رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| أحمد بلال: سيناريو رحيلي عن الأهلي يتكرر مع عماد متعب

بالفيديو| أحمد بلال: سيناريو رحيلي عن الأهلي يتكرر مع عماد متعب

تحقيقات وحوارات

أحمد بلال في ضيافة "مصر العربية"

في ندوة «ستاد مصر العربية»

بالفيديو| أحمد بلال: سيناريو رحيلي عن الأهلي يتكرر مع عماد متعب

جوزيه وتسوبيل الأفضل.. ومحمود طاهر يتنازل عن مبادئ الأهلي من أجل تحقيق بطولة

مصر العربية 27 فبراير 2017 12:25

كتب: رشا حسين

 

أدار الندوة: إيمان عليش ومحمد منعم

 

مهاجم لغته تسجيل الأهداف وأحد أفضل المهاجمين في العقد الأخير لكرة المصرية، بزغ نجمه مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم 1997، وتألق مع النادي الأهلي فور تصعيده للفريق الأول.. هو أحمد بلال.


يتحدَّث بلال عن الكثير من المواقف والأزمات والذكريات خلال استضافته في ندوة "ستاد مصر العربية".

 

كيف كانت بدايتك مع النادي الأهلي؟

 

تدرجت في جميع المراحل السنية، وتم تصعيدي للفريق الأول للمرة الأولى في مباراة ودية عام 1996 وعمري 16 عامًا، ولكن فوجئت بوجود حسام إبراهيم حسن بجانبي في الملعب وكذلك أسامة عرابي وغيرهم من الأسماء الكبيرة وكانت البداية.

تألقت مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم 1997، وبدأت الظهور مع الفريق الأول بعد ذلك وكانت مباراتي الأولى في دوري أبطال أفريقيا.

 

لماذا لم تحترف في ظل تألقك وفضلت الاحتراف متأخرًا؟

 

تلقيت عروضًا عديدة للاحتراف الأوروبي في بداية مشواري مع الأهلي، كان أبرزها عرض فالنسيا الإسباني عام 1997 عقب تألقي في كأس العالم للشباب، ووصل الأمر إلى تواجد مندوب النادي الإسباني في القاهرة للتفاوض ورفض العرض وقتها محمد رمضان، مدير الكرة، وكذلك الراحل طارق سليم، وأكدوا أني مستقبل الفريق الأول.

وتلقيت عروضًا أخرى من أندية إسبانيول الإسباني، وشتوتجارت الألماني، وكذلك أيندهوفين الهولندي، ولكن سمحوا لحسام غالي وأحمد صلاح حسني بالاحتراف، بعد الاستجابة لضغوط عم حسام غالي وكذلك والد أحمد صلاح حسني، بينما رفضت العروض التي قدمتها الأندية الأوروبية.

 



مَن أفضل مدرب للأهلي خلال وجودك ومن الأسوأ؟

 

أفضل مدربين أجانب تدربت معهم هما الثنائي البرتغالي مانويل جوزيه والألماني راينر تسوبل، من ناحية الشخصية والتعامل مع اللاعبين، ولكن الظروف كانت أفضل لمانويل جوزيه، خصوصًا في المرة الثانية له، وتسوبل أيضًا كان مميزًا وصاحب شخصية وحصل على بطولات مع الأهلي.

بينما المدرب الأسوأ الذي عملت معه فهو الألماني ديكسي، فقد كان يقيم المهاجمين من خلال سنهم وكانت هناك تخمة في خط هجوم الأهلي خلال فترة ولايته في وجود النيجيري روبرت أكروي وكذلك تشيرنو وعلي ماهر ومحمد فاروق وعلاء إبراهيم.

 

ما رأيك في أداء الأهلي خلال الفترة اﻷخيرة؟

 

الأهلي قدم مستوى جيد في نهاية الدور الأول والدليل ختامه بالفوز على الزمالك بهدفين في قمة الدوري ولكن المستوى تراجع في الدور الثاني عقب خسارة الفريق لقب السوبر المصري في الإمارات من الأبيض بركلات الترجيح.

ما سبب تراجع مستوى عمرو جمال مع الأهلي؟

 

عمرو جمال لاعب جيد، غاب عنه التوفيق في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى تعرضه لضغط عصبي لأنه يلعب في الأهلي، وكان يحتاج لمزيد من الدعم من حسام البدري مثلما حدث مع مروان محسن الذي أتمن له الشفاء، ومروان عندما جاء إلى النادي الأهلي لم يكن يؤدي الآداء المنتظر من صفقة كبيرة من المفترض أنه المهاجم رقم 1، ولكن عندما منحه البدري الثقة بدأ في استعادة مستواه المعروف به.
 

وأرى أنه من الأفضل إعارة عمرو جمال لمدة موسم سواء خارج مصر أو داخل مصر، حتى يشارك و يعيد ثقته في نفسة مرة أخرى، ولكن كنت أفضل خارج مصر حتى يبتعد عن كل الضغوط.

 

ما صحة تصريحاتك السابقة بأن البدرى سبب رحليك عن الأهلي؟

 

بالفعل حسام البدري وهادي خشبة سبب رحيلي عن النادي الأهلي، ﻷنه كان المدير الفني في هذا الوقت ولم أكن أشارك مع الفريق، ولكن الأزمة انتهت بعد رحيلي من النادي.

 

هل أنت مع التجديد لعماد متعب وحسام غالي؟

 

بالتأكيد حسام غالي قائد الفريق وبالمثل لعماد متعب، وعدم التجديد لهما سيفقد النادي الأهلي للقائد داخل وخارج الملعب، وهذا ما لم نتعود عليه في القلعة الحمراء، وبغض النظر عن الأمور الإدارية، فإن الثنائي عماد متعب وحسام غالي لديهم الإمكانية للاستمرار في الفريق من الناحية الفنية.

 

 

وهل يلقى عماد متعب نفس مصيرك في الأهلي؟

 

عندما صرحت في وقت سابق بأن الأهلي لن يجدد لمتعب، تعرضت للهجوم من الجميع، ولكن ظروف عماد متعب مشابهة لما حدث معي، ومن غير المنطقي جلب مهاجمين جدد للفريق في حال رغبة المدير الفني في إشراك عماد متعب، فلماذا يتعاقد مع مهاجمين آخرين؟

 


هل حظي أحمد بلال بالفرصة في الأهلي بعد الاعتزال؟


الأهلي في الفترة الأخيرة وللأسف ليس هو المتحكم ولكن الشركات الراعية هي التي تتحكم، وكان من المفترض أن أقدم برنامجًا على شاشة قناة النادي الأهلي، ولكن فوجئت باعتراض الشركة الراعية على تقديمي للبرنامج بسبب انتقاداتي السابقة لها، ولكن النادي الأهلي بيتنا أولاً وأخيرًا.

 

وفي رأيك ما الفارق بين إدارة صالح سليم وحسن حمدي ومحمود طاهر للأهلي؟

 

لقاءات الراحل صالح سليم قليلة باللاعبين، مرة واحدة في الموسم أو مرتين على الأكثر، وأرسى العديد من المبادئ يلتزم بها الجميع، وسار حسن حمدي على النهج ذاته، وتعلمنا التسلسل القيادي في النادي الأهلي خلال هذه الفترة، ولو حدثت مشكلة لا نذهب إلى رئيس النادي مباشرة ولكن نلتزم بالتسلسل، الذي يبدأ من قائد الفريق ثم مدير الكرة ثم رئيس القطاع وانتهاءًا بمجلس الإدارة ورئيس النادي.


وفي وجود صالح سليم لم نشعر بأي مشاكل تواجهنا، وطريقة تعامله مع الإعلام محترمة جدًا، وحسن حمدي استطاع أن يجمع بين المبادئ و النواحي التسويقية، والنادي الأهلي معه كان مميزًا جدًا من الناحية الاقتصادية، بينما محمود طاهر لا أعلم كيف تدار الأمور في النادي خلال فترته لعدم تواجدي هناك، ولكن من الواضح أنها تدار من ناحية اقتصادية بحته ويمكنه التنازل عن مبادئ الأهلي مقابل تحقيق بطولة لفريق الكرة.

 

 

ما رأيك في تجربة أحمد حسام "ميدو" في مجال التدريب؟

 

تجربة ميدو حتى الآن لم تنجح بعد، ولكن أتمنى نجاحها، لأننا نحتاج إلى أفكار جديدة تغير من مفهوم كرة القدم في مصر، لأن المدربين الكبار يعتمدون على النمطية في الأداء والثواب والعقاب عندهم "شخصي"، وأشيد بتجربة مؤمن سليمان مع الزمالك، ويؤدي بشكل جيد مع سموحة حتى الآن وأتمنى لكل المدربين الشباب النجاح، وحزنت لعدم استكمال أحمد حسن مسيرته في مجال التدريب.

 

هل يفكر أحمد بلال في خوض تجربة التدريب؟

 

أفكر بالتأكيد في خوض تجربة التدريب، ولكن أنتظر هدوء الأوضاع في مصر، ولدي عروض لتدريب بعض الفرق في دوري الدرجة الثانية، ولكن أرفض الفكرة تمامًا، وأنتظر حتى يكون الدوري المصري أفضل و أقوى.

 

ما رأيك في مشكلة الحضري الأخيرة؟

 

لو بالفعل الحضري فعل ذلك فهو أخطأ ويجب عليه الاعتذار للحارس و للجميع، لأن اللاعب بأخلاقه قبل أدائه، والحضري لاعب كبير و قدوه للاعبين الناشئين، ولابد أن يكون العقاب من جانب أيضاً الجهاز الفني للمنتخب، لأن الحضري ارتكب سوء سلوك ولا يجب ضمه في المعسكر المُقبل.

 

مَن المهاجم الذي لفت نظرك في الدوري هذا الموسم؟

 

هناك فقر عام في مصر في مركز المهاجم الصريح، وذلك لاعتماد المدربين على طريقة اللعب من طرفي الملعب، والمهاجم الوهمي وغير ذلك، ولكن هذا الموسم هناك عمرو مرعي في إنبي، وكذلك أحمد جمعة في المصري وإن لم يكن مهاجمًا صريحًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان