رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحلقة "8".. حكاية اليابان في كوبا أمريكا

الحلقة 8.. حكاية اليابان في كوبا أمريكا

تحقيقات وحوارات

منتخب اليابان

الحلقة "8".. حكاية اليابان في كوبا أمريكا

بلال السيسى 02 يونيو 2016 11:03

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ45 من أعرق مسابقة قارية في تاريخ الساحرة المستديرة، وهي كأس أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا"، وستحتضن الولايات المتحدة الأمريكية، البطولة بداية من 4 يونيو المقبل بمشاركة 16 منتخبًا.


وعادة ما تظهر فنون الكرة في هذه البطولة، نظرًا لمتعة الكرة في أقدام نجوم أمريكا اللاتينية، ولعراقة منتخباتها.

وحرصًا منا على تقديم تغطية رائعة لمتابعينا، قررنا تقديم نبذة عن النسخ الماضية من البطولة.

"استاد مصر العربية"، يستعرض تاريخ البطولة في فترة التسعينات من القرن الماضي.

* النسخة الـ35 .. تشيلي 1991

استضافت العاصمة التشيلية ليما بطولة كوبا أمريكا في نسختها الثانية والثلاثون للمرة السادسة في تاريخ هذه الدولة العريقة ومن حينئها لم تنجح تشيلي في استضافة شرف البطولة، ولكنها حصلت أخيرًا على تنظيمها في البطولة المقرر أن تنطلق خلال 72 ساعة من الآن، وشارك بها 10 منتخبات هي (بيرو - البرازيل - أوروجواي - باراجواي - بوليفيا - الإكوادور - تشيلي - الأرجنتين - فنزويلا - كولمبيا)، خلال الفترة من 6 وحتى 21 يوليو.

ونجح راقصي التانجو في تحقيق اللقب رقم 13 في مسيرتها، وعودة لقب البطولة إلى الارجنتين عقب غياب دام 32 سنة، بعدما حصدوا 5 نقاط من فوزين على البرازيل وكولمبيا - وكان الفوز حينئها يحتسب بنقطتين فقط - والتعادل أمام أصحاب الأرض.

وتوّج الأرجنتيني باتيستوتا بلقب هداف البطولة بعد إحرازه 6 أهداف.

* النسخة الـ36.. الإكوادور 1993

احتضنت كيواتو عاصمة الإكوادور البطولة للمرة الثالثة في تاريخها بعد عامي 47 و59، ورغم ذلك لم يستطع المنتخب الإكوادوري في التتويج بلقب كوبا أمريكا ولو لمرة وحيدة، في البطولة التي أقيمت خلال الفترة من 15 يونيو وحتى 4 يوليو 1993.

و
شارك في البطولة 12 منتخب وهم (الإكوادور - فنزويلا - أمريكا - أوروجواي - بيرو - البرازيل - باراجواي - تشيلي - كولمبيا - الأرجنتين - المكسيك - بوليفيا).

وحصد منتخب الأرجنتين لقب هذه البطولة للمرة الرابعة عشرة والأخيرة في تاريخ راقصي التانجو عقب فوزهم على المكسيك بهدفين لهدف، أحرز أهداف الأرجنتين "باتيستوتا"، وتسجل الأرجنتين رقمًا قياسياً كونها أكثر المنتخبات فوزًا باللقب.

و
توج الأكوادوري خوسيه لويز دزليجاتا بلقب الهداف برصيد 4 أهداف.

* النسخة الـ36.. أوروجواي 1995

عادت العاصمة الأوروجوايانية مونتيفيديو لاستضافة كوبا أمريكا بعد غياب 28 عاما منذ استضافتها للبطولة عام 1967، خلال الفترة من 5 وحتى 23 يوليو 1995.

وشارك في البطولة 12 منتخب وهم (الإكوادور - فنزويلا - أمريكا - أوروجواي - بيرو - البرازيل - باراجواي - تشيلي - كولمبيا - الأرجنتين - المكسيك - بوليفيا) نفس الفرق المشاركة بالبطولة الماضية.

وتمكن منتخب أوروجواي من التتويج باللقب في نهاية البطولة بعد غياب دام 8 سنوات، وكان ذلك على حساب المنتخب البرازيلي حيث تعادل المنتخبان بهدف لكل منتخب، قبل أن تنحاز ضربات الترجيح لصالح أصحاب الأرض، ليعادلوا الرقم القياسي للأرجنتين بـ14 لقب.

وتوّج الأرجنتيني باتيستوتا بلقب هداف البطولة بعد إحرازه 4 أهداف بالمشاركة مع المكسيكي لويس جارسيا.

* النسخة الـ37.. بوليفيا 1997

نالت لباز عاصمة بوليفيا شرف تنظيم البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد 34 عام من الغياب، وشارك في البطولة 12 منتخب وهم (الإكوادور - فنزويلا - كوستا ريكا - أوروجواي - بيرو - البرازيل - باراجواي - تشيلي - كولمبيا - الأرجنتين - المكسيك - بوليفيا) باختلاف مشاركة كوستا ريكا بدلًا من أمريكا، وأقيمت البطولة في الفترة من 11 وحتى 29 يونيو 1997.

و
توج راقصي السامبا باللقب الخامس لهم في البطولة، بعد غياب 8 أعوام وبالتحديد من عام 1989، عقب فوزهم في النهائي على صاحب الأرض والجمهور بنتيجة 3 - 1، أحرز أهداف البرازيل كلًا من "إيدموندو - رونالدو - زي روبيرتو".

فيما توج المكسيكي لويس هيرنانديز بلقب هداف البطولة بـ6 أهداف.

* النسخةالـ38.. باراجواي 1999

استضافت أسونسيون عاصمة باراجواي البطولة للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وشارك في فعاليات البطولة التي أقيمت خلال الفترة من 29 يونيو وحتى 18 يوليو 1999، 12 منتخبًا ولكن المفاجأة كانت بتوجيه الدعوة لمنتخب اليابان للمشاركة في البطولة بالإضافة إلى 11 منتخب ينتمون لقارتي أمريكا وهم "الإكوادور - فنزويلا - أوروجواي - بيرو - البرازيل - باراجواي - تشيلي - كولمبيا - الأرجنتين - المكسيك - بوليفيا".

واستطاع منتخب البرازيل تحقيق لقبه الثاني على التوالي والسادس في تاريخه، عقب فوزه على صاحب الأرض بثلاثية نظيفة، أحرزها ريفالدو "هدفين"، ورونالدو هدف.

وتساوى البرازيليان رونالدو وريفالدو في الأهداف وتقاسما صدارة الهدفين برصيد 5 أهداف.






لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان