رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فلاش باك| مونديال 2005 انطلاقة سعودية وظهور أهلاوي

فلاش باك| مونديال 2005 انطلاقة سعودية وظهور أهلاوي

تحقيقات وحوارات

الأهلي واتحاد جدة

فلاش باك| مونديال 2005 انطلاقة سعودية وظهور أهلاوي

لؤي هشام 06 ديسمبر 2016 13:23

في  عام 2000 انطلقت أول بطولة لكأس العالم للأندية بطلة القارات في نسختها الحالية بمشاركة 6 أندية باعتبارهم أبطال القارات الست ثم توقفت البطولة في الفترة من 2001 إلى 2004 بسبب إفلاس الشركة الراعية للفيفا.

 

وفي 2005 عادت البطولة مرة أخرى إلى النور برعاية شركة "تويوتا" اليابانية وأقيمت البطولة في اليابان بمشاركة أبطال القارات الست.

 

البطولة شهدت مشاركة الأهلي بصفته بطل أفريقيا، الاتحاد السعودي بصفته بطل آسيا، ساوباولو البرازيلي بصفته بطل كأس ليبرتادورس، ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا، سابريسا الكوستاريكي بطل الكونكاكاف وفريق سيدني بطل أوقيانوسيا.

 

أقيمت مباراتين في الدور التمهيدي الأولى بين الأهلي والاتحاد والثانية بين سابريسا وسيدني ويتأهل الفائزين لمواجهة كلاً من ليفربول وساوباولو في الدور التالي.

 

وتعرض الأهلي للخسارة بهدف نظيف أمام الاتحاد السعودي سجله محمد نور لتكون أولى هزائم الأهلي منذ 55 مباراة بينما تغلب سابريسا على سيدني بهدف نظيف هو الآخر، ليواجه الأهلي فريق سيدني على المركز الخامس والسادس ويتعرض لهزيمته الثانية بهدفين مقابل هدف أحرزحينها هدف الأهلي عماد متعب ليسجل أولى أهداف نادي القرن في المونديال.

 

وواجه الاتحاد السعودي فريق ساوباولو وقدم مباراة قوية وذلك رغم هزيمته بثلاثة أهداف مقابل هدفين بينما تعرض سابريسا لهزيمة بثلاثية نظيفة أمام ليفربول المرشح الأول لحصد اللقب ليصبح النهائي بين ليفربول وساوباولو.

 

وفي مباراة تحديد المركز الثالث تغلب سابريسا على الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليحصد الميدالية البرونزية ، وفي المباراة النهائية استطاع فريق ساوباولو تحقيق المفاجأة بانتصاره على ليفربول بهدف نظيف أحرزه المهاجم مينيرو في الدقيقة 27  ليتوج بطلاً على العالم .

 

هدافو البطولة:

 

بيتر كراوتش (ليفربول) ، محمد نور (الاتحاد) ، أموروسو (ساوباولو) هدفين لكل لاعب .

 

الجوائز :

 

الكرة الذهبية: روجيرو سيني حارس مرمى ساوباولو.

 

الكرة الفضية: ستيفن جيرارد لاعب وسط ليفربول.

 

الكرة البرونزية: كريستيان بولانيوس لاعب سابريسا الكوستاريكي.

 

أهداف المباراة النهائية:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان