رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بين آستون فيلا والإسماعيلي (1).. تاريخ على حافة الهاوية

بين آستون فيلا والإسماعيلي (1).. تاريخ على حافة الهاوية

تحقيقات وحوارات

بين الإسماعيلي وآستون فيلا

بالفيديو والصور..

بين آستون فيلا والإسماعيلي (1).. تاريخ على حافة الهاوية

عمر البانوبي 05 نوفمبر 2016 08:18

لحظات الإنكسار في كرة القدم يتوقف عندها التاريخ أيضًا، تلك اللحظات التي تؤجج مزيجًا من المشاعر بين الحزن والتحدي في عيون الأنصار والمحبين، وما بين هبوط آستون فيلا الإنجليزي إلى الدرجة الأولى، وانكسار الإسماعيلي في الدوري المحلي هذا الموسم، يرصد "مصر العربية" حالة خاصة بين تاريخ يسقط وآخر على حافة الهاوية.

 

آستون فيلا.. العراقة والتاريخ

 

تأسس نادي آستون فيلا في الربع الأخير من القرن قبل الماضي وتحديدًا في 21 نوفمبر من العام 1874، ليتجاوز 141 سنة من العراقة التي تستعصي على النسيان أو السقوط، ولكنه هبط هذا الموسم إلى دوري الدرجة الأولى بعد سلسلة من المواسم الضعيفة خلال الـ10 سنوات الماضية.

 

 

ويعتبر آستون فيلا هو ثاني أكثر الأندية الإنجليزية استمرارًا في الدوري الإنجليزي الممتاز بـ 104 موسم، خلف نادي إيفرتون صاحب الـ 122 موسم على التوالي.

 

ويملك آستون فيلا المنتمي لمدينة برمنجهام ملعبه التاريخي "فيلا بارك" والذي شهد العام 1897 ظهور الفريق عليه للمرة الأولى منذ انضمامه لمسابقة الدوري الإنجليزي في العام 1888.


 

ويعتبر آستون فيلا من عمالقة الكرة الإنجليزية رغم غياب البطولات عن خزائنه في السنوات الأخيرة، ويتميز بكونه أحد الأندية الخمسة الإنجليزية الذين توجوا بالبطولة الأوروبية الكبرى، كما يملك 7 ألقاب للدوري الإنجليزي الممتاز، ومثلهم لكأس الاتحاد الإنجليزي، و5 ألقاب لكأس الدوري، وعلى الصعيد القاري لقب لدوري الأبطال بمسماه القديم، ولقب للسوبر الأوروبي وكأس الإنتر توتو في 2001.


 

الإسماعيلي.. عملاق على حافة الهاوية

 

لا يختلف الحال كثيرًا في النادي الإسماعيلي، واحد من أعرق الأندية المصرية التي تملك تاريخًا متفردًا يحفظه الصغير قبل الكبير، فنتائج ممثل المدينة الساحلية الهادئة حافل بالمواقف والبطولات والألقاب التي لا تُنسى ولا يمكن إغفالها.

 

 

تأسس الإسماعيلي في العام 1924 لتبدأ أسطورة السمسمية بالقمصان الصفراء والزرقاء المميزة بعد 4 سنوات من الشقاء لأهل المدينة الهادئة التي شهدت إنشاء أول نادي مصري خالص بها بالجهود الذاتية إبان عصر الاستعمار الإنجليزي لمصر.

 

وشارك النادي الإسماعيلي في الدوري الممتاز منذ انطلاقته عام 1948، ولم يغب سوى لـ 3 سنوات متتالية بعد هبوطه في الموسم 1957/58 وعاد مرة أخرى بمجموعة من الصغار الذين أصبحوا عمالقة بعد ذلك في العام 1961.

 

ويخوض الإسماعيلي مبارياته على استاد الإسماعيلية الذي تأسس في العام 1939 ويعتبر واحد من أجمل ملاعب مصر على الإطلاق.


 

ولأن الإسماعيلي حجز مكانه مبكرًا بين كبار الكرة المصرية، فقد كان الفريق العربي والمصري الأول الذي يتوج ببطولة دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم في العام 1969، وتوج بالدوري 3 مرات، والكأس مرتين.

 

ويعاني الإسماعيلي منذ 6 سنوات وحتى الآن من تذبذب المستوى وغياب شخصية البطولة والابتعاد عن المنافسة على المراكز المتقدمة وبالطبع عن البطولات.

 

وسنواصل تسليط الضوء على تاريخ الإسماعيلي وآستون فيلا في الحلقات المُقبلة.. تابعونا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان