رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تحديد موعد اختيار المدينة المستضيفة لأولمبياد 2024

تحديد موعد اختيار المدينة المستضيفة لأولمبياد 2024

العاب أخرى

أحمد الفهد الصباح

في سبتمبر المقبل..

تحديد موعد اختيار المدينة المستضيفة لأولمبياد 2024

محمد ناجي 06 نوفمبر 2016 13:13

يعقد اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك)، جمعيته العمومية السنوية في العاصمة القطرية الدوحة في وقت لاحق من الشهر الحالي، في آخر تجمع حاشد لممثلي 206 دول أعضاء قبل التصويت العام المقبل على اختيار المدينة الفائزة باستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024.

 

وتنافس لوس أنجلوس الأمريكية وباريس الفرنسية وبودابست المجرية على استضافة الألعاب وسيتم اختيار المدينة الفائزة في سبتمبر 2017.

 

و"أنوك" من أهم ثلاث منظمات رياضية في العالم بجانب اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية وهو مسؤول عن برنامج التضامن الأولمبي وعن دعم اللجان الأولمبية الوطنية وحقوق مشاركتها في دورات الألعاب.

 

وتأسس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية في 1979 وارتفع عدد أعضائه إلى 206 ويرأسه منذ 2012 الكويتي أحمد الفهد الأحمد الصباح الذي يعد واحدًا من أبرز الشخصيات النافذة في عالم الرياضة وتستمر ولايته حتى 2018.

 

وتحت قيادة نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق أصبح "أنوك" جسرًا بين اللجان الأولمبية الوطنية وبقية الطيف الرياضي العالمي فهو المسؤول عن حماية وتعزيز مصالح اللجان الأولمبية الوطنية في العالم ودعم مهمتهم لتعزيز القيم الأولمبية.

 

وشهد "أنوك" في عهد الفهد حراكًا كبيرًا من خلال لجانه الخمس وهي اللجنة الأولمبية الوطنية الأفريقية واللجنة الأولمبية الوطنية الأوروبية والمجلس الأولمبي الآسيوي واللجان الأولمبية الوطنية في منطقة أوقيانوسيا ومنظمة الأمريكتين الرياضية.

 

ويجتمع أعضاء أنوك بشكل سنوي على أن يجتمع المكتب التنفيذي على الأقل مرتين في السنة الواحدة حيث يتألف المجلس التنفيذي لأنوك حاليا من 27 عضوًا ومن رئيس وخمسة نواب يتم انتخابهم لشغل هذا المنصب من قبل الجمعيات القارية على أن ينتخب أحدهم ليكون النائب الأول للرئيس.

 

كما يضم "أنوك" حاليًا تسع لجان هي لجنة الرياضيين والفعاليات والمالية والتدقيق والعلاقات الدولية واللجنة القانونية والتسويق والموارد المالية واللجنة الطبية والمتابعة والشباب.

 

وسيخصص "أنوك" في اجتماعه المقرر في 15 و16 نوفمبر جوائز لأفضل الرياضيين الذين تألقوا في ألعاب ريو دي جانيرو 2016 حيث سيكرم أفضل رياضي وأفضل رياضية وأفضل فريق للرجال وأفضل فريق للسيدات اضافة إلى جائزة خاصة بأفضل لجنة أولمبية وطنية بناء على نتائج الألعاب الأولمبية وجائزة لأكثر إنجاز ملهم وجائزة أفضل شخصية ملهمة للأمل من خلال الرياضة.

 

وتتألف لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة من ممثلين عن كل اتحاد أولمبي قاري ورئيس الاتحادات الأولمبية الصيفية ورئيس لجنة الرياضيين في أنوك والأمين العالم للأنوك وممثلي وسائل الاعلام.

 

وكانت العاصمة الأمريكية واشنطن احتضنت حفل توزيع جوائز اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية "أنوك" في نوفمبر الماضي والتي كانت المرة الثانية التي يقام فيها هذا الحفل بعد استحداث الجائزة بمبادرة من الشيخ أحمد الفهد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان