رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| لعنة 74.. بدأت بالألمان والخاتمة إسبانية

فيديو| لعنة 74.. بدأت بالألمان والخاتمة إسبانية

تحقيقات وحوارات

هولندا وأتليتكو

فيديو| لعنة 74.. بدأت بالألمان والخاتمة إسبانية

معتز بالله شاهين 29 مايو 2016 13:32

تبقى كرة القدم مليئة بالقصص والتفاصيل الغريبة المتناقضة في بعض الأحيان والمترابطة في أخرى، فمع إسدال الستار على دوري أبطال أوروبا، وتتويج ريال مدريد باللقب الحادي عشر في تاريخه، واصل على الجانب الآخر جاره أتليتكو خسارة الكأس ذي الأذنين بطريقة دراماتيكية.

 

لعنة النهائيات تصيب فرق كثيرة مثل: بنفيكا البرتغالي، الذي فشل في الفوز بأي بطولة أوروبية بعد رحيل مدربه الشهير بيلا جوتمان، الذي قال: "بنفيكا لن يتوج بأي بطولة أوروبية لمدة 100 سنة مقبلة".
 

 

ومنذ ذلك اليوم خسر بنفيكا خمسة نهائيات في دوري أبطال أوروبا، وثلاثة نهائيات في الدوري الأوروبي؛ مما جعل مشجعي ومحبي النادي يعتقدون فعلاً بلعنة جوتمان.
 

 

لعنة 74 الألمانية



ومن الطريف أن لعنة 74، التي أصابت أتلتيكو مدريد ومنتخب هولندا، لم تجد من يبطلها أيضًا حتى الآن، حيث خسر الروخي بلانكوس، لقب دوري أبطال أوروبا عام 1974، على يد العملاق الألماني بايرن ميونيخ.


 

وكان الأتلتي الأقرب للفوز بالبطولة الأولى له، حيث ظل الفريق الإسباني متقدمًا على بايرن بهدف نظيف، حتى الوقت الضائع قبل أن يتعادل هانز جورج شوارزينبيك مدافع الفريق البافاري لتعاد المباراة.



 

 

وفي مباراة الإعادة تكبد الفريق الإسباني، خسارة كبيرة برباعية نظيفة، ليفوز بايرن بأول ألقابه في البطولة.



وفي العام نفسه، خسر المنتخب الهولندي أمام المنتخب الألماني لقب كأس العالم، رغم التقدم المبكر للطواحين عن طريق يوهان نيسكينس من ضربة جزاء في الدقيقة الثانية من عمر اللقاء، إلا أن ألمانيا عادت للقاء بهدفي باول بريتنر في الدقيقة 25 من ضربة جزاء أيضًا، وجيرد مولر في الدقيقة 43.



 

استمرار العقدة


ونجح المنتخب الهولندي إلى الوصول لنهائي كأس العالم 1978 مجددًا، إلا أنه خسر أمام الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل هدف، في الأشواط الإضافية، بعدما انتهى الوقت الأصلي بهدف لكل منهما.



كما كرر أتلتيكو مدريد السيانريو ذاته عندما وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في 2014، أمام الريال حيث ظل متقدمًا حتى الدقيقة 93 بهدف نظيف، قبل أن يتعادل الفريق الملكي ويفوز برباعية في الأشواط الإضافية.



النهاية إسبانية


 

كما كانت بداية اللعنة ألمانيا فإن الإسبان كانوا عاملاً مشتركًا في توطيد العقدة لكل من هولندا وأتلتيكو مدريد.


 

وخسر المنتخب هولندا نهائي كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه بمونديال جنوب أفريقيا 2010، أمام نظيره الإسباني بهدف نظيف سجله أندرياس إنييستا في الأشواط الإضافية، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.



الأمر نفسه حدث مع أتليتكو الذي خسر النهائي الثالث له أمام فريق إسباني، وهو ريال مدريد بضربات الترجيح بنتيجة 5-3 بعدما انتهى الوقت الأصلي بهدف لكل منهما.



 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان