رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

4 ظواهر في بعثة مصر بأولمبياد البرازيل

4 ظواهر في بعثة مصر بأولمبياد البرازيل

تحقيقات وحوارات

البعثة المصرية المشاركة باولمبياد لندن 2012

4 ظواهر في بعثة مصر بأولمبياد البرازيل

محمد ناجي 10 يونيو 2016 12:07

ارتفع عدد الرياضيين المصريين المشاركين بأوليمبياد ريو دي جانيرو، المقرر إقامتها صيف هذا العام بالبرازيل، حتى كتابة هذه السطور لـ117 لاعبًا ولاعبة، وهو ما يكاد يكون العدد النهائي للبعثة المصرية.


نسلط الضوء مع متابعينا على أبرز الأرقام والظواهر الخاصة بالبعثة المصرية التي ستكون الأكبر والأضخم في تاريخ الرياضة المصرية، منذ نشأة الأوليمبياد عام 1896 بأثينا.
 

أولى الظواهر في البعثة المصرية هي تأهل 3 ألعاب جماعية للأوليمبياد، وهي كرة اليد للرجال والكرة الطائرة للرجال وسيدات الكرة الطائرة الشاطئية، وهي المرة الأولى التى تتأهل فيها أي رياضة شاطئية للأوليمبياد، لتمثل الألعاب الجماعية ما يقارب من 25% من إجمالي البعثة المشاركة، حيث إن كرة اليد تشارك ببعثة مكونة من 14 لاعبًا، إضافة إلى 12 لاعبًا في الكرة الطائرة، و4 لاعبات في الشاطئية.

 

 ثاني الظواهر، تأهل 36 لاعبة لنهائيات دورة الألعاب الأوليمبية المقبلة، وهو أكبر عدد للاعبات المصريات في تاريخ مشاركة مصر في الأوليمبياد طوال التاريخ، وهو ما يشير لتغير الثقافة الرياضية عن المصريين.

 

ثالث الظواهر، تأهل 24 رياضيًا ورياضية من بطولات العالم، وهي أكبر مستوى تنافسي، ما يبشر بقدرتهم على المنافسة على ميداليات بالحدث الأكبر على وجه الكرة الأرضية، والذى يقام كل 4 أعوام، حيث أن أغلبهم كان قاب قوسين أو أدنى من معانقة الميداليات العالمية، ومنهم من نجح بالفعل مثل "عزمي محيلبة - هداية ملاك - سارة سمير - محمد إيهاب". 

 

رابع الظواهر، هو أن البعثة ستكون الأكبر في تاريخ مصر، حيث وصل عددها حتى الآن لـ115 لاعبًا ولاعبة قابلة للزيادة، فيما كان العدد الأكبر عام 1984 بـ114 رياضيًا ورياضية، وهي الأوليمبياد التى حققت فيها مصر ميدالية وحيدة عن طريق بطل الجودو محمد علي رشوان.

 

 ومما سبق، تستطيع مصر أن تحطم أرقامها الماضية في عدد الميداليات، حيث لم تنجح في حصد أكثر من 5 ميداليات، وهو ما تكرر في 3 مناسبات في برلين، 1936 (ذهبيتان وفضية وبرونزيتان)، وأوليمبياد لندن 1948 (ذهبيتان وفضيتان وبرونزية)، أما الأخيرة فكانت في أثينا 2004 (ذهبية وفضية و3 برونزيات).

 

 

لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان