رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هنية يدعو عباس للتوقيع على إعلان روما ومحاكمة قادة إسرائيل

هنية يدعو عباس للتوقيع على إعلان روما ومحاكمة قادة إسرائيل

الأناضول 12 سبتمبر 2014 00:28

دعا إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مساء أمس الخميس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى التوقيع على إعلان روما والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية من أجل محاكمة "مجرمي الحرب الإسرائيليين".

وقال هنية في تصريح صحفي إن "الفصائل الفلسطينية وشرائح المجتمع الفلسطيني تجمع على ضرورة ذهاب عباس إلى محكمة الجنايات الدولية والتوقيع على إعلان روما لمحاكمة قادة العدو الصهيوني على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن "حماس وقعت على الوثيقة التي تطالب عباس بالتوقيع على إعلان روما وهذا التوقيع حق لكل الضحايا والمماطلة فيه تعتبر تفريطا في حقهم وإساءة لصورة الشعب الفلسطيني ونضاله".

وفي 23 أغسطس الماضي، أعلن عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، أن حركته وقعت على ورقة اشترط الرئيس عباس موافقة الفصائل عليها، قبل ذهابه للتوقيع على اتفاقية روما الأساسية الدولية، والتي تمكن فلسطين من الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.

وحصلت دولة فلسطين على اعتراف دولي عام 2012، اثر نجاحها في انتزاع تصويت من الأمم المتحدة على قبولها بصفة "دولة مراقب".

واتفاقية روما الأساسية هي المعاهدة المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، وتم اعتمادها في مؤتمر دبلوماسي في روما في 17 يوليو 1998، ودخلت حيز التنفيذ في 1 يوليو 2002، وفي مايو 2013 صدقت 122 دولة عليها.

ويعتبر التوقيع على الاتفاقية تمهيدا لتوجه القيادة والسلطة الفلسطينية إلى المحكمة لمقاضاة إسرائيل على "الانتهاكات" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان