رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الحلقة "6".. حكاية كوبا أمريكا التي نظمت مرتين في عام واحد

الحلقة "6".. حكاية كوبا أمريكا التي نظمت مرتين في عام واحد

بلال السيسى 01 يونيو 2016 16:30

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ45 من أعرق مسابقة قارية في تاريخ الساحرة المستديرة، وهي كأس أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا"، وستحتضن الولايات المتحدة الأمريكية، البطولة بداية من 4 يونيو المقبل بمشاركة 16 منتخبًا.


وعادة ما تظهر فنون الكرة في هذه البطولة، نظرًا لمتعة الكرة في أقدام نجوم أمريكا اللاتينية، ولعراقة منتخباته.

وحرصًا منا على تقديم تغطية رائعة لمتابعينا، قررنا تقديم نبذة عن النسخ الماضية من البطولة. 

"استاد مصر العربية"، يستعرض تاريخ البطولة في فترة الخمسينات..

* أقيمت تلك النسخ بنظام المجموعة الواحدة، والأكثر حصدًا للنقاط يتوج بطلًا.

* النسخة الـ22.. بيرو 1953

استضافت العاصمة البيروفية ليما بطولة كوبا أمريكا في نسختها الثانية والعشرين، وشارك 7 منتخبات بتلك البطولة هي (بيرو - البرازيل - أوروجواي - باراجواي - بوليفيا - الإكوادور - تشيلي) فيما انسحب منتخبا الأرجنتين وكولومبيا قبل بداية البطولة.

ونجح منتخب باراجواي في تحقيق أول لقب له في تاريخ البطولة بعدما فاز على البرازيل بنتيجة 3-2 في مباراة فاصلة بعد تساوي كلا الفريقين في عدد النقاط (8 نقاط) في البطولة.

وتوّج التشيلي فرانسيكو مولينا بلقب هداف البطولة بعد إحرازه 7 اهداف.

* النسخة الـ23.. تشيلي 1955

احتضنت سانتياجو عاصة تشيلي البطولة في ذلك العام للمرة الخامسة في تاريخها، ورغم ذلك لم يستطع المنتخب التشيلي الفوز بالبطولة إطلاقا.

وشارك في البطولة 6 منتخبات فقط في هذه النسخة هي ( الأرجنتين - تشيلي - أوروجواي  - باراجواي - بيرو - الإكوادور) بينما اعتذر منتخبا البرازيل وكولومبيا عن المشاركة.

وحصد منتخب الأرجنتين لقب هذه البطولة للمرة العاشرة كرقم قياسي متفوقا على منافسه منتخب أوروجواي بفارق لقبين بعد احتلاله للمركز الأول برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين عن تشيلي صاحب المركز الثاني، كما كان رودولفو ميشيلي لاعب التانجو هو هداف البطولة برصيد 8 أهداف.

* النسخة الـ24.. أوروجواي 1956

عادت العاصمة الأوروجوايانية مونتيفيديو لاستضافة كوبا أمريكا بعد غياب 14 عاما منذ استضافتها للبطولة عام 1942.

وشارك في البطولة 6 منتخبات هي ( أوروجواي - الأرجنتين - البرازيل - تشيلي - باراجواي - بيرو) وانسحب منتخبا كولومبيا والإكوادور.

وتمكن منتخب أوروجواي من التتويج باللقب في نهاية البطولة بعد غياب دام 14 عاما أيضا منذ آخر بطولة استضافتها على أرضها، بعدما احتل الصدارة برصيد 9 نقاط وبفارق ثلاث نقاط عن تشيلي كما حصد إنريكي هورمازبال هداف البطولة برصيد 4 أهداف.

* النسخة الـ25.. بيرو 1957

نالت ليما عاصمة بيرو شرف تنظيم البطولة للمرة الخامسة في تاريخها، وشارك 7 منتخبات هي (بيرو - الأرجنتين - البرازيل - أوروجواي - تشيلي - كولومبيا - الإكوادور)، واعتذر الثناي بوليفيا وباراجواي.

وتوّج منتخب راقصو التانجو ببطولتم الـ11 بعدما حل في المركز الأول برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين عن البرازيل صاحبة المركز الثاني.

* النسخةالـ26.. الأرجنتين 1959

استضافت بيونس آيرس عاصمة الارجنتين البطولة للمرة السابعة في تاريخ البطولة التي شارك بها 7 منتخبات هي ( الأرجنتين - باراجواي - بيرو - البرازيل - تشيلي - أوروجواي - بوليفيا) وانسحب كل من كولومبيا والإكوادور.

واستطاع منتخب الأرجنتين تحقيق لقبه الثاني عشر بعد تصدره برصيد 11 نقطة بفارق نقطة عن البرازيل صاحبة المركز الثاني.

وتوج الجوهرة السمراء بيليه مهاجم البرازيل بلقب هداف البطولة وقتها بعدما أحرز 8 أهداف.

* النسخة الـ27.. الإكوادور 1959

لأول مرة يتم تنظيم البطولة مرتين في عام واحد، فبعد أن استضافت الأرجنتين البطولة الماضية، نظمّت الإكوادور هذه البطولة للمرة الثانية في تاريخها.

وشارك في البطولة 5 منتخبات فقط هي ( الإكوادور - الأرجنتين - البرازيل - أوروجواي - باراجواي)، ولم يشارك كل من (كولومبيا - بيرو - تشيلي - بوليفيا).

وعاد منتخب أوروجواي للتتويج من جديد بلقبه العاشر بعد غياب بطولتين اقتنصهما منتخب التانجو، كما حصد جوزيه سان فليبو لقب الهداف برصيد 6 أهداف.





لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط
هنـــــــــــــــــا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان