالوني.
 

مع الاختيار الخاطئ لإدارة برشلونة في صيف 2013، بقدوم تاتا مارتينو، خلفًا لتيتو فيلانوفا، وتحقيق نتائج سيئة للغاية، استدرك النادي خطأه، وتعاقد مع لويس إنريكي في العام التالي، والذي قدم نجاحات كبيرة، بالتتويج بـ8 ألقاب من أصل 10 ممكنة، وحصد ثلاثية في أول موسم له.
 

2- الاعتماد على لاماسيا

 

خلال المواسم الأربعة الأخيرة، عانى برشلونة من غياب المواهب في أكاديمية "لاماسيا" التي أخرجت تشافي وانيستا وبوسكيتس والعديد من اللاعبين الرائعين.
 

وفي المواسم الثلاثة للويس إنريكي، لم يعتمد على لاماسيا بصورة كبيرة، بل اعتمد التعاقدات الكبيرة، مثل ضم لويس سواريز من ليفربول مقابل 82 مليون يورو وايفان راكيتيتش من اشبيلية بـ20 مليون يورو بذات العام، وفي الصيف الماضي، ضم البارسا اندريه جوميز وصامويل أومتيتي وباكو ألكاسير ولوكاس دين ودينيس سواريز.

 

وتسعى إدارة برشلونة للتعاقد مع مدرب، يعتمد على تقليل النفقات، ويخلق مزيج من الشباب لاماسيا وكبار اللاعبين.

 

3- يعرف قيمة برشلونة ومسئول عن تصرفاته

 

برشلونة واحد من أفضل الأندية في العالم، واحتل صدارة أندية في العقد الأخير، بفضل الألقاب الكثيرة التي حصدها محليًا وأوروبيًا.

 

والمعيار أن يكون المدرب الجديد لفريق برشلونة، أن يكون مسئول عن تصرفاته وأحاديثه وعدم دخوله في منازعات ومشاكل تؤثر على صورة النادي الكتالوني "العالمية" والتسويقية".

 

هذا المعيار المهم الذي يتسبب في خوف برشلونة من التعاقد مع "جورجي سامباولي" الذي سنتحدث عنه باستفاضة تاليًا.

 

4- موافقة ميسي

 

ليونيل ميسي، كان وراء تعاقد برشلونة مع تاتا مارتينيو في 2014، ولكن المدرب الأرجنتيني خذل البارسا بموسم لم يتوج به البارسا إلا بالسوبر المحلي.

 

وبحسب الصحافة الإسبانية، فإن موافقة ميسي على المدرب الجديد "ضرورية".

 

5- خبرة الدوري الإسباني

 

برشلونة يسعى للتعاقد مع مدرب يعرف خبايا الدوري الإسباني، وإقليم "كتالونيا".

 

برشلونة يريد مدربًا برونق إسباني وعمل كثيرًا في الدوري الإسباني، كما حدث مع لويس إنريكي الذي تأقلم سريعا رفقة البارسا.

 

بعدما استعرضنا المعايير والعوامل التي تختار إدارة برشلونة على أساسها المدرب الجديد، نأتي للحديث عن المدربين الذين تنطبق عليهم تلك الشروط

 

ارنستو فالفيردي (الخيار الأول).. بحاجة لموافقة ميسي فقط
 

الخيار الأقرب لقيادة برشلونة هو ارنستو فالفيردي، مدرب اتلتيك بلباو، والذي عقده رفقة الفريق في الصيف المقبل.

 

فالفيردي تنطبق عليه كل معايير إدارة برشلونة التي ذكرنها سابقًا، ويتبقى فقط حصول إدارة النادي الكتالوني على موافقة أفضل لاعب في العالم، والنجم الأول للبلوجرانا، ليونيل ميسي.

 

من المعروف لمتابعي الكرة الإسبانية، أن فالفيردي رفض تدريب برشلونة في 2014، خلفًا لتاتا مارتينو، كما رفض ريال مدريد في 2015، ليقود الفريق الملكي خلفًا للإيطالي كارلو أنشيلوتي.

 

خوان كارلوس إنزو ( الخيار الثاني).. تنقصه الخبرة وموافقة ميسي

 

مساعد لويس إنريكي، ( خوان كارلوس إنزو) هو الخيار الثاني في قائمة إدارة برشلونة لقيادة البارسا في الموسم المقبل.

 

وكانت صحيفة "سبورت" الكتالونية، كشفت في الأشهر الماضية، عن رغبة برشلونة في استمرار إنريكي حتى يونيو 2018، قبل أن يخلفه مساعده خوان كارلوس إنزو بالفريق الكتالوني.

 

إنزو هو الرجل الثاني في الجهاز الفني والمسئول عن الأمور الفنية بالبارسا والجوانب التحليلية لحراس المرمى وكل كبيرة وصغيرة.

 

المعايير السابقة تنطبق عليه باستثناء قلة خبراته كرجل أول، بالإضافة إلى موافقة ميسي الذي غضب كثيرًا بالفترة الأخيرة، من أسلوب لعب البارسا، خاصةً عقب الهزيمة القاسية من باريس سان جيرمان برباعية نظيفة بذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

 

جورجي سامباولي( الخيار الثالث).. التصرفات الطائشة تمنعه

 

طلب ليونيل ميسي، من إدارة برشلونة الإسباني، التعاقد مع مواطنه جورجي سامباولي لخلافة لويس إنريكي.
 

وبحسب الصحافة الإسبانية، فإن ميسي يرغب في قيادة سامباولي، لبرشلونة، في الفترة المقبلة، بعد المستوى الرائع لفريق إشبيلية.

 

وكان ميسي يريد قيادة سامباولي لمنتخب الأرجننتين، ولكن إشبيلية سبق اتحاد التانجو،  وتعاقد معه لمدة موسمين.

 

وصرح سامباولي سابقًا بأنه يتمنى أن يدرب ليونيل ميسي يومًا ما، فهو أفضل لاعب في العالم.
 

سامباولي يمتلك 1.5 مليون يورو كشرط جزائي في عقده مع الفريق الأندلسي.

 

المدرب السابق لمنتخب تشيلي تتوافر بها بعض المعايير السابقة التي وضعتها إدارة البارسا ولكن المسئولية تجاه النادي، غير متوافرة، بالإضافة إلى الاعتماد على الشباب.

 

وذكرت شبكة "سكاى سبورتس" البريطانية، أن إدارة برشلونة معجبة به، ولكن تتحفظ على ضمه بسبب تصرفاته التي تتسم بـ"التهور" في بعض الأحيان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان