رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إنريكي يغير خطته.. كيف سيلعب برشلونة من دون 4-3-3؟

إنريكي يغير خطته.. كيف سيلعب برشلونة من دون 4-3-3؟

تحقيقات وحوارات

لويس إنريكي

إنريكي يغير خطته.. كيف سيلعب برشلونة من دون 4-3-3؟

مصعب صلاح 22 فبراير 2017 11:38

ذكرت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، أنَّ لويس إنريكي المدير الفني لنادي برشلونة، يرغب في تغيير طريقة لعب الفريق الشهيرة 4-3-3.

 

ولكن كيف سيلعب برشلونة من دون خطته التقليدية التي حقق بها بطولات تاريخية أبرزها الثلاثية مرتين؟

 

"ستاد مصر العربية" يدخل في عقل لويس إنريكي ويكتشف الطرق التي قد يعتمد عليها وفقا لأسلوب إدارته للفريق خلال الموسم الحالي.

 

4-2-3-1

 

سبق ولعب إنريكي بهذه الطريقة ضد باريس سان جيرمان في الشوط الثاني بثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، إلا أنّه لم ينجح في العودة للمباراة بل وخسر الفريق برباعية نظيفة.

 

وستكون الخطة بوجود صامويل أومتيتي وجيرارد بيكيه قلبي دفاع وجوردي ألبا مع سيرجي روبيرتو كأظهرة فيما يتواجد جوميز مع بوسكيتس في الإرتكاز وأمامهم إنيستا وميسي ونيمار وفي الهجوم لويس سواريز وحيدا.

 

قد تكون هذه الفكرة جيدة لزيادة كثافة خط الوسط ولكنها لن تحل أزمة الظهير الأيمن والأخطاء المتكررة لسيرجي روبيرتو سواء في التمريرات أو التمركز.

 

كما أنّ النادي الكتالوني لا يمتلك لاعب بقوة بوسكيتس في الإرتكاز وجوميز فشل في القيام بهذا الدور لذلك من الممكن الاعتماد على ماسكيرانو في الوسط بجانب بوسكيتس وإشراك جوميز أو راكيتيتش مكان إنيستا على سبيل المداورة لتجنب الإرهاق.

 

وفي هذه الحالة فسيتواجد توران بديل لنيمار ودينيس سواريز ورافينيا بدلاء لميسي.

 

 

وفي حال رغب انريكي في تكثيف العمل بخط الوسط فقد تتحول الطريق الى 4-1-4-1 والتي تجعل مشاركة لوكاس دين في الظهير الأيسر أفضل م نأالبا بسبب قدرة اللاعب دفاعيا فينما يتواجد بوسكيتس وحيدا في الإرتكاز وامامه إنيستا وراكيتيتش/ جوميز وميسي ونيمار ثم سواريز وحده في الهجوم.

 

3-2-3-1-1

 

وسبق ولعب اللوتشو بهذه الطريقة ضد ليجانيس في الجولة الرابعة من الدوري الإسباني وانتصر الفريق بنتيجة 5-1.

 

وفي هذه الحال سيتواجد كلا من أومتيتي وبيكيه وماسكيرانو في الدفاع، فيما يعود سيرجي روبيرتو إلى مركزه الأصلي بخط الوسط بجانب بوسكيتس.

 

وأمامهم يتواجد رافينيا أو دينيس سواريز أو راكيتيتش بجوار إنيستا في الوسط ونيمار على الجانب الايسر.

 

وأمامهم يتواجد ميسي ثم في الهجوم سواريز.

 

في حال اللعب بهذه الطريقة فان البارسا سيستعيد قدرات سيرجي روبيرتو في الوسط كما انه سيستفيد من قدرات البا في حال اشراكه بخط الوسط هجوميًا، كما أن هذه الطريقة ستقلل الضغط على ميسي وتمنحه فرصة اكبر في الحركة وتترك مهام الدفاع من الجهة اليمنى لدينيس أو رافينيا أو راكيتيتش وخلفهم ماسكيرانو.

 

وقد يلعب ألبا او توران بدلاء لنيمار كما يلعب جوميز بديلا لانيستا وقد يشترك باكو الكاسير بجانب سواريز وعودة ميسي للجناح وتصبح الطريقة 3-2-3-2.

 

وفي حال اراد انريكي اعطاء فرصة لالكاسير، فقد تتحول الطريقة الى 3-1-4-2 بوجود ميسي كجناح أيمن ونيمار في اليسار وفي الوسط انيستا وراكيتيتش/جوميز فيما يتخلى عن سيرجي روبيرتو لصالح مشاركة الكاسير.

 

3-4-3

 

وبهذه الطريقة يستمر الخط الدفاعي كما هو بوجود ماسكيرانو وبيكيه وأومتيتي فيما يلعب بوسكيتس إرتكازًا بمساندة من راكيتيتش ويتطرف إنيستا لليسار في يتواجد دينيس أو رافينيا أو جوميز في الناحية اليمنى.

 

وفي الهجوم الثلاثي MSN مما يعطي قوة اكبر لخط الوسط ويقلل من المهام الدفاعية لهجوم برشلونة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان