رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بين خيانة حسام وشغب السبعينات.. ديربي القاهرة التاريخي بالمرتبة العاشرة عالميا

بين خيانة حسام وشغب السبعينات.. ديربي القاهرة التاريخي بالمرتبة العاشرة عالميا

تحقيقات وحوارات

الاهلي والزمالك

بين خيانة حسام وشغب السبعينات.. ديربي القاهرة التاريخي بالمرتبة العاشرة عالميا

محمود البي 29 أبريل 2016 14:31

وضعت مجلة "فور فور تو" البريطانية الشهيرة، ديربي الأهلي والزمالك ضمن أفضل 50 ديربي حول العالم ضمن سلسلة تقارير لها للحديث عن أفضل ديربيات العالم.


 

وذكرت المجلة أن الديربي يحتل المركز العاشر بقائمة أفضل 50 ديربي بالعالم وأشارت إلى أن الأهلي هو النادي الذي يرمز لوطنية والقومية بينما الزمالك كان نادي الملكية والطبقة الغنية في مصر.

 

وأخطأت المجلة في سنة تأسيس النادي الأهلي وقالت بإنها في عام 1909 وليس 1907.

 

وأضافت المجلة أن أول ديربي بين الأهلي والزمالك كان في عام 1917 ولكن الصراع بدأ فعليا في عام 1948 مع بداية الدوري المصري.

 

وتابعت المجلة أن المنافسة وصلت للمدرجات في عام 1970 بعد الاشتباكات العنيفة التي أدت لموت بعض الجماهير كما وقعت اشتباكات عنيفة استخدم فيها بعضا من الجماهير المولوتوف وهو ما أدى لإلغاء المسابقة هذا الموسم.

 

 

وأشارت المجلة إلى أن الأهلي والزمالك من أنجح الفرق في أفريقيا، وتنافسهم الكبير على البطولات أشعل العداوة، بجانب نسب المشاهدة التلفزيونية التي تصل إلى 50 مليون والمباراة الكبر بشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

واسترسلت المجلة أن الأهلي يمتلك 37 بطولة دوري و12 الزمالك وأنه يعرف بلقاء القمة (استخدمت المصطلح بالعربية) أو يعني "لقاء الأفضل بين الفريقين".

 

 

وقال الحكم الأسكتلندي هوج دالاس في تصريحات للمجلة إنه كان لا يعرف حجم المباراة إلا بعدما شاهد بنفسه في إدارته لأحد المباريات عام 2003.

 

وأضاف أنه أدار 14 إلى 15 مباراة كبرى ولكنه لم يشاهد مثل هذه الأجواء من قبل وكان من الفخر أنه أدار ديربي الأهلي والزمالك.

 

وتابعت المجلة أن افضل مباريات الفريقين كانت في 2007 بنهائي كأس مصر الذي فاز به الأول بأربعة مقابل ثلاثة في مباراة دراماتيكية ومثيرة.

 

 

وتحدثت المجلة عن حسام حسن التي وصفته بالمزيج من سول كامبل (الذي انتقال من توتنهام لأرسنال) ولويس فيجو من برشلونة لريال مدريد في مطلع الألفيات.

 

وتابعت المجلة عن حسام حسن الذي أصبح أسطورة في الأهلي والزمالك ورحل عن الشياطين بعدما عرض النادي تمديد عقده لمدة عاما واعتزال تؤأمه إبراهيم لكنه رفض وغادر إلى الغريم الأبيض مما أثار العديد من الخلافات لهم مع جماهير الأحمر بعدما قادوا نادي ميت عقبة لـ3 ألقاب في 4 سنوات.

 

لمشاهدة النص الأصلي لتقرير المجلة البريطانية كاملا اضغط هنـــــــــــــا .


 

لمتابعة آخر القضايا والتقارير الرياضية اضغط هنـــــــــــــــــا

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان