رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تامر صقر: نجمان يقودان محاولات الصلح بين كوبر ورمضان.. والإعلام الرياضي "مريض"

في ندوة "ستاد مصر العربية" ..

تامر صقر: نجمان يقودان محاولات الصلح بين كوبر ورمضان.. والإعلام الرياضي "مريض"

كهربا يستطيع تعويض غياب عبد الله السعيد.. وطريقة كوبر سبب تألق أحمد المحمدي في منتخب مصر

محمد مصلوح 31 يناير 2017 22:16

شارك  في الندوة: -
فريد السنباطي ومعاذ حاتم ومحمد شريف وإيمان عليش ومحمد الصو وأحمد إبراهيم ومحمد عبد المنعم


تامر صقر.. أحد أبرز الإعلاميين فى مصر والوطن العربي، صاحب مدرسة مميزة أول من عمل في الاستوديوهات التحليلية فى شبكة"art"، تألق بشكل كبير وحجز مكانة خاصة لنفسه في عقول متابعي كرة القدم بأسلوبه الراقي عمل في قناة الحياة وقناة النهار ثم عاد إلى قناة النيل للرياضة.

 

تامر صقر، يكشف فى ندوة لـ"ستاد مصر العربية" أسباب تدهور الإعلام الرياضي وكيف تعالج الأزمة الإعلامية الرياضية في مصر.

بداية، ما تقييمك لبطولة اﻷمم اﻷفريقية، المقامة حاليًا في الجابون ؟

- بطولة اﻷمم اﻷفريقية دائمًا ما تحمل المفاجآت، وأبرزها في بطولة الكان 2017 في نسختها الـ 31 هي خروج الكبار، فشهدت البطولة خروج السنغال والجزائر، اللذان كانا مرشحين بقوة للحصول على اللقب، وخروج كوت ديفوار حامل اللقب وكذلك الخروج المبكر للجابون صاحب اﻷرض.

 

 

ما تقييمك لأداء المنتخب المصري في البطولة حتى الآن ؟

- منتخبنا يواصل المضي قدمًا في البطولة بدعاء المصريين، فلقد وصلنا لنصف النهائي بثلاث أهداف فقط.. ربما لا نقدم أداءً جماليًا ولكن هذا أمر طبيعي فبعض المباريات تُكسب ولا تُلعب، وهذا ما فعله المنتخب في مباراة المغرب واستطاع الوصول للدور قبل النهائي.

 

 

هل ترى أنه من الممكن أن يواصل المنتخب مشواره بالطريقة الدفاعية ذاتها، وهل يمكن تعميمها في المستقبل على الكرة المصرية سواء في اﻷندية أو الناشئين ؟

- نعم أظن أن المنتخب قادر أن يواصل بنفس الطريقة كما أنه يمكن تعميمها في المستقبل طالما ثبت نجاحها حتى اﻷن.. أتذكر أن الكابتن محمود الجوهري كان يعتمد على الطريقة الدفاعية في فترة من الفترات.
 

 

في ظل الإنتقادات الكثيرة الموجهة لمحمد النني، هل ترى أن هيكتور كوبر ظلم اللاعب خصوصًا أن أسلوب اللعب في المنتخب المصري يختلف عن اسلوب اللعب في أرسنال الإنجليزي ؟

- أرى أن هيكتور كوبر ظلم النني.. هناك كثيرون انتقدوا اداء اللاعب في مبارياته اﻷخيرة مع المنتخب، ولكن وظيفة النني في اﻷرسنال هي ملء الفراغات في وسط الميدان فقط ولا يتم تكليفه بأي واجبات هجومية، لذلك نجده يؤدي بشكل جيد عندما يلعب بجوار حسام غالي أو عبدالله السعيد، لذلك أظن أن الجماهير حملته فوق طاقته.

 

 

ما تعليقك على إصرار كوير على الدفع بأحمد حسن "كوكا" رغم أن اللاعب لم يقدم أوراق اعتماده مع المنتخب حتى الآن ؟

- من الواضح أن كوبر غير مقتنع بعمرو مرعي أو حسام باولو، وكذلك لديه بعض المشكلات مع باسم مرسي.. لقد كانت لديه خيارات عديدة ليقدمها بدلًا من كوكا إلا انه أصر على اللاعب كبديل لمروان محسن.. على أي حال أرى أن كوكا ومروان مظلومين لعدم إمدادهم بفرص للتهديف في ظل الخطة الدفاعية التي يعتمد عليها كوبر.

 

 

 

هل يمكن لكوبر تكرار تجربة سيميوني مع أتلتيكو مدريد بشكل ناجح ؟

- سيميوني بالفعل يلجأ للأمور الدفاعية ولكن في المقابل يخلق فريقه فرصًا عديدة على مرمى الخصم من خلال لاعبين عديدين ،كجريزمان، وكراسكو، وتوريس، وجابي وغيرهم، ويشكل ندًا قويًا ﻷي فريق يواجهه، وهو اﻷمر الذي لا نراه مع منتخبنا.

 

 

في حالة غياب عبد الله السعيد، من البديل الذي تراه مناسبًا ؟

- عبد الله السعيد واحد من أذكى اللاعبين المتواجدين حاليًا في الدوري المصري، ومع ذلك أرى أن أحمد حمودي يمكنه تعويض غيابه، ولكن لم يتم استدعاءه للمنتخب، لذلك أظن أن كهربا هو اللاعب الوحيد المتواجد حاليًا في المنتخب الذي يمكنه تعويض غياب السعيد.

 

 

ما سر تألق المحمدي حاليًا مع المنتخب المصري ؟

- لأن طريقة اللعب التي يعتمد عليها المنتخب في الفترة الحالية تناسب المحمدي بشكل كبير عكس الطريقة التي كان يعتمد عليها في السنوات الماضية.


 

هل ترى أن كوبر يسير على نهج المدرب المصري في التعامل مع اللاعبين اﻷمر الذي ظهر في اﻷزمة مع حسام غالي وكذلك استبعاده بعض اللاعبين مع المنتخب ؟

- هناك بعض المدربين لا يحبون النجوم أو أي لاعب صاحب شخصية قوية، وكوبر له واقعة شهيرة مع رونالدو، ولكن لنكون منصفين قد يرجع استبعاد بعض اللاعبين لأسباب فنية، فإذا كان المدرب يرى أن هذا اللاعب لا يستطيع أن ينفذ فكره في الملعب فمن الطبيعي استبعاده.

 

 

هل ترى أنه سيتم استبعاد رمضان صبحي من المنتخب بعد بطولة اﻷمم الأفريقية لما بدر منه اثناء تبديله في مباراة أوغندا؟

- نعم أظن أنه سيتم استبعاده.. استبعاد حسام غالي وباسم مرسي من قبل وكل المؤشرات تخبرنا بذلك، ولكني سمعت أن هناك محاولات من بعض اللاعبين كالحضري ومحمد صلاح لتلطيف اﻷجواء بين كوبر وصبحي.. على أي حال لننتظر ونرى ما ستسفر عنه اﻷيام المقبلة.

 

 

تعليقك على الأزمة التي وقعت بين أحمد ناجي وشريف إكرامي؟

- أعتقد أن أحمد ناجي قد خانه التعبير بعض الشيء، وبالطبع من حق شريف إكرامي أن يأخذ موقف، ولكن كوبر خرج واعتذر بإسم الجهاز الفني بالكامل، وبالتالي ليس من حق إكرامي أن يحزن الآن.

 

 

هل ترى أن كثرة عدد المحترفين في المنتخب شيىء جيد ؟

-نعم أعتقد أن هناك استفادة للمنتخب من كثرة عدد اللاعبين المحترفين.. لقد شاهدنا تجربة المنتخب الجزائري بعدما أستطاع أن يصنع جيلًا متميزًا من اللاعبين المحترفين في أوروبا وظهر بشكل ممتاز في كأس العالم 2014.

 

 

 

هل يستطيع المنتخب الحصول على بطولة اﻷمم الأفريقية والوصول لكأس العالم في روسيا 2018؟

- بالطبع المنتخب قادر على الحصول على البطولة، ولكن مباراة بوركينافاسو ليست سهلة فهو منتخب جيد ويملك لاعبين متميزين ويلعب كرة جماعية رائعة وأعتقد أنه سيكون ندًا قويًا جدًا. أيضًا بالطبع المنتخب يستطيع الوصول لمونديال روسيا ولكن أخشى أن يصاب اللاعبين بالثقة الزائدة بعد بطولة اﻷمم اﻷفريقية بشكل يؤثر على اﻷداء بشكل سلبي.

 

 

هل يكرر محمود عبد المنعم "كهربا" تجربة محمد ناجي "جدو" في أمم إفريقيا 2010 ويلعب دور البديل الذهبي ؟

- أتمنى أن يكرر كهربا تجربة ناجي جدو، فكهربا لاعب متميز ودائما ما يصنع الفارق سواء شارك أساسيًا أو إحتياطيًا، وأعتقد أنه في ظل استبعاد رمضان صبحي وإصابة مروان محسن فسيكون كهربا هو البديل الأساسي بالنسبة لكوبر.

 

 

هل يمكن اعتبار تعنت كوبر وإصراره على وجهة نظره فقط دون الإهتمام بآراء النقاد هو السبب اﻷساسي وراء نجاحه مع المنتخب حتى الآن ؟

- شيء جيد أن تعطي المدير الفني كل الصلاحيات ثم تحاسبه بعد نهاية البطولة .. لقد رأينا شوقي غريب الذي كان يستمع لآراء النقاد أثناء قيادته للمنتخب وبالتالي فشل في مهمته، ولذلك علينا أن نعترف أن كوبر ناجح بهذا الإسلوب حتى الآن ولكن السؤال هنا "إلى متى سيستمر هذا النجاح ؟"

 

 

هل ترى أن هناك أزمة لدى المنتخب في مركز الظهير اﻷيسر خاصةً بعدما ظهر كريم حافظ بشكل سيء في مباراة المغرب ؟

- بالطبع هناك العديد من اللاعبين المتميزين في هذا المركز، ولكن كوبر إختار كريم حافظ وكان عليه أنه يؤهله من خلال عدد كبير من المباريات الودية وليست مباراة واحدة فقط كما حدث، لذلك أعتقد أن كوبر ظلم حافظ بإشراكه في مباراة المغرب الصعبة.

 

 

ما الأسباب التي جعلتك تعتقد أن كوبر ظلم كريم حافظ ؟

- مباراة مصر والمغرب كانت تختلف عن أي مباراة أخرى، خصوصًا بعدما أثار الإعلام فكرة أن المغرب تمثل عقدة تاريخية لمصر، فكان من غير العدل إشراك كريم حافظ خاصةً أنه لاعب صغير لا يمتلك خبرات دولية.

 

 

هل تأثر كريم حافظ نفسيًا بعدما تم إشراك أحمد فتحي كظهير أيسر أساسي في مباراة غانا ؟

- أعتقد أنني لو كنت مكانه بالطبع سأتأثر نفسيًا، ولكن كريم لاعب محترف ويجب ألا يتأثر بمثل هذه اﻷمور، فهو لاعب صغير ومازال أمامه سنوات طويلة لإثبات ذاته.

 

 

هل ترى أن كوبر لا يركز على مستوى الدوري المحلي إلا على لاعبي اﻷهلي والزمالك فقط ؟

- بالفعل كوبر يركز على لاعبي اﻷهلي والزمالك بشكل كبير دون غيرهم، ولكي نكون واقعيين فأي مدير فني للمنتخب سيفعل باﻷمر ذاته، فلاعبي القطبين يختلفوا عن أي لاعب محلي أخر لأنهم بطبيعة الحال يمتلكون فنيات أعلى واعتادوا على اللعب تحت الضغط وفي وجود الجماهير.

 

 

هل تعتبر كوبر ذكيًا في تصريحاته قبل البطولة بأن المنتخب ليس مرشحًا للفوز بالبطولة ؟

- بالطبع لقد كان تصريحًا ذكيًا ووفق كوبر فيه بشكل كبير، لأن المنتخب بالفعل لم يكن مرشحًا للفوز بالبطولة، وهو ما يذكرني بتصريحات الجوهري قبل بطولة اﻷمم اﻷفريقية 98 عندما صرح للإعلام أنه من الصعب أن يفوز بالبطولة."

 

 

هل تعتقد أن المنتخب يفتقد للضبط الإداري في ظل كثرة التصريحات على مواقع التواصل الإجتماعي على لسان اللاعبين والجهاز الفني وهو اﻷمر الذي سبب بعض اﻷزمات داخل بعثة المنتخب في الجابون ؟

- أرى أن اﻷمور كانت بحاجة للحزم أكثر من ذلك بحيث يحظر الإدلاء بأي تصريحات سواء من قبل اللاعبين أو المدير الفني أو مدرب الحراس ويتم تعيين متحدث رسمي يتحدث بإسم المنتخب منعًا لظهور الشائعات أو إحداث بلبلة.

 

 

ما المطلوب من اتحاد الكرة الفترة المقبلة لتدعيم المنتخب ؟

- أظن أن اتحاد الكرة فعل كل ما بوسعه، والموضوع الآن أصبح في يد كوبر واللاعبين، ولكن شخصيًا أطالب اتحاد الكرة أن يكون هناك مباريات ودية قوية مع منتخبات كبيرة.

 

 

 

كيف ترى صفقات اﻷهلي والزمالك التي تمت خلال فترة الإنتقالات الشتوية الحالية؟

- اﻷهلي تعاقد مع كوليبالي وأعتبرها صفقة جيدة، وكذلك عمرو بركات وأرى أيضًا أنه لاعب جيد، ومن الواضح أن هناك عملية إحلال وتجديد تتم داخل الأهلي اﻷمر الذي يجعل هناك خطرًا على مراكز بعض اللاعبين القدامى في الفريق خلال الفترة المقبلة، فالبدري شخصيته قوية وسيقوم بتعديل الكثير داخل الفريق. أما بالنسبة للزمالك فلقد تعاقد مع حسام باولو الذي أعتقد أنه سيكون مفيدًا للفريق وكذلك التجديد مع معروف يوسف الذي يؤدي دورًا تكتيكيًا عاليًا داخل الملعب.

 

كيف ترى النادي اﻷهلي تحت إدارة المهندس محمود طاهر، وكذلك الزمالك تحت إدارة مرتضى منصور؟

- المستشار مرتضى منصور قام بعمل صفقات كثيرة لنادي الزمالك، وطور كثيرًا في النادي اﻷجتماعي، وأرى أن مرتضى منصور يمكنه أن ينجح في الدورات الإنتخابية القادمة بسهولة بسبب حجم الإنجازات التي حققها للقلعة البيضاء والشخصية القوية التي صنعها للفريق واللاعبين.. كذلك المهندس محمود طاهر أضاف الكثير للنادي اﻷهلي على مستوى التوسيعات والنادي الإجتماعي.. أعلم أن هناك بعض الجماهير لا يعجبهم بعض قرارات الإدارة في الفترة اﻷخيرة، ولكن يجب أن نراعي أن خبرة هذا المجلس بقيادة طاهر ليست كبيرة ولا يجب مقارنته بالمجالس السابقة.

 

 

ما تقييمك لقناة النادي اﻷهلي بعد عودتها في ثوبها الجديد في ظل إقتراب إطلاق قناة خاصة بنادي الزمالك؟

- قناة اﻷهلي تتقدم خطوة بخطوة ويعمل بها مقدمين ومحللين متميزين، ولكني حزين لعدم حصول القناة على حقوق بث الدوري الممتاز.. بالنسبة لقناة الزمالك، أعلم أن القناة على وشك البث لتصبح على غرار قناة اﻷهلي وتم الإستقرار على "أسامة الشيخ" ليكون رئيسًا للقناة، وأتمنى أن تلتزم القناتان الحياد ولا تكون سببًا لإثارة التعصب بين الجماهير.

ما حقيقة دخول بعض القنوات الرياضية، وخصوصًا قنوات "بي ان سبورتس" في مفاوضات للتعاقد معك في الفترة اﻷخيرة ؟

- أنا حاليًا متواجد في قناة النيل للرياضة.. لا أعلم ما ستسفر عنه اﻷيام القادمة.. ربما سيتضح كل شيء بعد مباراة السوبر المصري.. بالنسبة لمفاوضات "بي ان سبورتس" فكانت جميعها بشكل شفهي ولا يوجد أي شيء رسمي.

 

 

أي فترة في مسيرتك المهنية التي تعتبرها أفضل فتراتك الإعلامية ؟

- فترة وجودي في قنوات "ايه آر تي" هي التي أعتبرها اﻷفضل في مسيرتي.. طاقم العمل كان يعتبر أسرة واحدة وتعلمت الكثير إنذاك.. أظن أنه من الصعب تكرار التجربة وإن كانت قد ظهرت بعض القنوات الرياضية الإحترافية مثل "بي ان سبورتس".

 

 

ما رأيك فيما يمر به الإعلام الرياضي المصري حاليًا ؟

- مريض.. للأسف الإعلام الرياضي المصري مريض ويحتاج للعلاج الجذري، فطالما تدخلت اﻷهواء الشخصية في نقد المواضيع، وخرجت الألفاظ الخارجة على الشاشة - وهو أمر لم نعتد عليه - فسيظل الإعلام الرياضي يعاني، ولكن لا يجب أن ننكر أن هناك بعض النماذج الشابة الجيدة، مثل هاني حتحوت، وفايز ثروت، وإبراهيم عبد الجواد، وإبراهيم فايق وغيرهم من العناصر الجيدة.

 

 

ما الذي ينقص الإعلام الرياضي المصري للسير على خطى القنوات الإحترافية ؟

- أشياء كثير جدًا، أهمها عدم وجود صراعات بين طاقم العمل والمذيعين بعضهم البعض، والحصول على حقوق بث دوري كبير بجانب الدوري المصري، والتفكير خارج الصندوق بالنسبة لنوعية البرامج المقدمة، والإهتمام باﻷلعاب اﻷخرى.


 

من يتحمل عدم عودة الجماهير للمدرجات حتى الآن ؟ وما مدى إمكانية عودة الجماهير في الدور الثاني من الدوري ؟

- اتحاد الكرة هو المسؤول عن عدم عودة الجماهير وليس اﻷمن، ولا أعتقد أن الجمهور سيعود في الدور الثاني.. أظن أنه سيعود في الموسم المقبل، فعاجلًا أم آجلًا سيعود.

ما تعليقك على أزمة أبو تريكة اﻷخيرة ؟

- لقد تعاملت مع أبو تريكة شخصيًا خلال فترة بطولة أمم أفريقيا 2008، وهو شخص مهذب ومحترم ورائع جدًا على المستوى اﻷخلاقي والكروي .. يمكن أن يكون له إنتماءات شخصية وهو حر في ذلك، ولكن أؤكد أنه على المستوى الشخصي رائع جدًا.

 

 

هل من الممكن أن يكون له دور داخل النادي اﻷهلي في الفترة المقبلة ؟

- سمعت أن المهندس محمود طاهر، رئيس النادي اﻷهلي، قد عرض بالفعل بعض الوظائف داخل الفريق على أبو تريكة وبركات ولكنهم رفضوا، لا أعلم لماذا ولكن ربما يرون أن الوقت غير مناسب لهم الآن.. أتمنى أن يكونوا متواجدين في الفترة القادمة.

إذًا، رسالة توجهها له.

- "ربنا يكرمك ويوفقك ويزيد محبة الجماهير إليك، أنت شخص أمتعت الجماهير المصرية، وأرى أنك أصبحت محلل رائع جدًا، ولكن أتمنى أن تدخل أيضًا في مجال الإدارة إلى جانب التحليل.

 

رسالة توجهها لـ اللاعبين المحترفين المنضمين لصفوف المنتخب.

- أتمنى أن ينتقل لاعبينا المحترفين إلى أندية أكبر من أنديتهم الحالية سواء تريزيجيه الذي أرى أنه يمكن أن يلعب في نادي كبير وكذلك كهربا الذي يمكنه أن يلعب في دوري أوروبي كبير، ورمضان صبحي أتمنى أن ينتقل لفريق آخر ليشارك بصفة مستمرة، كما أتمنى لصلاح والنني مزيد من النجاح والاستمرار في تقديم مستويات متميزة.

 

 

رسالة توجهها للحضري وأحمد فتحي.

عصام الحضري أسطورة وظاهرة يجب أن تُدرس. لاعب في سن الـ 44 ومازال يتمتع بلياقة بدنية عالية وكل المواقع العالمية تتحدث عنه. بالطبع هو واحد من اﻷساطير. أما فتحي فهو قلب اﻷسد. يلعب في أي مركز، وأنا شخصيًا أرى أنه من أفضل اللاعبين في البطولة حتى الآن.

 

رسالة للاعبي المنتخب الوطني قبل مباراة نصف النهائي؟

- "بالتأكيد ربنا يوفقكم.. المباراة ليست سهلة.. منتخب بوركينافاسو منتخب جيد ويلعب كرة جماعية.. التحدي كبير بالطبع وأتمنى التوفيق لكم والعودة بكأس البطولة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان