رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

جولة مثيرة في تصفيات آسيا المونديالية

جولة مثيرة في تصفيات آسيا المونديالية

تحقيقات وحوارات

جماهير السعودية

جولة مثيرة في تصفيات آسيا المونديالية

وكالات-افي 15 نوفمبر 2016 21:06

شهدت الجولة الخامسة من تصفيات قارة آسيا المؤهلة لمونديال روسيا 2018 نتائج متباينة في المجموعتين حيث سقطت أستراليا في فخ التعادل الإيجابي أمام العنيد تايلاند، بينما حقق كل من اليابان وكوريا الجنوبية انتصارين هامين في مشوارهما نحو التواجد في المحفل الكروي الأكبر على مستوى العالم.

وفي المجموعة الأولى، ازداد الموقف تشابكا في الصدارة بعد تعادل المنتخب الأسترالي بهدفين لمثلهما أمام مضيفه التايلاندي، وفوز اليابان على السعودية بهدفين لواحد، والإمارات على العراق بثنائية نظيفة.

وعلى ملعب "راجامانجالا" بالعاصمة التايلاندية بانكوك، واصل المنتخب الأسترالي نزيف النقاط للمباراة الثالثة على التوالي ليفرط في فرصة الانفراد بالصدارة بعدما استسلم للتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما أمام أصحاب الأرض.
وانتهى النصف الأول بهدف في كل شبكة حيث تقدم الفريق الضيف مبكرا في النتيجة منذ الدقيقة التاسعة عبر القائد ميل جيديناك من ركلة جزاء، قبل أن يعادل أصحاب الأرض الكفة في الدقيقة 20 عبر تيراسيل دانجدا.


وفي الشوط الثاني، وضع نفس اللاعب المنتخب التايلاندي في المقدمة في الدقيقة 57 ، ولكن فرحتهم لم تدم سوى ثمان دقائق بعدما واصل القائد الأسترالي جيديناك تألقه بإحراز الهدف الثاني.

وتعد هذه هي المباراة الثالثة على التوالي التي يفشل فيها المنتخب الأسترالي في تذوق طعم الفوز بعد التعادل مع السعودية (2-2)، واليابان (1-1).

وبهذه النتيجة، يكتفي "الكانجارو" الأسترالي بإضافة نقطة لرصيده ليصبح 9 في المركز الثالث، بينما حصد المنتخب التايلاندي نقطته الأولى في التصفيات ويقبع في ذيل الترتيب.
ومن جانبه، عاد المنتخب الياباني للانتصارات من جديد بعدما حقق فوزا غاليا على حساب ضيفه السعودي بهدفين لواحد على ملعب "سايتاما".

أنهى "الساموراي" الشوط الأول متقدما في النتيجة بهدف نظيف سجله هيروشي كيوتاكي من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط.

وفي النصف الثاني، ضاعف جينكي هاراجوتشي النتيجة لأصحاب الأرض في الدقيقة 79.
وتمكن عمر هوساوي من تذليل الفارق لـ"الأخضر" السعودي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع ولكنه لم يكن كافيا لتجنب الخسارة الأولى للمنتخب العربي في مشوار التصفيات.

وبهذا، يستعيد المنتخب الياباني حظوظه بعدما رفع رصيده للنقطة الـ10 في المركز الثاني وبفارق الأهداف فقط خلف السعودية.

أما المنتخب الإماراتي فتمكن من استعادة انتصاراته بعدما حقق فوزا صعبا على حساب ضيفه العراقي بهدفين نظيفين على ملعب "محمد بن زايد".

يدين "الأبيض" بالفضل في هذا الانتصار لمهاجميه المخضرمين أحمد خليل والقائد إسماعيل مطر صاحبي هدفي النقاط الثلاث في الدقيقة 26 من عمر الشوط الأول والدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع من اللقاء (2+90).

واستطاع المنتخب الإماراتي بهذا الانتصار أن يعوض خسارته في الجولة الماضية أمام شقيقه السعودي بثلاثية نظيفة، ليضيف ثلاث نقاط هامة لرصيده جعلته 9 في المركز الرابع وبفارق الأهداف فقط خلف أستراليا، ونقطة وحيدة خلف المتصدرين السعودية واليابان على الترتيب.

في المقابل، تجمد رصيد "أسود الرافدين" عند 3 نقاط يقبعوا بها في المركز الخامس وقبل الأخير لتزداد مهمتهم صعوبة في اقتلاع إحدى بطاقتي التأهل.

ومع العودة لسباق التأهل لمونديال روسيا في شهر مارس المقبل، سيحل المنتخب السعودي ضيفا على نظيره التايلاندي، فيما ستستضيف العراق منتخب أستراليا، وسيدخل المنتخب الإماراتي اختبارا صعبا عندما يستقبل المنتخب الياباني.

وفي المجموعة الثانية، لم يختلف المشهد كثيرا عن المجموعة الأولى، لاسيما مع سقوط المنتخب الإيراني متزعم الترتيب في فخ التعادل السلبي أمام سوريا، وفوز كوريا الجنوبية القيصري على منتخب أوزبكستان.

وعلى ملعب "توانكو عبد الرحمن" بماليزيا، فرض المنتخب السوري التعادل السلبي على ضيفه الإيراني وسط أجواء ممطرة للغاية وحالة ملعب سيئة.

وفشل رجال البرتغالي كارلوس كيروش بهذه النتيجة في الابتعاد بصدارة الترتيب بعدما اصبح رصيدهم 11 نقطة وبفارق نقطة وحيدة خلف كوريا الجنوبية واثنتين عن المنتخب الأوزبكي.

وفي المباراة الثانية، اقتنصت كوريا الجنوبية ثلاث نقاط غالية عندما قلبت الطاولة على أوزبكستان بعد تخلفها بهدف للفوز بهدفين لواحد.

خرج الضيوف من الشوط الأول متقدمين في النتيجة بالهدف الذي أحرزه مارات بيكمايف في الدقيقة 25.

إلا أن "النمور" كشروا عن أنيابهم في الشوط الثاني وتمكنوا من معادلة النتيجة أولا في الدقيقة 67 نام تاي-هي، قبل أن يقتنص جو جا تشول النقاط الثلاث بالهدف الثاني قبل النهاية بخمس دقائق.

وبهذا، اقتنصت كوريا المركز الثاني بعدما اصبح رصيدها 10 نقاط خلف إيران المتصدرة، صاحبة الـ11 نقطة، بينما تجمد رصيد الأوزبكيين عند 9 نقاط في المركز الثالث.

وفي اللقاء الثالث كان التعادل السلبي هو سيد الموقف بين الصين وقطر.

ولم تغير النتيجة من موقف الفريقين المتأخر في الترتيب يحتل المنتخب العربي المركز قبل الأخير بـ5 نقاط، بينما تتذيل الصين جدول الترتيب بنقطتين.

وفي الجولة السادسة، سيرحل المنتخب الإيراني لأراضي القطرية، فيما ستحل كوريا الجنوبية ضيفه على جارتها الصين، وستستقبل سوريا المنتخب الأوزبكي. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان