رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 صباحاً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

النازحون بمدارس غزة يرفضون الرحيل مع بدء العام الدراسي

النازحون بمدارس غزة يرفضون الرحيل مع بدء العام الدراسي

فلسطين تقاوم

مدارس غزة تحولت إلى ملاجئ لايواء سكان القطاع

النازحون بمدارس غزة يرفضون الرحيل مع بدء العام الدراسي

وكالات 14 سبتمبر 2014 07:11

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" إن ثلاث مدارس في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة لن تكون بمقدورها استئناف الدراسة بسبب رفض الأهالي النازحين إخلاءها إيذانًا ببدء العام الدراسي.


ومن المقرر أن تستأنف الدراسة في كافة محافظات قطاع غزة عدا عن ثلاث مدارس تابعة للوكالة، وفق ما ذكره الناطق باسم "أونروا" عدنان أبو حسنة لوكالة صفا.


وأشار أبو حسنة إلى أن نحو 600 طالب على الأقل يتبعون تلك المدارس لن يتمكنوا من الدراسة غدًا مع استمرار رفض الأهالي النازحين إخلاء المدرسة.


وتسبب العدوان الصهيوني على قطاع غزة الذي استمر لـ 51 يومًا بتدمير نحو 90 منشاة تعليمية تابعة لـ"أونروا". 

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، في السادس والعشرين من أغسطس الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع قطاع غزة، بشكل متزامن.

وجاءت هذه الهدنة، بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن استشهاد 2152 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.

وتتضمن الهدنة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين غزة وإسرائيل بما "يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الإعمار.

ومنذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تعتبرها إسرائيل "منظمة إرهابية"، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو من العام التالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي "حماس" عن حكم السلطة بغزة، وتشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني في يونيو الماضي.

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان