رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كريستيانو رونالدو منتهي؟.. الأرقام تجيب

كريستيانو رونالدو منتهي؟.. الأرقام تجيب

تحقيقات وحوارات

تطوركريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو منتهي؟.. الأرقام تجيب

مصعب صلاح 15 نوفمبر 2016 16:55

قال كريستيانو رونالدو، عقب تجديد عقده مع ريال مدريد الإسباني،: "أنا في أفضل نادي في العالم، وأود الإعتزال في هذا الفريق" وأشارت التقارير الصحيفة أن الدون يرغب في البقاء في الملاعب حتى سن الـ 40.

 

وسجل كريستيانو رونالدو هذا الموسم 5 أهداف في آخر 8 مباريات في الدوري الإسباني، كما أنه سجل هدفين فقط في آخر 7 مباريات بدوري أبطال أوروبا منذ هاتريك الدون ضد فولفسبورج في إبريل 2016.

 

ونشر موقع "سكاي سبورت" الإنجليزية تقريرًا حول إمكانية استمرار رونالدو حتى سن الـ 40 في نفس مستواه، وهل تدهور مستوى الدون في الفترة الأخيرة ليستحق حقًا ما يقال عنه بأنه "لاعب منتهي" ؟

 

"استاد مصر العربية" يستعرض التقرير كالتالي:

 

كريستيانو رونالدو ليس لاعبًا عاديًا، فيمتلك مهارات مختلفة في التسديد والتمرير وإحراز الأهداف بجانب قدراته على المرواغة والمرور من اللاعبين، فإلى أين تشير أرقامه خلال السنوات الماضية فيما يتعلق بهذه المهارات؟

 

1. المرواغة

 

 

في الموسم الأول لريال مدريد استطاع إكمال معدل 3.3 مرواغة ناجحة في كل مباراة لعبها مع الفريق، ولكن في موسميه السابع والثامن مع ريال مدريد، أكمل صاروخ ماديرا مراوغة واحدة فقط كل 135 دقيقة.

 

2. التمرير

 

 

في أول موسم له في إسبانيا، أتم كريستيانو رونالدو 40 تمريرة ناجحة في كل مباراة والتي انخفضت حاليًا إلى 28 تمريرة ناجحة في كل مباراة هذا الموسم.

 

3. التسديدات على المرمى

 

 

رونالدو وصل للمرمى 265 مرة في 244 مباراة لعبها في الدوري الإسباني، وتجاوز 50 هدفًا في الموسم الواحد بجميع البطولات في مواسمه الست الماضية.

 

ففي بداية أول 4 مواسم مع ريال مدريد، تجاوزت معدل تسديداته في اأريتز أدوريزلمباراة الواحدة 7 تسديدات على المرمى، بينما في آخر 3 مواسم انخفض المعدل لأقل من 7 تسديدات.

 

وفي تقرير أجراه موقع "Stats Bomb" فإن معدل التسديد على المرمى للمهاجم بعد سن 27 عامًا تنخفض بطريقة ملحوظة.

 

ورغم ذلك، فإن عدد التسديدات التي قام بها صاروخ ماديرا في الموسم الماضي تجاوزت جميع لاعبي الدوري الإسباني، وكانت ضعف عدد تسديدات هداف أتليتك بلباو أريتز أدوريز، إلا أنه سجل 20 هدفًا مع الفريق فيما أحرز كريستيانو 35 هدفًا مع النادي الملكي.

 

ورغم ذلك، فإن كريستيانو رونالدو ازدادت قوته داخل الـ 6 ياردات عن تسديداته خارج منطقة الجزاء.

 

في أول موسم له مع ريال مدريد، كان معدل تسديداته 4.2 خارج منطقة الجزاء في المباراة الواحدة، أما الآن وصلت لأقل من 3 تسديدات من خارج الست ياردات في 90 دقيقة.

 

ولو تحدثنا عن لاعبين وصلوا لعمر الـ 35، فهناك زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم مانشستر يونايتد، الذي مازال في قمته خاصة الموسم الماضي مع باريس سان جيرمان، وربما ينجح كريستيانو هو الآخر في الحفاظ على معدلاته الحالية أو حتى ترتفع قدراته خلال المواسم المقبلة.

 

والسبب الحقيقي لتعرض صاروخ ماديرا لانتقادات كثيرة، هي أنه حقق أرقامًا خرافية في مواسمه الماضية مع ريال مدريد، ففي حال أن هبطت أرقامه ووصلت لمعدلات طبيعية متساوية مع لاعبين آخرين أو أعلى بنسبة بسيطة يتعامل معه البعض على أنه اقترب من النهاية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان