رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ما مستقبل مؤمن سليمان مع الزمالك؟ يورجن كلوب يجيب

ما مستقبل مؤمن سليمان مع الزمالك؟ يورجن كلوب يجيب

تحقيقات وحوارات

مؤمن سليمان وكلوب

ما مستقبل مؤمن سليمان مع الزمالك؟ يورجن كلوب يجيب

نجح مؤمن سليمان المدير الفني لفريق الزمالك، في نيل ثقة إدارة النادي الأبيض رغم الفشل في تحقيق بطولة دوري أبطال أفريقيا الغائبة منذ 14 عامًا.

 

ومع التشديد على فارق المستويات الكبير بين الكرة المصرية ونظيرتها الإنجليزية – لصالح الأخيرة بالطبع - يمكن تشبيه وضع سليمان مع الزمالك، بما عاشه يورجن كلوب مع ليفربول الموسم الماضي.

 

زمالك "سليمان" أخفق في نهائي دوري أبطال إفريقيا ضد صن داونز الجنوب إفريقي، فخسر في بريتوريا بثلاثية من دون رد، وفاز في الإياب بهدف نظيف.

 

وفي المقابل تمكن المدرب الألماني من قيادة "الريدز" إلى نهائي بطولة أوروبية "الدوري الأوروبي" بعد غياب دام 9 سنوات، وفشل في نهاية المطاف في عناق الذهب لحساب إشبيلية الإسباني، إلا أنه حاز أيضا على ثقة مجلس إدارة الأحمر.

 

"استاد مصر العربية" يرصد أبرز أوجه التشابه بين سليمان وكلوب في التقرير الآتي:

 

1 - الظروف الصعبة

 

تولى مؤمن سليمان تدريب الزمالك في ظروف صعبة، عقب تغيير قائمة طويلة من المدربين بين الإقالة والاستقالة، أبرزهم جيسوالدو فيريرا وميدو وماركوس باكيتا ومحمد حلمي.

 

ومع خسارة لقب الدوري الممتاز لصالح الأهلي الغريم التقليدي، تمكن سليمان من الفوز بلقب كأس مصر والوصول إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

في المقابل اضطر كلوب لقطع إجازته من التدريب عقب رحيله عن بوروسيا دورتموند الألماني، لتولي المسؤولية الفنية لليفربول خلفًا لبريندان رودجرز المقال، بعد بداية الموسم الماضي.

 

واستطاع كلوب إحداث طفرة في أداء ليفربول، رغم أنه أكمل الموسم بلاعبين لم يخترهم، ووصل بالريدز إلى نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية ونهائي الدوري الأوروبي.

 

2 - الفوز على الكبار

 

استطاع المدربان التغلب على الفرق الكبيرة، فالزمالك استطاع سحق الإسماعيلي برباعية نظيفة في قبل نهائي كأس مصر، قبل أن يضرب الأهلي بثلاثية مقابل هدف في نهائي البطولة ذاتها، كما فاز على إنييمبا النيجيري بهدف نظيف ومن ثم تأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

وعلى الجانب الآخر، حقق ليفربول تحت قيادة كلوب، الفوز على تشيلسي ومانشستر سيتي وليستر سيتي (بطل الدوري) في البريميرليج، كما تمكن من إقصاء مانشستر يونايتد وبروسيا دورتموند وفياريال من الدوري الأوروبي.

 

2 - خسارة لقب قاري

 

خسر الزمالك لقب دوري أبطال أفريقيا بنتيجة 3-1 أمام صن داونز الجنوب أفريقي، في مجموع مباراتي ذهاب وإياب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

 

 

والطريف أن ليفربول خسر الدوري الأوروبي بالنتيجة نفسها أمام إشبيلية الإسباني.

 

 

4 - ثقة الإدارة

 

في الوقت الذي انتظر فيه الجميع إقالة مؤمن سليمان بعد خسارة اللقب الإفريقي، جدد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك - على غير عادته - الثقة فيه وأعلن دعمه الكامل للمدرب الشاب.

 

 

على الجانب الآخر، لم يكن من المتوقع أن يقال كلوب بالطبع بعد الإخفاق في نهائي اليوروبا ليج، إلا أن منحه عقد طويل الأمد لم يكن مطروحًا أيضًا، ولكن إدارة الريدز جددت ثقتها في المدرب الألماني وأمنت خدماته حتى 2022.

 

 


وبالنظر إلى التشابه الواضح بين مسيرتي المدربين، فإنه يبدو أن تجديد الزمالك لمؤمن سليمان بعقد طويل الأمد، أمرا واردا وبقوة ويعتبر هو الأقرب للحدوث.

إ

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان