رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تحليل| السيناريو المتوقع لمواجهة "البدري وميدو"

تحليل| السيناريو المتوقع لمواجهة "البدري وميدو"

حسين غريب 22 فبراير 2017 21:01

يلتقي النادي الأهلي، نظيره وادي دجلة، مساء غدٍ الخميس، ضمن الجولة العشرين من منافسات بطولة الدوري العام، في واحدة من المواجهات التي ينتظرها الجمهور، وذلك لتواجد الثنائي حسام البدري وأحمد حسام "ميدو"، في القيادة الفنية للفريقين.

 

ا"ستاد مصر العربية" يلقي الضوء على المواجهة فنيًا، ويفتش في أوراق الثنائي حسام البدري، وأحمد حسام "ميدو".

 

إذا ما أردت معرفة سيناريو اللقاء، دون الرجوع لمباريات الفريقين، أو الدخول في تفاصيل فنية معقدة، يمكنك الاستماع لتصريحين فقط، لكلا المدربين.

 

ويقول حسام البدري، المدير الفني للأحمر، دائمًا عن طريقته، : "نعتمد على التأمين الدفاعي بشكل جيد أولًا، انتظارًا لرد فعل المنافس، إذا ما قرر الهجوم ستكون مهمتنا سهلة لضرب دفاعاته، وإذا لجأ للتكتل الدفاعي، حينها نستطيع الضغط عليه".

 

أما ميدو فقد تخلى بشكل كبير عن فلسفته الهجومية، بتصريح عقب مواجهة بتروجت، قائلًا: "الأهم بالنسبة لي الكلين شيت، أي الخروج بشباك نظيفة دون استقبال أهداف، وهو تحول كبير في فكر ميدو الذي رأيناه مع الإسماعيلي والزمالك".

 

ربما بوضع تصريحي ميدو والبدري، لن نتوقع مباراة ممتعة، إلا إذا سجل أحدهما هدفًا مبكرًا أربك حسابات الآخر، حينها سيتحول فكر كل مدرب مجبرًا للهجوم.

 

•  طريقة البدري

 ستساهم عودة عبدالله السعيد، لقائمة اللقاء، في دخول الأهلي المباراة بالطريقة المفضلة للبدر،ي 4-2-3-1، معتمدًا على الأجنحة في الجانب الهجومي والدفاعي، بالإضافة للسعيد خلف رأس الحربة.

 

أهم ما سيميز تشكيل الأهلي في اللقاء، عودة السعيد، وذلك للتجانس الكبير بينه وبين زملائه، وقدرته على ربط الفريق بشكل كبير، الأمر الذي افتقده صالح جمعة في اللقاء الماضي.

 

أيضًا من المتوقع أن يبدأ البدري بمؤمن زكريا، من أجل الاستفادة به في الجانب الهجومي، وهو ما وضح تأثيره بشكل كبير في اللقاء الماضي أمام المقاولون العرب عقب نزوله بدقائق قليلة.

 

كذلك ستكون الثنائيات حاضرة بقوة في اللقاء، بين محمد هاني ووليد سليمان في اليمين، ومؤمن زكريا وعلي معلول في اليسار، أو من يلعب مكانهم، دفاعًا وهجومًا.

 

من العيوب التي من المتوقع أن تحدث على تشكيل الأهلي في اللقاء، عودة القائد حسام غالي، لوسط ميدان الأحمر، وذلك للبطء الشديد الذي يعاني منه، بالإضافة للمخزون البدني الذي ينفذ في نهاية اللقاء، فهو الأقرب للمشاركة بجوار فتحي غدًا، بعد إيقاف حسام عاشور.

 

•  سيناريو بديل (بعيد)

يلجأ البدري للطريقة الأولى كما أوضحنا، لكنه حين يفشل في الوصول لمرمى المنافسين، وتقترب المباراة من النهاية، نجده يلجأ لتغيير هجومي، ويبدأ في الضغط على المنافس، حينها تظهر أنياب الأحمر الهجومية بشكل كبير، ليبقى السؤال "لماذا لا يلعب بهذه الطريقة من البداية؟"، ويبعثر أوراق ميدو الذي لن يتوقع أن يلعب البدري بطريقة تختلف عن الـ4-2-3-1، ربما يفعل ذلك لكنه احتمال بعيد.

 

•  خطة ميدو

لن يغامر ميدو أمام الأهلي، وسيلعب بطريقة متحفظة دفاعيًا، حتى وإن بدت هجومية على الورق، فطريقة اللعب تتنوع بين 3-4-3، و4-3-3، و4-1-4-1، الأساس فيها السيطرة على وسط الملعب، والتصدي بشكل كبير لأطراف المنافسين وغلق العمق، اعتمادًا على المرتدات في العمق وعلى الأطراف، مستغلًا انطلاقات لاعبي الجانب الهجومي مثل عرفة السيد، ويوسف أوباما.

 

ومن المتوقع أن ينوع ميدو خلال اللقاء بين الضغط المتقدم، والتقهقر للخلف، وذلك على حسب حالة لاعبي الوسط الأهلاوي، خاصةً غالي إذا ما شارك، والذي يحتفظ بالكرة كثيرًا في مناطق خطيرة، إذا ما حصل عليها وادي دجلة ستشكل خطورة كبيرة للغاية على مرمى شريف إكرامي، بالإضافة للتمرير في العمق والأطراف خلف دفاع الأهلي المتقدم، بالإضافة للتمرير في العمق، وعلى الأطراف، خلف دفاع الأهلي المتقدم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان