رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أيوب: جاريدو اتظلم ويول محظوظ والبدري سيظل الأفضل

الصندوق الأسود يفتح قلبه لـ"ستاد مصر العربية"

أيوب: جاريدو اتظلم ويول محظوظ والبدري سيظل الأفضل

ما يفعله غالي ليس تجاوزا.. قرار الاعتزال في يد متعب..وايفونا سيرحل

إيهاب علي وفريد السنباطي ومحمد مصلوح 29 مايو 2016 20:34

اعترف أحمد أيوب، نجم النادي الأهلي وحرس الحدود والمنتخب الوطني السابق، بعدم نجاحه في تجربته التدريبية الأولي في منصب الرجل الأول مع فريقه السابق حرس الحدود، بسبب الظروف الصعبة التي تولي فيها قيادة الفريق الذي تأكد هبوطه إلي دوي الظاليم.

ونجح أيوب في التتويج بالعديد من البطولات المحلية والأفريقية خلال مسيرته في عام كرة القدم سوء لاعبا مع الأهلي والمنتخب الوطني أو مدربا في صفوف حرس الحدود، قبل أن ينضم إلي الجهاز المعاون للأهلي في عام 2012. 

“استاد مصر العربية" حرص على إستضافة أحمد أيوب الذي فتح قلبه وتحدث بصراحة عن أبرز المواقف التي عاشها مع الأهلي وأسباب رحيل الإسباني خوان كارلوس جاريدو ورأيه في الجابوني ماليك إيفونا وعصبية حسام غالي واعتزال عماد متعب .. فإلي نص الحوار:

 

في البداية .. كيف كانت بدايتك مع الأهلي؟

انتقلت للأهلي في سن الـ17 وتدربت مع فريق الشباب تحت قيادة إبراهيم عبد الصمد ومحمدين ومفتي إبراهيم، قبل أن انضم لمنتخب الشباب وأعود منه للمشاركة مع الفريق الأول عام 1990 ، الذي شاركت معه في حوالي 75 مباراة طوال 5 سنوات، لكنني للأسف لم أقدم المستوي الذى كنت أحلم به مع الأهلي لكن الإصابات المتكررة التي تعرضت لها انهت مشوارى ، لذلك رحلت 96 إلي القناة ومنها إلي الحدود.

 

تحولت إلي مجال التدريب بشكل مباشر عقب اعتزالك في الحدود.. حدثنا عنها

قضيت 5 سنوات في حرس الحدود قبل أن أعتزل وانضم للجهاز المعاون برفقة طارق العشري لمدة 4 مواسم حقق فيها الفريق 3 بطولات هم 2 كأس مصر وسوبر محلي، بالرغم من صعوبة تحقيق البطولات خارج أندية الأهلي والزمالك. 

ما دور المدرب العام في الجهاز الفني وهل يمكن أن يكون بديلا للأخصائي النفسي؟

المدرب العام أو المساعد له دور كبير في التعامل النفسي وتأهيل اللاعبين، وشعرت بهذا الدور بعد انضمامي للجهاز الفني للأهلي، حيث يكون دور الجهاز المعاون كبير جدا في حالة وجود مدربين أجانب، وبالفعل المدرب المساعد يقوم بمساعدة بدور الأخصائي النفسي في احتواء وامتصاص غضب اللاعبين خاصة أن ثقافة الطب النفسي لم تصل إلي مصر حتي الآن لأننا دائما متأخرين في هذه الأمور.

من هو المدرب الذي أثر في مسيرتك التدريبية ؟

في نهاية مسيرتي الكروية في الملاعب مع فريق حرس الحدود، تدربت تحت يد حلمي طولان الذي أراه أحد أفضل المدربين في مصر في النواحي التنظيمية والتكتيكية في الملعب ويعمل بإخلاص وضمير مع التركيز الشديد على تحفيظ اللاعبين أدق التفاصيل مثل طريقة الوقوف ووقت التحرك ، وبالفعل الفريق استفاد منه كثيرا.

ما هي كواليس جلستك مع صالح سليم ؟

بعد رحيلي عن الأهلي بشهر واحد فوجئت بمكالمة هاتفية من المهندس عدلي القيعي، مدير عام النادي في هذا التوقيت يطلب مني الحضور للنادي، بناءا علي طلب صالح سليم، مما دفعني للسهر طول الليل من كثرة القلق والتساؤل عن سر الطلب المفاجئ، وفي اليوم التالي ذهبت لمقابلة المايسترو الذي فاجأني قائلا :” أنت لاعب جيد يمكن أن ترحل عن الأهلي وتعود في يوما من الأيام ، رئيس نادي أهلي جدة السعودي صديقي لي وطلب ضم مدافع مميز لذلك أريدك أن تذهب للسعودية وتشرفنا هناك وترفع رأسي وترجع للأهلي "، في النهاية لم أوفق في الأمر بسبب التجنيد الذي حرمني من السفر.

لماذا وافقت على تدريب حرس الحدود رغم صراعه على الهبوط ؟

لم أكن أريد تولي المهمة في هذه المرحلة لكن إدارة النادى طلبت مني قيادة الفريق لأنني أحد أبناء النادي، فكان من الصعب أن أرفض.. الحرس يعاني بشدة بسبب العديد من العوامل منها رحيل عدد كبير من اللاعبين المميزين مثل أحمد حسن مكي ومحمود علاء وعمر سعد وأحمد زهران ومحمد حليم والتعاقد مع صفقات جديدة لم تكن على قدر نادي الحدود، النادي في البداية كانت به امكانيات كبيرة، لكنها لم تستمر، وفي النهاية هي تجربة غير ناجحة بالتأكيد ولو كانت مع ناد آخر كنت سأرفض طبعا.

كيف تري تجربة حسام البدري مع المنتخب الأولمبي؟

بالتأكيد كانت تجربة صعبة، عملت معه كثيرا وأعلم أنها كانت قاسية عليه لأنه اعتاد تحقيق النجاحات في اى مكان يعمل به وفرض الانضباط على الفريق واللاعبين، كما أن التضارب بين المنتخب الأول والأولمبي خلال هذه الفترة كان أحد الأسباب فيما حدث خصوصا في ظل تركيز الجهاز الفني على اختيار لاعبي المنتخل الأولمبي خصوصا أن هذه اللاعبين يتأثرون بشدة خلال هذه المرحلة السنية، وفي النهاية سيظل البدري من أفضل المدربين في مصر والذي عملت معهم في مسيرتي. 

ما الفارق بين حسام البدري وطارق العشري بحكم عملك معهما؟

تعلمت من العشري أساسيات التدريب وأسلوبه وخطط اللعب والتفاصيل الخاصة باللاعبين خصوصا أنني تعلمت منه طريقة 4-4-2 ، وأتذكر موقف طريف معه حين كنت أتولي تدريب فريق الشباب حيث سألني لماذا ألعب بطريقة 3-5-2 فكان ردي لأنني لا أعلم غيرها، بينما تعلمت من البدري الاصرار على النجاح والانضباط والالتزام خصوصا أنه من أكثر المدربين الذين يستطيعون تقيم اللاعبين بشكل سليم وقراءة المباراة جيدا وإجراء تغيرات ممتازة من خارج الملعب وداخله في نفس الوقت.

 

هل تأثر الفريق من تغيير مجلس الإدارة في الموسم الماضي؟

في نهاية فترة مجلس إدارة النادي الأهلي السابق كان النادي يعاني بسبب ظروف البلد بشكل عام، لكن الأمر اختلف مع وجود المجلس الجديد حيث حصلت انفراجه مالية بعد إتمام عقد الرعاية الجديد والفترة الحالية معروض على الاهلي مباريات خارجية ، والطبيعي أن يتعرض أي مسؤول في النادي حال وجود اخفاق كما أن تغير الإدارة صاحبة عدم استقرار وأكثر الأشخاص الذي تعرض للانتقادات هو الإسباني خوان كارلوس جاريدو ومن قبل التعاقد معه .

 

ما أسباب فشل جاريدو مع الاهلي ؟

الصدام مع اللاعبين وعدم قدرته على امتصاص غضبهم والتعامل معهم لأنه لا يعرف غير العمل فقط، بعض المدربين ينجح في امتصاص الغضب حتي تمر الأمور ، وأنا أرى أن مارتن يول المدير الفني الحالي ناجح في التعامل مع هذه الأمور كما أنه محظوظ في تولي الأهلي في المرحلة الحالية التي تشهد استقرار في كافة الأمور  بالإضافة إلى الصفقات الجديدة.

الأهلي به مليون أزمة لكن المكسب يغطي على أي مشاكل، وإذا كانت النتائج جيدة خلال فترة جاريدو لم تكن هذه الأزمات ظهرت ولن يكون لها وزن ، لأن جاريدو جاء في توقيت خاطئ  خاصة في ظل ظروف تغير المجلس الذي تعرض لانتقادات كبيرة تحمل نتيجتها المدرب .

 

ما ردك على الحديث حول المؤامرة لرحيل جاريدو وفتحي مبروك ؟

موقف متعب في الاعتذار عن تسديد ركلة الجزاء، كان سببا فى خروج مثل هذه الشائعات و لكن في النهاية لا يوجد لاعب يريد أن يخسر، ولا مجال للحديث عن هذا الأمر داخل الأهلي حتي بعد رحيل فتحي مبروك، وبالفعل حدثت مشادة بين متعب وجاريدو عقب مباراة المغرب التطواني بسبب عدم تسديدة ركلة الجزاء.

ما هي كواليس الساعات الأخيرة لرحيل جاريدو ؟

كل المؤشرات كانت تؤكد رحيل جاريدو قبل شهرين بسبب الضغوط التي تعرض لها ، لدرجة أنه تحدث معي وعلي ماهر في ملعب مختار التتش، قبل المباراة الأخيرة، مؤكدا أنه سيرحل عن الأهلي مهما كانت المباراة لأنه كان يثق في انتهاء علاقته بالنادي في هذه المرحلة.

 

ما الفارق بين جاريدو ومارتن يول؟

جاريدو على المستوي الفني والخططي والتكتيكي والتدريب داخل الملعب من أفضل المدربين، لكن صداماته مع اللاعبين تسببت في تقصير عمره مع الأهلي لأنه عصبي جدا ، بعكس مارتن يول الذي يستطيع التعامل مع اللاعبين نفسيا بجانب طبعا خبرته التدريبية الكبيرة.

 

كيف تري مانويل جوزيه؟

جوزيه مدرب كبير وصاحب "كاريزما" خاصة ونجح في فترة ما لكنه لم ينجح في فترة أخري وهذا يعني أن العوامل المحيطة والظروف عامل أساسي في تحقيق الانجازات والبطولات، كما أنه شاطر في "التخديم" على عمله خارج الملعب عن طريق التعامل الممتاز مع وسائل الإعلام والجماهير، والجميع ينتظر من يول أن يحقق ما حققه جوزيه بعدما تم توفير نفس الظروف والإمكانيات المادية والفنية والنفسية والجماهيرية، لأن يول جاء فى فترة الاستقرار بعد إبرام صفقات قوية .

ما أسباب خسارة الاهلي الدوري والكأس الموسم الماضى؟

الزمالك كان في مستوي مميز بينما الأهلي كان في مرحلة الإحلال والتجديد لذلك أؤكد أن يول جاء بعد تغيير مدربين وأزمات واخيرا التعاقد مع لاعبين مميزين خصوصا أن الزمالك الموسم الحالي تراجع، وحاليا لا أستطيع تقييم مارتن يول لأنه لم يواجه ظروف صعبة من أزمات مادية أو مع الجماهير .

 

لماذا لم ينجح الشيخ في فرض نفسه حتي الآن؟

لا يوجد لاعب يحضر للأهلي للعب أساسيا، وهي المنافسة في النادي الذي يضم لاعبين مميزين كبار نجحوا في صناعة الفارق وتقديم الكثير للنادي في نفس مركزه مثل عبد الله السعيد ووليد سليمان ومؤمن زكريا ورمضان صبحي، وحين يأتي التقيم نجد البصمات لهؤلاء لذلك يجب على "الشيخ" أن ينحت في الصخر من أجل اكتساب ثقة المدرب ، وأنصحه بالالتزام والانضباط من أجل الحصول على الفرصة .

لماذا غاب رمضان صبحي خلال ولاية جاريدو ؟

جاريدو تولي قيادة الأهلي من عامين وكان رمضان صبحي صاحب 17 عاما، وخلال تلك الفترة كان الجهاز يقوم بتحفيظ اللاعب كيفية الوقوف في الملعب وتسديد الكرات الثابتة على المرمي الفارغ وكان صاعد حديثا لأ أحد يعلم عنه شئ ليس لديه الرصيد الكافي لدي الجهاز الفني أو اللاعبين، فخلال فترة جاريدو كان صبحي موهبة ولديه اصرار لكن يحسب للمدرب أنه منحه الفرصة ولم يرفص بقائه خصوصا أن اللاعب استفاد من هذه المرحلة.

كيف تري ترتيب المهاجمين في الأهلي وما رأيك فى مستوي إيفونا؟

إيفونا ليس مهاجما صريحا ويجب توظيفه في مركز أخر تحت المهاجمين أو على الأطراف ولا يمكن أقارنه بجون أنطوي أو عماد متعب ولكني في النهاية أتوقع رحيل إيفونا عن الأهلي خلال العام أو العامين المقبلين.

ما رأيك في فكرة اعتزل عماد متعب والأزمات حول رغبته في اللعب دائما ؟

لا يوجد لاعب يفرض نفسه للعب لكن يوجد لاعب يحزن لعدم المشاركة ومتعب من هذه النوعية مثل عمرو جمال ومحمد نجيب وجون أنطوي.. اللاعب لا يري عدم جاهزيته.

اعتزال متعب قرار يعود له لأنه تاريخ كبير وقيمة في الأهلي ومتخب مصر ويجب عليه أن يحافظ على هذه القيمة لأنه أكثر شخص يستطيع أن يحدد قراره الآن، ويوجد سؤال إلى متعب هل هو مقتنع أنه يشارك في فترة معينة ام أنه يري أنه لابد أن يلعب أساسيا، لكن إذا قرر الجهاز الفني الاستغناء عنه سيكون الوضع مختلف.

هل حسام غالي مثير للأزمات ولماذا ؟

حسام غالي لا غني عنه في الملعب لكنه خلال فترة جاريدو لم يكن على المستوي الفني لكنه كان يشارك بسبب عدم وجود البديل داخل الفريق، أما في الأمور الأخري غالي شخص عصبي بسبب حبه للفوز دائما كما يعد أكثر  اللاعبين حماسا في التدريب.

ما يحدث من غالي ليس تجاوزا منه بنسبه 90 % لكنه لا يجب أن يعتزل في الفترة المقبلة لعدم وجود البديل في الفترة الحالية، لكنه إذا اتخذ القرار فالنادي لن يقف على أحد.

 

ما سبب تراجع مستوي  عبد الله السعيد من قبل وتألقه في الفترة الحالية؟

ثقة عبد الله السعيد في نفسه هو السر، لأن امكانياته أكبر من ثقته في نفسه، لذلك حين وثق في نفسه بالشكل الكافي عاد للتألق بشدة حاليا.

وماذا عن صالح جمعة ؟

أي لاعب يأتي للأهلي يجب أن يضع نفسه في المنافسة، بمعني أنه لابد أن يحجز لنفسه مكان على الدكة منتظرا الفرصة للمشاركة لكن أن يلعب مباراة ويغيب أثنين وثلاثة بسبب أصابة أو مشكلة فهذا لايجعله يصلح للأهلي.

صالح لاعب موهوب ولديه قدرات كبيرة لكنه مقصر في حق نفسه ولديه قدرات فنية تجعله يستمر في الأهلي لكن بجانبها يجب أن يمتلك قدرات شخصية مسؤولة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان