رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بيبو: الزمالك أحق ببطولة أفريقيا.. وستانلي صفقة الموسم

في حوار خاص لـ "ستاد مصر العربية"..

بيبو: الزمالك أحق ببطولة أفريقيا.. وستانلي صفقة الموسم

أسعى للصعود للممتاز مع السكة.. الأهلي لم يتغير شكله بعد.. وربيع ياسين مظلوم

معاذ حاتم وتصوير معاذ محمد 29 سبتمبر 2016 11:01

هو واحد من أفضل المهاجمين المصريين في العقد الأول من الألفية الجديدة، ظهر في الإسماعيلى إلا أنه ذاع صيته مع النادي الأهلي، بعدما نجح في حصد العديد من البطولات مع المارد الأحمر.


بمجرد ذكر اسمه تتذكر مباشرة الجملة الشهيرة التي ارتبطت به كلاعب واستمر ارتباطه بها حتى بعد إعتزاله، "بيبو وبشير بيبو والجول" .. هو خالد بيبو، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق والمدير الفني الحالي لنادي السكة الحديد.

أجرى "استاد مصر العربية" حوارًا مطولًا مع بيبو، تحدثنا فيه عن مسيرته التدريبية التي يبدأها مع السكة الحديد، وأهم طموحاته كمدرب، ورؤيته الفنية للأهلي، والزمالك في أفريقيا، والمنتخب الوطني، كما فتشنا معه في سجل ذكرياته عن مواقف صادفته في الملعب ولن ينساها.


بداية، كيف بدأت خطوة التدريب، وهل ترى أن هذه الخطوة جاءت متأخرة؟

لا على الإطلاق،قد تبدو خطوة التدريب أنها متأخرة، ولكني كنت بحاجة لبعض الوقت ﻷرتاح من ضغوطات الملعب وكذلك الحصول على الدراسات اللازمة لمساعدتي في التدريب، والحمد لله حصلت على الكثير من الدراسات والخبرات.


هل ترى أنه من اﻷفضل للمدير الفني أن يبدأ مسيرته من خلال أحد أندية الدرجة الثانية أم من خلال قطاع الناشئين في فريق كبير ؟

أظن أن كل شخص يختار ما يناسبه وانا اخترت التدريب في الدرجة الثانية، بعدما عملت مع مدربين كبار ، منهم  أسامة عرابي، و ضياء السيد، وعلاء ميهوب، علاوة على ذلك لقد تعلمت على يد نجوم كبار أمثال الدكتور محمود سعد،و أبو العينين، و شطة ، وفتحي نصير الذي استفدت منه بشكل كبير، اﻷمر الذي ساعدني في تولي مهمة التدريب الآن.


هل ترددت قبل تولي مهمة تدريب نادي السكة الحديد، خصوصا أن كثير من المدربين الكبار فشلوا في الدرجة الثانية ؟

لا، لقد تعودنا على المجازفة دائما، عليك أن تختار بشكل جيد، والتوفيق أولا وأخيرا من عند الله ، لأنك أن لم تجازف فلن تتمكن من قياس مدى مستواك.


ما هي المدرسة التدريبية التي تفضلها ؟


أظن أن كلمة "مدرسة تدريبية" كلمة كبيرة ومطاطية، أنا أعمل على ما يناسب فريقي وعلى مستوى دوري الدرجة الثانية والإمكانيات المتاحة.


ما هي أهم طموحاتك مع نادي السكة الحديد ؟

الصعود بالطبع، لدينا فريق محترم، وملعب جيد ومجموعة من اللاعبين الجيدين، لقد تعودت دائما أن ألعب على رقم واحد، والتوفيق من عند الله.


شاهد الفيديو:





ما رأيك في أداء النادي اﻷهلي في المباريات الماضية، خصوصا بعد انتقاد الكثير لأداء الفريق على الرغم من الفوز ؟

اﻷهلي حتى الآن لم يغير شكله، لأنه من الصعب جدا على حسام البدري أن يشرك كل اللاعبين الجدد في وقت واحد، فالمسؤولية داخل النادي اﻷهلي تجعل اشراك اللاعب بسرعة عملية صعبة.



ما رأيك في معاناة اﻷهلي من مركز الفرود على الرغم من وجود اسماء كبيرة تلعب في هذا المركز ؟

لا أحد ينكر أنه يوجد عدم ثبات في المستوى بالنسبة لهجوم النادي اﻷهلي ، سواء عماد متعب الذي لا يشارك بشكل منتظم، أو عمرو جمال الذي عاد على مسؤولية كبيرة بعد غياب فترة طويلة للإصابة، حتى مروان محسن أصيب بعد قدومه للأهلي مباشرة ، لذلك أظن أن الحكم على مركز الفرود يجب أن يكون بعد حدوث استقرار في هذا المركز.


هل ترى أن حسام البدري كان الخيار اﻷمثل لتدريب الأهلي ؟

حسام  البدرى أخذ فرصتين سابقتين مع الفريق ونجح معه، لا أظن أنه يوجد مانع من إعطاءه فرصة أخرى،  فحسام البدرى من اﻷسماء الكبيرة والقوية في عالم التدريب في مصر، ولكن كان لابد من وجود ربيع ياسين في الجهاز الفني فهو أسم كبير ولم يحصل على حقه، وكذلك أسامة عرابي، كما أرى أن علاء ميهوب كان سيكون أكثر تأثيرا حال تواجده داخل الملعب، أيضا وليد صلاح الدين ومحمد عمارة وغيرهم من اﻷسماء التي لا أعلم لماذا لا يستعن بها الأهلي.


شاهد الفيديو:





هل ترى نفسك وكذلك مجموعة كبيرة من لاعبي جيلك مظلومين داخل النادي اﻷهلي ؟

لا أريد أن نقول ظلمنا، يمكن القول أننا لم نأخذ حقنا داخل النادي بالشكل اللائق ، ولكن في اﻷول واﻷخير هي أختيارات مجلس إدارة النادي، ربما يرون أن الوقت الحالي لا يناسب خالد بيبو ، لكننا سنعمل وسنكبر وإذا تقرر الاستعانة بنا سنكون جاهزين.



كيف ترى عبور الزمالك لنهائي أفريقيا بعد الفوز الصعب على الوداد ؟

مباراة الوداد كانت صعبة، وأرى أن مؤمن سليمان تعامل مع المباراة بشكل مناسب في ظل وجود الضغط الجماهيري والهجوم الودادي الكاسح الذي يمتلك طرفي ملعب ممتازين جدا .. ولكن من وجهة نظري أن ستانلي قلب الطاولة وأحدث طفرة كبيرة في خط هجوم نادي الزمالك ستمتد لسنوات كبيرة، لذلك أوجه التحية للمستشار مرتضى منصور و مؤمن سليمان لتعاقدهم مع هذا المهاجم.


شاهد الفيديو:





هل ترى أن الزمالك قادر على الفوز ببطولة أفريقيا ؟

أرى أن الزمالك أحق بالفوز بالبطولة هذا الموسم، الزمالك أصبح فريقا مميزا ولديه لاعبين جيدين وأصبح لديهم الاستعداد والحافز للحصول على البطولة، وأنا شخصيا أتمنى ألا تخرج البطولة خارج اﻷندية المصرية.


شاهد الفيديو:





هل تتوقع حدوث مفاجآت في بطولة الدوري هذا الموسم ؟

أداءاﻷندية الصاعدة حديثا للدوري الممتاز لا ينبأ بأنه سوف توجد مفاجآت هذا الموسم، هذه اﻷندية هي التي ستحدد شكل الدوري هذا الموسم بشكل كبير.


هل تتوقع تأهل المنتخب لكأس العالم على الرغم من اﻷداء الباهت الذي قدمه الفريق في المباراتين الوديتين ؟

يجب أن نكون متفائلين دائما، نحن نثق في أداء لاعبينا ، وبصراحة اﻷداء لم يكن كارثي للدرجة التي تقلقنا بشكل كبير، ولكن مازال المنتخب بحاجة للكثير من العمل.


شاهد الفيديو:





ما هي أفضل مباراة في مسيرتك ؟

لا يمكن أن أقول انها مباراة واحدة، هناك الكثير من المبارايات المميزة بالنسبة لي لعل أبرزها نهائي أفريقيا الذي أحرزت فيه ثلاثة أهداف، وكذلك مباراة الـ 6/1 الشهيرة.


أفضل هدف أحرزته ؟

هناك هدفين ، هدفي في مرمى المريخ السوداني وكذلك هدفي في مرمى المنصورة.


في لغة كرة القدم هناك لقب "المدافع الغلس" ما هو المدافع الذي واجهته يمكن أن تطلق عليه هذا اللقب ؟

هناك مدافع تسبب بكسر أسناني، بصراحة لا أريد ذكر أسمه، ولا اتمنى أن أرى لاعب مثله يلعب كرة القدم.


لاعب كنت تتمنى اللعب بجواره ؟

كنت أتمنى اللعب بجوار حازم امام، ولكني لعبت بجوار وليد صلاح الدين الذي أعتبره أحرف لاعب أنجبته مصر.



في رأيك من هو أفضل مهاجم في الدوري المصري الموسم السابق ؟ (حسام باولو، مروان محسن ، ستانلي)

بالطبع باولو هو أفضل مهاجم، في رأيي اي لاعب يتمكن من الحصول على لقب هداف الدوري في موسمين متتاليين، ومع فريقين مختلفين بالطبع يستحق أن يكون اﻷفضل.


في رأيك من هو أفضل مهاجم في العالم الموسم الماضي؟ ( سواريز، ليفاندوفسكي، فاردي)

لا انا أرى أن اﻷفضل هو كريستيانو، صراحةً انا من عشاقه.


في رأيك من هو أفضل مدرب في العالم حاليا ؟ (زيدان ، إنريكي، جواديولا، سيميوني)

بالطبع جوارديولا.



اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان